اكتمل عقد نصف نهائي منافسات الرجال في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بتأهل البريطاني اندي موراي المصنف اول والسويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث، والاسباني رافايل نادال الرابع والنمسوي دومينيك تييم السادس.

وفي ربع النهائي الاربعاء، فاز موراي على الياباني كي نيشيكوري الثامن 2-6، 6-1، 7-6 (0/7)، و6-1.

ويلاقي موراي، وصيف رولان غاروس 2016 أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والباحث عن لقبه الأول في البطولة الفرنسية، فافرينكا في نصف النهائي، بعد فوز بطل 2015 اليوم على الكرواتي مارين سيليش السابع 6-3، 6-3، و6-1.

وبدا نيشيكوري في طريقه لتكرار فوزه الذي حققه على موراي في ربع نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي، بعدما فاز عليه بسهولة في المجموعة الأولى اليوم.

الا ان البريطاني عاد بقوة في المجموعة الثانية، وحافظ على أدائه في المجموعة الثالثة ليحسمها من خلال شوط فاصل نظيف، قبل ان يفوز بالمجموعة الثالثة بسهولة، ويبلغ نصف النهائي للمرة الرابعة.

وقال موراي بعد المباراة "احتجت لوضع زخم أكبر في ضرباتي، وهو كان يفرض ايقاع النقاط في المجموعة الأولى. الرياح اليوم جعلت توقيت الضربات صعبا، لكن عندما اكتسبت الايقاع وأبقيته بعيدا عن الخط الخلفي، تمكنت من صنع الفارق".

وسيكون نصف النهائي بين موراي وفافرينكا اعادة لنصف نهائي العام الماضي، عندما فاز موراي بأربع مجموعات قبل ان يخسر في النهائي أمام ديوكوفيتش.

وقال موراي (30 عاما) عن فافرينكا (32 عاما) الذي بات أكبر لاعب يبلغ نصف النهائي الفرنسي منذ عام 1985، انه "خاض بطولة رائعة حتى الآن (...) العام الماضي اضطررت لخوض إحدى أفضل مبارياتي على الملاعب الترابية لأفوز عليه. أعرف انه (نصف النهائي) سيكون صعبا، لكنني سأبذل أقصى ما يمكنني".

وبات فافرينكا (32 عاما) أكبر لاعب سنا منذ 32 عاما يبلغ نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة منذ الاميركي جيمي كونورز عام 1985، الذي كان يبلغ في حينها العمر نفسه.

وقال السويسري "كانت مباراة رائعة. كنت جيدا من الناحية البدنية، تحركت جيدا ولعبت بشكل مناسب، كنت قويا من الخط الخلفي للملعب وعرفت كيف استفيد من الفرص التي سنحت لي".

ولم يخسر فافرينكا أي مجموعة في رولان غاروس هذا الموسم.

وبلغ فافرينكا نصف النهائي في البطولات الاربع الكبرى 8 مرات من اصل 14 منذ احرازه لقبه الاول فيها في ملبورن الاسترالية عام 2014. ويتضمن سجله أيضا لقبا في فلاشينغ ميدوز الاميركية في 2016.

- تييم يذل ديوكوفيتش -

الحق النمسوي دومينيك تييم خسارة مذلة بديوكوفيتش حامل اللقب والثاني بثلاث مجموعات نظيفة 7-6 (7-5)، 6-3، و6-صفر.

وهي المرة الأولى منذ سبعة أعوام يخرج ديوكوفيتش (30 عاما)، حامل لقب 12 دورة كبرى، بهذا الشكل المبكر من البطولة المقامة على ملاعب رولان غاروس الترابية.

ويلاقي تييم في نصف النهائي نادال الرابع الذي تخطى مواطنه بابلو كارينيو بوستا العشرين 6-2 و2-صفر ثم بالانسحاب بسبب الاصابة.

وكانت المباراتان تأجلتا من الثلاثاء بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على العاصمة الفرنسية.

وهذه أول خسارة لديوكوفيتش أمام الموهبة النمسوية الصاعدة (23 عاما) بعد خمسة انتصارات، علما انه سحقه في نصف نهائي دورة روما للماسترز قبل اسبوعين 6-1 و6-صفر، وفاز عليه في نصف نهائي النسخة الماضية 6-2 و6-1 و6-4 في طريقه الى احراز لقبه الوحيد في رولان غاروس.

وقال ديوكوفيتش "كل اللاعبين الكبار يمرون بذلك. سأتجاوز هذا الأمر وأستخلص الدروس وكيفية الخروج" بشكل أفضل.

أضاف "التحدي كبير لكنني مستعد لذلك".

وكان ديوكوفيتش، المصنف اول عالميا سابقا، بدأ التعاون مع الاميركي اندريه أغاسي المصنف اول عالميا سابقا ايضا، بعد اعلانه في الخامس من الشهر الماضي انفصاله عن مدربه السلوفاكي ماريان فايدا الذي رافقه في كل نجاحاته منذ 2006.

كما كان انفصل في نهاية 2016 عن مدربه النجم الالماني السابق بوريس بيكر بعد سنتين تولى فيهما الأخير الاشراف عليه.

وخلال سنة، خسر ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، وفقد ثلاثة القاب كبرى في "الغراند سلام" في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز (بطولة الولايات المتحدة) وملبورن (بطولة استراليا) حيث خرج من الدور الثاني. 

ولم تكن تحضيراته على الملاعب الترابية التي سبقت بطولة فرنسا مقنعة، اذ خلت من الالقاب، على رغم تقديمه اداء هو الافضل له في دورة روما الايطالية للماسترز، قبل ان يخسر المباراة النهائية أمام الالماني الكسندر زفيريف. وأحرز الصربي لقبا واحدا هذا الموسم، وذلك في دورة الدوحة في كانون الثاني/يناير.

وهذه أول خسارة لديوكوفيتش بثلاث مجموعات نظيفة في بطولة كبرى، وجاءت بعد 12 شهرا من اكماله سلسلة الغراند سلام في باريس.

كما خسر لاول مرة مجموعة نظيفة (6-صفر) منذ فلاشينغ ميدوز 2005، ما سيبعده لأول مرة منذ 6 سنوات عن المركزين الأول والثاني في التصنيف العالمي منذ 6 سنوات.

واعتبر تييم ان "الفوز على نوفاك للمرة الأولى حلم وكذلك بلوغ نصف نهائي رولان غاروس مرة ثانية".

وتابع "كانت الظروف مخادعة اليوم، من حيث الرياح والبرد. كان هاما التحرك وضرب الكرة بشكل جيد".

ويتخلف تييم في المواجهات المباشرة مع نادال 2-4، لكنه الوحيد الذي يفوز عليه هذا الموسم على الملاعب الترابية، في ربع نهائي دورة روما.

- نادال يستفيد من اصابة مواطنه -

كسر نادال ارسال كارينيو بوستا أربع مرات في المجموعة الأولى، وخسر ارساله مرتين، ليحسمها 6-2. وفي الثانية، أجبر كارينيو بوستا على ترك المباراة بعد 51 دقيقة بسبب مشكلات في بطنه.

وكان كارينيو بوستا يشارك للمرة الأولى في مسيرته في ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى.

وحقق نادال، حامل اللقب 9 مرات (رقم قياسي)، فوزه الرقم 100 على الملاعب الترابية، في مباريات من خمس مجموعات، من أصل 102 مواجهتين.

ويبحث نادال (31 عاما) عن لقبه الأول في البطولات الاربع الكبرى منذ تتويجه آخر مرة في رولان غاروس عام 2014.

وخسر الماتادور الاسباني 22 شوطا فقط في خمس مباريات، محسنا رقمه السابق (25) الذي حققه عام 2008 في طريقه الى اللقب.

وأصبح خامس لاعب في عصر البطولات المفتوحة يبلغ نصف النهائي 10 مرات في بطولة كبرى واحدة، بعدما رفع رقمه القياسي في رولان غاروس الى 77 فوزا وخسارتين فقط.