يملك المنتخب الايراني لكرة القدم فرصة لكتابة صفحة جديدة في تاريخه الرياضي عندما يستضيف اوزبكستان غدا الاثنين في طهران في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الاولى في تصفيات مونديال 2018 في روسيا.

ويحتاج المنتخب الايراني الى نقطة واحدة ليضمن التأهل للمرة الخامسة في تاريخه ويصبح ثاني منتخب يحجز بطاقته الى المونديال الروسية بعد البرازيل متصدرة تصفيات اميركا الجنوبية.
 
وستقام المباراة وسط اجحراءات امنية مشددة كونها تقام بعد 5 ايام على اعتداءين لتنظيم الدولة الاسلامية في موقعين يحملان قيمة رمزية كبرى في إيران هما البرلمان ومرقد الامام الخميني في طهران وأسفرا عن مقتل 17 شخصا وإصابة العشرات.
 
كما ان العاصمة الايرانية ستستقبل مباراة ثانية في تصفيات المونديال الروسي ستقام الثلاثاء بين العراق واليابان ضمن منافسات المجموعة الثانية.
 
وتعول ايران على عاملي الارض والجمهور لتخطي عقبة اوزبكستان وحجز بطاقتها الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي والثالثة في النسخ الاربع الاخيرة والخامسة في تاريخها بعد اعوام 1978 و1998 و2006 و2014.
 
ولم يخسر المنتخب الايراني حتى الان حيث حقق 5 انتصارات وتعادلين سلبيين مع مضيفتيه سوريا والصين، ويتصدر المجموعة برصيد 17 نقطة بفارق 4 نقاط عن مطارته المباشرة كوريا الجنوبية التي تحل ضيفة على قطر الاخيرة (4 نقاط) الثلاثاء.
 
وتمني ايران النفس بتجديد فوزها على اوزبكستان الثالثة (12 نقطة) بعدما كانت تغلبت عليها 1-صفر في طشقند في تشرين الاول/اكتوبر الماضي سجله جلال الحسيني.
 
وفي المجموعة ذاتها، تلتقي الثلاثاء ايضا سوريا الرابعة (8 نقاط) مع الصين الخامسة (5 نقاط) في ماليزيا.
 
ويتأهل اول وثاني المجموعة مباشرة الى روسيا، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب مع ثالث المجموعة الاولى على ان يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).