GMT 15:33 2017 الثلائاء 13 يونيو GMT 20:09 2017 الثلائاء 13 يونيو  :آخر تحديث
في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا

الإمارات تصعب موقفها أكثر والعراق يسدي خدمة للسعودية وأستراليا

أ. ف. ب.

صعب منتخب الامارات من حظوظه وموقفه في المنافسة على احدى بطاقتي التأهل او احتلال المركز الثالث بعدما تعادل امام نظيره التايلاندي 1-1 في بانكوك، فيما أسدى العراق خدمة للسعودية واستراليا باسقاطه اليابان في فخ التعادل بالنتيجة ذاتها في طهران في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2018 في روسيا.

في المباراة الاولى، سجل علي مبخوت (90) هدف الامارات، ومونغكول توساكاي (69) هدف تايلاند.

وفي الثانية، كانت اليابان البادئة بالتسجيل عبر يويو اوساكا في الدقيقة الثامنة، ونجح العراق في ادراك التعادل عبر مهدي كامل في الدقيقة 72.

وبقيت الامارات في المركز الرابع برصيد 10 نقاط وانحصرت امالها الان على البطاقة الثانية المباشرة او الملحق الاسيوي، لانها باتت تتخلف بفارق 7 نقاط عن اليابان المتصدرة و6 نقاط خلف استراليا والسعودية، في حين تقبع تايلاند في القاع برصيد نقطتين.

وكانت الجولة افتتحت الخميس الماضي بفوز استراليا على السعودية 3-2.

وصعب المنتخب الياباني مهمته في التأهل المباشر كون المباراتين المتبقيتين له ستكونان ضد ضيفته استراليا في 31 آب/اغسطس، ومضيفته السعودية في 5 أيلول/سبتمبر.

ويتأهل اول وثاني المجموعة مباشرة الى روسيا، فيما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب مع ثالث المجموعة الاولى على ان يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

- تعادل مخيب للامارات -

كانت الامارات تتطلع الى الفوز لابقاء امالها في المنافسة على احدى البطاقتين المباشرتين، او على الاقل احتلال المركز الثالث الذي يسمح لها بخوض ملحق اسيوي واخر عالمي مع رابع الكونكاكاف، لكن تعادلها قلص حظوظها واصبحت بحاجة الى حسابات معقدة لتحقيق طموحها.

وتبقى مباراتان للامارات حيث تستضيف السعودية في 31 اب/اغسطس المقبل، وتحل ضيفة على العراق في 5 ايلول/سبتمبر.

ولم يكن مستوى الامارات التي كانت تخوض مباراتها الرسمية الاولى تحت قيادة مدربها الجديد الارجنتيني ادغاردو باوتسا الذي عين في 12 ايار/مايو الحالي بديلا للوطني مهدي علي على قدر الطموحات، حيث كان الاداء عشوائيا وكان هناك افضلية واضحة لتايلاند على المجريات.

وكانت البداية للامارات بعدما ارسل عمر عبد الرحمن عرضية ولكن علي مبخوت قابلها براسه برعونة فوق العارضة رغم سهولة مهمته(18)، قبل ان يجري باوتسا تبديلا اضطراريا باشراك محمد فوزي في مركز الظهير الايمن بديلا لعبد العزيز صنقور المصاب (29).

وكانت تايلاند قريبة من افتتاح التسجيل بعدما حول اديساك براسه كرة ركنية ابعدها مدافع الامارات محمود خميس عن خط المرمى (32).

وسدد احمد خليل ركلة حرة صدها حارس مرمى تايلاند كوزين سينساويتشاي ثم ابعدها الدفاع (55)، وبعدها بدقيقة خرج خليل وحل مكانه طارق الخديم.

وافتتحت تايلاند التسجيل بعدما اخطأ حارس مرمى الامارات ماجد ناصر في ابعاد كرة عرضية سهلة ليستغل توسكاي الموقف ويتابعها داخل الشباك (69).

وادخل باوتسا اخر اوراقه اسماعيل مطر بديلا لخميس اسماعيل (73)، وكان التبديل موفقا بعدما ساهم مطر بتسجيل هدف التعادل بعدما مرر برأسه كرة الى علي مبخوت داخل المنطقة فسددها في المرمى (90).

أهداف مباراة الامارات وتايلاند:

 تعادل معنوي للعراق -

وعلى ملعب باس في ظهران، أسقط المنتخب العراقي ضيفه الياباني في فخ التعادل 1-1 منتزعا نقطة معنوية بعد خروجه خالي الوفاض من المنافسة منذ الجولة الماضية، فرفع رصيده الى 5 نقاط في المركز الخامس.

وكان المنتخب الياباني يمني النفس بالفوز للابتعاد بفارق 3 نقاط في الصدارة بيد انه خيب الامال باكتفائه بنقطة واحدة انفرد بها بالمركز الاول امام استراليا والسعودية.

وكانت اليابان فازت على العراق بصعوبة ذهابا 2-1 في سايتاما في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأمام عدد قليل من مشجعي العراق واليابان لم يرتق أداء الطرفين إلى ما كان متوقعا في الشوط الأول على الرغم من الأفضلية الفنية النسبية للمنتخب الياباني الذي تقدم مبكرا براسية مباغتة لاوساكا على يمين الحارس محمد كاصد بعد كرة ركنية من كبيوكب هوندا (8).

وحاول المنتخب العراقي العودة سريعا إلى المباراة لكنه اخفق في ذلك لعدم فاعلية محاولاته.

 في الشوط الثاني استعاد المنتخب العراقي حيويته مستغلا تراخي وتراجع منتخب الساموراي الذي اعتمد على الهجمات المرتدة.

ونجح المنتخب العراقي في ترجمة صحوته بادراك التعادل عبر مهدي كامل عندما اقتنص كرة مرتدة من الحارس الياباني سددها مباشرة إلى الشباك.

وواصل المنتخب العراقي أفضليته وكاد أن يوجه ضربة قاضية لليابان في الدقيقة 87 اثر انفراد مهاجمه علاء عبد الزهرة لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث.

 

أهداف مباراة العراق واليابان:

في ما يلي ترتيب المجموعة الثانية بعد الجولة الثامنة:

المنتخب     لعب    فاز    تعادل   خسر    له   عليه    نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليابان      8      5       2      1     15    6       17

السعودية     8      5       1      2     15    8       16

استراليا     8      4       4      -     14    8       16

الامارات      8      3       1      4     8     11      10

العراق       8      1       2      5     8     11      5

تايلاند       8      -       2      6     4     20      2


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة