قطعت المانيا وتشيلي شوطا كبيرا نحو نصف النهائي بعد تعادلهما 1-1، في قازان في الجولة الثانية من المجموعة الثانية لكأس القارات 2017 في كرة القدم، المقامة في روسيا حتى 2 يوليو المقبل، فيما اقتربت الكاميرون واستراليا من توديع المسابقة بعد تعادلهما بنتيجة مماثلة.

ورفع المنتخبان رصيديهما في الصدارة الى 4 نقاط من مباراتين مع فارق هدف لتشيلي، بعد فوز المانيا بطلة العالم 2014 افتتاحا على استراليا 3-2، وتشيلي بطلة اميركا الجنوبية مرتين متتاليتين (2015 و2016) في آخر 10 دقائق على الكاميرون 2-صفر، مقابل نقطة لكل من منتخبي الكاميرون بطلة افريقيا واستراليا بطلة اسيا اللذين تعادلا الخميس 1-1 ايضا.

وباتت المانيا التي تشارك في البطولة للمرة الثالثة بعد 1999 و2005 وتشيلي المشاركة لأول مرة، بحاجة الى نقطة التعادل في الجولة الثالثة الاخيرة الاحد لتضمنا التأهل الى نصف النهائي. وتلعب المانيا مع الكاميرون في سوتشي وتشيلي مع استراليا في موسكو.

في المباراة الأولى على ملعب "قازان أرينا" وأمام 38822 متفرجا، جاء الشوط الاول حماسيا مع افضلية لتشيلي افتتح فيه الكسيس سانشيس التسجيل (6)، قبل أن يعادل لارس شتيندل في نهايته (41). وفي الثاني تحولت السيطرة الى المانيا التي عجزت عن ترجمتها الى اهداف.

وأجرى مدرب ألمانيا يواكيم لوف أربعة تغييرات فدفع بنيكلاس سولي وماتياس غينتر وايمري جان والحارس مارك-أندريه تير شتيغن ولم يقم بأي تبديل طوال المباراة، فيما شارك نجم تشيلي سانشيس اساسيا بعد دخوله بديلا في المباراة الأولى.

وقال المدرب الاسباني لتشيلي خوان انتونيو بيتسي "حاولنا ان نلعب مباراة قوية والفريق الخصم لعب جيدا واعتقد ان الشوط الاول كان مستواه عاليا. حاولنا ان نسيطر على الكرة ونضغط على الخصم. ربما دفعنا ثمن اضاعة الفرص (في الشوط الاول)".

أما سانشيس، أفضل لاعب في المباراة، فقال "سعيد بالاداء الذي قدمناه وسعيد على المستوى الشخصي ان اكون الهداف التاريخي، لكن لم اخذ ذلك في الاعتبار في المباراة".

وتابع "لعبنا امام خصم صعب المراس والكل يعرف المانيا. يجب ان نلعب بكل قوة امام استراليا ونواصل على هذا النسق".

- هدف مبكر -

وحققت تشيلي بداية نارية في الشوط الاول، وبعد تشتيتة سيئة من مصطفي، استغلها زميله في ارسنال الانكليزي سانشيس وافتتح التسجيل قبل أن يطلب الحكم الايراني علي رضا فاغاني التأكد بتقنية الفيديو من عرقلة مصطفي القوية على ارتورو فيدال، ليأمر بمتابعة اللعب واحتساب الهدف (6).

واصبح سانشيس افضل هداف في تاريخ تشيلي مع 38 هدفا متخطيا مارسيلو سالاس، كما سجل الهدف رقم 400 في تاريخ كأس القارات.

حاولت المانيا الرد عبر القائد دراكسلر بتسديدة قوية جاورت القائم الايسر (8)، لكن ادواردو فارغاس كان أكثر خطورة فانفجرت صاروخيته المباغتة في عارضة تير شتيغن (20).

ودخلت المانيا غرف الملابس متعادلة بعد تمريرة من ايمري جان الى يوناس هكتور عكسها عرضية الى لارس شتيندل (28 عاما) المتربص، فسجل من مسافة قريبة هدفه الثاني في البطولة منفردا في صدارة الهدافين (41).

وحاول سانشيس سريعا استعادة التقدم بارضية من حافة المنطقة ابعدها تير شتيغن بصعوبة (45+1)، لينتهي الشوط الاول بالتعادل.

واستمرت الاثارة في الشوط الثاني وحصلت المانيا على الافضلية في نصفه الثاني، وكان لارس شتيندل قريبا من تحقيق الثنائية لكنه سدد بين يدي الحارس جوني هيريرا (74)، لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1.

- تعادل الجريحين -

وفي مباراة متوسطة المستوى، اكتفت الكاميرون واستراليا بنقطة التعادل 1-1 أمام 35 ألف متفرج في سان بطرسبورغ، لتتقلص آمالهما بالتأهل الى نصف النهائي.

وتقدم "الأسود غير المروضة" في نهاية شوط أول متوسط المستوى عبر أندريه أنغويسا افضل لاعب في اللقاء (45+1)، وفي الشوط الثاني الذي شهد اهدار عدة فرص لمهاجم الكاميرون فنسان أبو بكر، عادلت استراليا من ركلة جزاء للقائد مارك ميليغان (60).

وتحسر لاعب الوسط الكاميروني أرنو دجوم على النتيجة قائلا: "هذه نتيجة مخيبة للامال، اعتقد اننا كنا الافضل ونستحق الفوز. سنبقى مركزين على مباراتنا الاخيرة ونحاول انهاء البطولة بشكل جيد".

من جهته، قال مدرب استراليا اينج بوستيكوغلو "اعتقد انها نتيجة عادلة. سيطرنا على آخر لحظات المباراة وكانت لهم لحظاتهم ايضا. خاب املنا بالهدف في نهاية الشوط الاول وهذا ما غير الكثير من الاشياء... واجهنا خصما قويا جيدا في الانتقال من الدفاع الى الهجوم".

وكانت الكاميرون افضل في الشوط الاول لكن من دون اختبار مكثف للحارس مات راين، في ظل محاولات صيد لاستراليا عن طريق أرون موي وتومي يوريتش وتوم روغيتش.

ونجحت الكاميرون في آخر لحظات الشوط الاول بالتقدم بعد تمريرة طويلة من أرنست مابوكا الى زامبو أنغويسا، لاعب وسط مرسيليا الفرنسي الشاب، المنطلق بسرعة فلكزها من أمام الحارس راين الخارج عن مرماه (45+1).

وفي الشوط الثاني الذي شهد تحسنا في اداء استراليا، أهدر فنسان ابو بكر فرصة ذهبية لتعزيز الفارق اثر عرضية من كريستيان باسوغوغ، أفضل لاعب في أمم افريقيا 2017، أمام المرمى شبه الخالي (57).&

عاقبته استراليا سريعا بعد دقيقة عندما عرقل مابوكا الجناح غيرسباك، فاحتسب الحكم الصربي ميلوراد مازيتش ركلة جزاء قبل تأكيدها من تقنية الفيديو برغم وضوحها، ترجمها قائد "سوكروز" ولاعب وسط بني ياس الاماراتي مارك ميليغان متقنة في اقصى الزاوية الارضية اليمنى للحارس فابريس أوندوا (60).

وأهدر ابو بكر مجددا وهو منفرد امام المرمى اثر عرضية سريعة (65).

وشارك المهاجم تيم كايهل في مباراته الدولية الـ99، بيد انه عجز بعمر 37 عاما و198 يوما عن تسجيل هدفه الـ49 مع استراليا.

وبرغم حمله شارة القائد بعد ثوان على خروج موكاندجو، استمر ابو بكر في اهدار الفرص ولعب رأسية قوية فوق العارضة (78)، ثم سدد من داخل المنطقة قبل أن يشتت ميلوش ديغينيك الى ركنية (88)، لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1.

وتشارك استراليا للمرة الرابعة في البطولة بعد 1997 و2001 و2005، وقد حلت وصيفة في 1997 وثالثة في 2001. أما الكاميرون فتلعب للمرة الثالثة بعد 2001 (الدور الاول) و2003 (وصيفة).

أهداف مباراة الكاميرون وأستراليا:

&