صنف البريطاني اندي موراي في المركز الاول لاول مرة في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، التي تنطلق الاسبوع المقبل وتستمر حتى 16 تموز/يوليو.

ولن يواجه موراي (30 عاما) المصنف الاول في العالم في مشوار الدفاع عن لقبه ايا من اللاعبين "الاربعة الكبار" قبل نصف النهائي بموجب القرعة التي سحبت اليوم الاربعاء.

والاربعة الكبار هم اضافة اليه الصربي نوفاك ديوكوفيتش (3 القاب في ويمبلدون) والسويسري روجيه فيدرر (7 القاب، رقم قياسي) والاسباني رافايل نادال (لقبان)، وهم صنفوا في المراكز الاربعة الاولى على التوالي، بينما يحتل نادال المركز الثاني في التصنيف العالمي بعد احراز اللقب العاشر في رولان غاروس الفرنسية، امام فيدرر وديوكوفيتش.

ولا يعتبر موراي في احسن حالاته، وقد فقد لقبه في دورة كوينز الانكليزية الاسبوع الماضي بخسارته بشكل مفاجىء في الدور الاول امام الاسترالي جوردان طومسون المصنف 90 عالميا.

وانسحب موراي امس بسبب اصابة طفيفة من مباراة استعراضية في اطار استعداداته لويمبلدون حيث كان مقررا ان يلتقي مع الفرنسي لوكاس بويي في نادي هارلينغهام، علما بأن هناك مباراة استعراضية اخرى له الجمعة لم يتحدد طرفها الثاني بعد.

وتراجع مستوى موراي (30 عاما)، المتوج بثلاثة القاب كبيرة في ويمبلدون عامي 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2012، بشكل لافت منذ بداية الموسم الحالي.

ولدى السيدات، لن تدافع الاميركية سيرينا وليامس عن اللقب لغيابها بسبب الحمل، في حين احترم الترتيب الوارد في التصنيف العالمي فصنفت الالمانية انجيليك كيربر في المركز الاول امام الرومانية سيمونا هاليب والتشيكية كارولينا بليسكوفا والاوكرانية يلينا بليسكوفا.

وصنفت بطلة ويمبلدون عامي 2011 و2014 التشيكية بترا كفيتوفا العائدة الى الملاعب بعد عملية جراحية في اليد اليسرى التي تلعب بها نتيجة اصابتها بسكين سارق دخل منزلها في كانون الاول/ديسمبر، في المركز الحادي عشر.