تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر المصنفان ثانيا وثالثا على التوالي بسهولة الى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، في حين تفادت الالمانية انجيليك كيربر الاولى خروجا مبكرا وحافظت على فرصة الدفاع عن صدارتها للتصنيف العالمي.

وفاز ديوكوفيتش السبت على اللاتفي ارنستس غولبيس 6-4 و6-1 و7-6 (7-2)، وبلغ الدور الرابع للمرة العاشرة في مسيرته حيث سيلتقي مع الفرنسي أدريان مانارينو الذي تغلب على مواطنه غايل مونفيس الخامس عشر 7-6 (7-3) و4-6 و5-7 و6-3 و6-2.

وحقق الصربي فوزه السابع على غولبيس في ساعتين و11 دقيقة، مقابل هزيمة واحدة تعود الى 2009 في دورة بريزبين الاسترالية.

وبعدما تخلف في المجموعة الاولى 2-4 بفقدانه ارساله، رد ديوكوفيتش وعادل 4-4 لينهي المجموعة 6-4. وكان اللاتفي لقمة سائغة في المجموعة الثانية أمام منافسه الاكثر خبرة، قبل ان يقاوم بشراسة في الثالثة ويجر الصربي الى شوط فاصل.

في المقابل، واصل غولبيس الذي تراجع من نادي العشرة الاوائل الى المركز 589 بعد تعرضه لاصابات متكررة، في ويمبلدون سلسلة الخيبات التي رافقته خلال 13 شهرا لم يحقق خلالها اي فوز.

ويبدو ديوكوفيتش بعد اخفاقه في بطولتي استراليا المفتوحة ورولان غاروس حيث فقد لقبيه، مصمما على احراز لقب رابع ويمبلدون بعد تتويجه في 2011 و2014 و2015.

وبعد فوزه على صديق طفولته، قال ديوكوفيتش "من غير السهل اللعب على العشب في مواجهة لاعب يتمتع بإرسالات قوية مثله (...) أنا سعيد جدا بالطريقة التي شعرت بها، بالطريقة التي لعبت بها".

واضاف الصربي الذي ارتكب 12 خطأ مباشرا فقط في اللقاء (مقابل 37 لمنافسه)، "اعتقد بان رفعت من مستواي. قياسا على اول مباراتين والاسابيع السابقة، اعتقد باني كنت اليوم اكثر تركيزا في الملعب".

وبلغ الزمن الذي امضاه ديوكوفيتش في مبارياته الثلاث 4 ساعات و25 دقيقة فقط، ولم يخسر حتى الان اي مجموعة.

بدوره، بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا الدور الرابع للمرة الخامسة عشرة في مسيرته بفوزه على الالماني ميشا زفيريف السابع والعشرين 7-6 (7-3) و6-4 و6-4 في ساعة و49 دقيقة.

والفوز هو الخامس لفيدرر على ميشا زفيريف في خمس مواجهات مباشرة، والثالث هذا العام بعد ان هزمه في ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة ثم في دورة هالة الالمانية اللتين توج السويسري بلقبهما.

ويلتقي فيدرر الساعي الى لقب ثامن (رقم قياسي) واول منذ 2012 في ويمبلدون وصاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة (18 لقبا)، في الدور المقبل مع البلغاري غريغور ديميتروف الثالث عشر الفائز على الاسرائيلي دودي سيلع 6-1 و6-1 ثم بالانسحاب.

- كيربر تتفادى الخروج -

تفادت كيربر الخروج من الدور الثالث بعد فوز صعب على الاميركية شيلبي روجرز 4-6 و7-6 (7-2) و6-4.

وخسرت كيربر (29 عاما) المجموعة الاولى امام المصنفة 70 عالميا، وتخلفت في الثانية 2-4 قبل ان تنهيها لمصلحتها في شوط فاصل. كما تجنبت كسر ارسالها في المجموعة الثالثة الحاسمة في الشوط السادس لتعادل 3-3، ونجحت في حسمها.

وحققت كيربر فوزها الثاني على روجرز في ساعتين و16 دقيقة في ثاني مواجهة بينهما بعدما هزمتها للمرة الأولى هذه السنة في دورة ميامي الاميركية للماسترز (1000 نقطة).

ويتعين على كيربر للحفاظ على صدارة التصنيف العالمي بلوغ النهائي الذي خسرته العام الماضي أمام الاميركية سيرينا وليامس الغائبة عن الملاعب بسبب الحمل.

وقالت كيربر بعد فوزها الصعب "هنا بدأت مسيرتي الفعلية، ومستحيل ان اتراجع من هذا المكان.. لا تهم النتيجة على الاطلاق".

واضافت "قد يكون (الفوز) نقطة تحول بالنسبة الي".

وتلتقي كيربر، بطلة استراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز الاميركية في 2016، في ثمن النهائي مع وصيفة بطلة ويمبلدون 2015 الاسبانية غاربيني موغوروتسا الرابعة عشرة التي تغلبت على الرومانية سورانا سيرستيا 6-2 و6-2.

وكانت موغورتسا التي لم تحرز اي لقب بعد تتويجها العام الماضي في رولان غاروس، خسرت امام سيرينا وليامس ايضا في نهائي 2015.

ولحقت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة خامسة بكيربر الى الدور الرابع على حساب الاستونية آنيت كونتافييت 3-6 و7-6 (7-3) و6-2.

وكانت فوزنياكي على وشك ان تخرج بدورها عندما خسرت المجموعة الاولى وتخلفت في الثانية 4-5 وصفر-30 قبل ان تنتفض على حساب الشابة الاستونية (21 عاما) الاقل خبرة منها وتحول النتيجة لصالحها وتبلغ الدور الرابع للمرة السادسة.

وتأمل فوزنياكي المصنفة اولى في العالم سابقا والتي تحتفل الثلاثاء المقبل بعيد ميلادها السابع والعشرين، باحراز لقبها الاول الكبير في غياب غريمتيها سيرينا والروسية ماريا شارابوفا المصابة، وفي ظل عدم ثبات مستوى كيربر والرومانية سيمونا هاليب الثانية عالميا.

وتلتقي فوزنياكي (26 عاما) في الدور المقبل مع الاميركية كوكو فانديفيغيه الرابعة والعشرين التي اقصت مواطنتها أليسون ريسك 6-2 و6-4.