فرض نادي ريال مدريد الإسباني نفسه بقوة في سوق الانتقالات خلال الألفية الجديدة تزامنًا مع تولي فلورنتينو بيريز مقاليد رئاسة النادي في عام 2000 ، بعدما صرف أموالاً طائلة لإبرام التعاقدات مركزاً على الأسماء الكبيرة التي جاءت إلى قلعة "السانتياغو برنابيو" في فترات مختلفة.

وتكشف قائمة الانتدابات الأغلى التي عرفها تاريخ انتقالات اللاعبين، أن ريال مدريد بقيادة الرئيس بيريز كان طرفًا في هذه الصفقات (سواء من خلال شراء اللاعبين او بيعهم) ، من خلاله تواجده في 5 صفقات من أصل 10 ، هي الأغلى في التاريخ ، بعدما اظهر رئيس النادي براعته في سوق الانتقالات كمشترٍ جيد وبائع مميز، مستفيداً من تراكم خبراته و تجاربه في "الميركاتو".
 
وظلت الصفقة الأغلى في تاريخ الانتقالات من إنجاز وإبرام ريال مدريد حتى الصيف المنصرم من عام 2016 ، عندما انتقلت زعامة "الميركاتو" إلى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بانتدابه للاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا من نادي يوفنتوس الإيطالي لقاء 105 ملايين يورو ، حيث لا يستبعد أن يستعيد "الأبيض الملكي " الزعامة مجدداً خلال الصيف الجاري في حال نجح في التعاقد مع النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي هداف نادي موناكو الفرنسي.
 
وتشمل الانتدابات العشرة الأغلى في تاريخ الانتقالات التي كان ريال مدريد طرفاً فيها، كلاً من صفقة الويلزي غاريث بيل الذي انتقل إلى صفوفه قادماً من نادي توتنهام هوتسبير الإنكليزي في صيف عام 2013 و التي بلغت قيمتها 100 مليون يورو ، وهي ثاني أغلى صفقة في الوقت الحالي خلف صفقة انتقال الفرنسي بول بوغبا . 
 
فيما جاءت ثاني الصفقات بانتداب البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي اشتراه "الميرنغي" من نادي مانشستر يونايتد خلال السوق الصيفية من عام 2009 نظير 93 مليون يورو ، حيث بقيت الأغلى حتى إبرام النادي لصفقة "النفاثة الويلزية". 
 
ثالث الصفقات المدريدية تمثلت بالكولومبي الهداف خاميس رودريغيز الذي جلبه النادي من صفوف نادي موناكو الفرنسي في أعقاب تألق اللاعب مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل وتتويجه بجائزة الحذاء الذهبي في البطولة ، حيث بلغت قيمة انتقاله 80 مليون يورو، وهي ثامن أغلى صفقة تاريخياً . 
 
رابع الصفقات هي صفقة الفرنسي زين الدين زيدان الذي انتدبه النادي في صيف عام 2001 من نادي يوفنتوس الإيطالي بعدما دفع لأجل استقطابه 76 مليون يورو ، إذ تحتل المركز التاسع في الترتيب ، بعدما ظلت الأولى لغاية انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى مدريد .
 
الصفقة الخامسة والأخيرة تمثلت بالجناح الأرجنتيني أنخيل دي ماريا الذي تخلى عنه ريال مدريد ، بعدما باعه إلى نادي مانشستر يونايتد في الميركاتو الصيفي من عام 2014 ، بعدما دخل حسابه البنكي 75 مليون يورو، جعلت صفقته تحتل المركز العاشر في قائمة الصفقات الأغلى.
 
وبدوره، فرض مانشستر يونايتد نفسه في بورصة اللاعبين بتواجده ثلاث من صفقاته في القائمة، ففضلاً عن صفقتي بول بوغبا الأغلى و صفقة دي ماريا ، فقد ابرم "المانيو" مؤخراً صفقة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي استقدمه من نادي إيفرتون نظير 85.5 مليون يورو التي احتلت المركز الخامس كأغلى صفقة في التاريخ، رغم ان المصادر المختلفة تؤكد بان الصفقة و أسرارها تجعل منها الصفقة الأغلى في التاريخ ، بعدما تجاوزت قيمتها المالية صفقة زميله الجديد بوغبا باحتساب قيمة الانتقال والمكافأة التي تم رصدها للاعب من أجل تحفيزه على تقديم أفضل العروض الفنية.
 
أما نادي برشلونة الإسباني فكان قد تواجد في القائمة بصفقتين الأولى للمهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي استقطبه من نادي سانتوس البرازيلي مقابل 85 مليون يورو في شهر يوليو من عام 2013 ، حيث احتلت صفقته المركز السادس، والثانية للمهاجم الأورغوياني لويس سواريز القادم من نادي ليفربول الإنكليزي في صيف عام 2014 لقاء 82.5 مليون يورو، محتلة بذلك المركز السابع في الترتيب .