اعرب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ الاربعاء عن أمله بالتوصل الى اتفاق قبل نهاية آب/اغسطس، بين مدينتي باريس الفرنسية ولوس انجليس الاميركية حول استضافة أولمبيادي 2024 و2028.

وأقرت اللجنة المجتمعة في مدينة لوزان السويسرية، بالاجماع الثلاثاء مبدأ التصويت المزدوج لمنح أولمبيادي 2024 و2028 في جمعيتها العمومية المقررة في مدينة ليما في أيلول/سبتمبر. ويضمن ذلك عمليا لباريس ولوس انجليس، المرشحتين الوحيدتين لاستضافة أولمبياد 2024، استضافة إحدى دورتي 2024 أو 2028، من دون تحديد أي منهما تستضيف أي دورة.
 
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول توقعه حصول اتفاق بين بارس ولوس انجليس قبل نهاية آب/اغسطس، قال باخ "آمل في ذلك لاننا في هذه الحالة نستطيع ان نحضر جيدا لدورة ليما".
 
وأوضح "تبادلنا اطراف الحديث بشكل غير رسمي مساء أمس (الثلاثاء) على العشاء. اليوم، سنتحدث مع المدينتين بشكل مباشر. آمل في ان نحقق تطورات سريعة"، مشيرا الى ان رد فعل المدينتين على خطوة الثلاثاء "كان وديا جدا، واذا ما استمر على هذه الحال، نستطيع التوصل الى اتفاق في وقت قريب".
 
ولم يحدد بعد أي موعد لاطلاق المشاورات، علما انه على اللجنة الاولمبية ان ترسل للمدينتين عقدا معدلا يشمل استضافة 2028.
 
ولدى سؤاله عن هذا الامر، قال طوني استانغيه، أحد رئيسي ملف ترشيح باريس، لوكالة فرانس برس انه "على اللجنة الاولمبية الدولية ان تكون صاحبة المبادرة وان تسهل المحادثات".
 
واضاف "ثمة عمل حول عقد المدينة المضيفة لاولمبياد 2028، وعندما يتم ذلك، يصبح الامر سهلا للنقاش. سنصل الى ذلك".
 
وشددت باريس مرارا على ان ترشيحها هو لاستضافة دورة 2024 حصرا، بينما تركت لوس انجليس هامشا يدفع الى الاعتقاد انها لا تمانع الانتظار حتى سنة 2028 لاستضافة الالعاب للمرة الثالثة.