احتدم الصراع على لقب النسخة 104 من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، بعدما انتزع الإيطالي فابيو آرو القميص الأصفر وصدارة الترتيب العام من البريطاني كريس فروم حامل اللقب إثر المرحلة 12 الجبلية التي امتدت لمسافة 214,5 كلم بين بو وبيراغود، وأحرزها الفرنسي رومان بارديه.

ودخل بارديه بدوره في الصراع على اللقب بعدما أصبح متخلفا في المركز الثالث بفارق 25 ثانية عن المتصدر آرو الذي حل ثالثا في مرحلة الخميس، و19 ثانية عن فروم الذي اكتفى بالمركز السابع اليوم، متخلفا بفارق 22 ثانيا عن الدراج الإيطالي.
 
ودخل فروم مرحلة الخميس متصدرا بفارق 18 ثانية عن آرو، وخرج منها فاقدا القميص الأصفر الذي يحمله منذ المرحلة الخامسة.
 
وجاءت النهاية مثيرة، إذ سرع آرو الوتيرة في القسم الأخير من المرحلة وحاول فروم اللحاق به لكنه بدا متعبا، خلافا لبارديه الذي تفوق على الدراج الإيطالي والكولومبي ريغوبرتو أوران الذي حل ثانيا بالتوقيت نفسه لآرو.
 
والفوز هو الثالث لبارديه (26 عاما) في طواف فرنسا الذي سبق أن أحرز مرحلتين فيه عامي 2015 و2016، وهو علق على ما حققه اليوم بالقول "انا سعيد. شعرت بخيبة كبيرة الأحد (حل رابعا في المرحلة التاسعة بعدما كان الفوز في متناوله). رسمت السباق (الخميس) في ذهني الى حد ما. من الصعب الفوز بمرحلة في طواف فرنسا لكني أنجح في تحقيق ذلك للعام الثالث على التوالي".
 
وأكد الدراج الفرنسي أنه حقق الفارق في الجزء الأخير من مرحلة الخميس، مضيفا "الأمر مذهل، سنقدم الآن كل ما لدينا في الأيام العشرة المتبقية".
 
ولم يكن فروم الخاسر الكبير الوحيد الخميس، إذ انهار الكولومبي نايرو كوينتانا، وصيف البطل مرتين، قبل حوالى 12 كلم من النهاية وخسر أكثر من دقيقة ونصف دقيقة، لتتضاءل آماله بإحراز اللقب بعدما أصبح متخلفا في المركز الثامن بفارق 4,01 دقيقة عن المتصدر.
 
- ترتيب المرحلة الثانية عشرة:
 
1- الفرنسي رومان بارديه 5.49:38 ساعة
 
2- الكولومبي ريغوبرتو اوران بفارق ثانيتين 
 
3- الإيطالي فابيو آرو بفارق ثانيتين
 
4- الإسباني ميكيل لاندا بفارق 5 ثوان
 
5- الجنوب افريقي لويس مينتييس بفارق 7 ثوان
 
- الترتيب العام بعد المرحلة الثانية عشرة:
 
1- الايطالي فابيو آرو 52.51:49 ساعة
 
2- البريطاني كريس فروم بفارق 6 ثوان
 
3- الفرنسي رومان بارديه بفارق 25 ثوان
 
4- الكولومبي ريغوبرتو أوران بفارق 55 ثوان
 
5- الايرلندي دانيال مارتن بفارق 1,41 دقيقة