GMT 13:00 2017 الجمعة 14 يوليو GMT 12:11 2017 الجمعة 14 يوليو  :آخر تحديث
إدارة ريال مدريد صرفت النظر عن الديك الفرنسي

تقرير إسباني يكشف : قيمة بوغبا تساوي قيمة لاعبي وسط ريال مدريد

ديدا ميلود

كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن قيمة انتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا كانت السبب الرئيسي الذي دفع إدارة ريال مدريد لصرف النظر عن التعاقد مع اللاعب في صيف عام 2016 عندما كان حينها لايزال ضمن صفوف يوفنوس الإيطالي.

وكان جميع المراقبين يتوقعون انتقال بوغبا إلى ريال مدريد لأسباب مالية وأخرى فنية غير أن إدارة النادي الملكي قررت صرف أنظارها عن "الديك الفرنسي"، الذي انتقل في نهاية الأمر إلى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في صفقة قياسية، جعلت منه أغلى لاعب في تاريخ الانتقالات.
وكشفت الصحيفة الصادرة من مدريد، أن إدارة "الأبيض الملكي" ومدرب الفريق الفرنسي زين الدين زيدان كان بإمكانهما إبرام الصفقة، إلا أن مصلحة النادي المالية والفنية دفعتهما لصرف الأنظار عن الصفقة غير نادمين عليها، طالما أن الفريق نجح في نهاية الموسم في حصد ثنائية " الدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا " في وقت فشل "اليونايتد" في احتلال إحدى المراكز الأربعة الأولى .
وتكشف الأرقام الفنية بأن القيمة الإجمالية لانتقال بوغبا إلى مانشستر يونايتد قد بلغت 120 مليون يورو، وهو رقم اعتبر في النادي المدريدي مبالغاً فيه، على اعتبار انه يعادل قيمة جميع لاعبي وسط ريال مدريد تقريباً، والبالغ عددهم 8 لاعبين، يصنفون كافضل لاعبي الوسط في العالم وبفضلهم حقق الفريق ما حققه من إنجازات تحت إشراف زيدان .
ولو أصر الريال على انتداب بوغبا بهذه القيمة ، لما سنحت الفرصة لخزينته المالية لانتداب لاعبين آخرين بأسعار زهيدة، غير أن حكمة زيدان ورئيس النادي فلورنتينو بيريز جعلتهما يرفضان تقديم عرض مالي ضخم لضم بوغبا .
ويقدر السعر الإجمالي للاعبي وسط ريال مدريد حالياً إلى ما يقارب من 140 مليون يورو، أي بفارق 20 مليون يورو فقط عن قيمة صفقة بوغبا لوحدها فقط ، مع فارق فني كبير في الأداء والمردود الفني.
ويعتبر الكرواتي لوكا مودريتش أغلى لاعبي وسط الريال، إذ تبلغ قيمته 30 مليون يورو ، بينما تصل قيمة الألماني توني كروس إلى 25 مليون يورو ، فيما تقدر قيمة البرازيلي كاسيميرو بستة ملايين يورو ، أي أن سعر هذا الثلاثي الذي اعتمد عليه زيدان بشكل رئيسي في الموسم المنصرم تصل قيمته إجمالياً إلى 61 مليون يورو، أي نصف قيمة صفقة بوغبا، ومع ذلك فهو يعتبر أفضل ثلاثي وسط قدم مردودا فنياً، حيث كان له دور حاسم في تتويج الريال بـ "الثنائية".
ونتيجة لصرف ريال مدريد أنظاره عن التعاقد مع بوغبا، فقد أتاح ذلك لزيدان في تنويع خياراته الفنية وإيجاد بدائل مناسبة في وسط الميدان بتواجد إيسكو الذي تقدر قيمته السوقية بـ 30 مليون يورو، و الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش الذي يساوي 30 مليون يورو في بورصة اللاعبين، بينما الإسباني ماركو أسينسيو الذي كان إحدى أهم الأوراق الرابحة التي وظفها زيدان في دكة الاحتياط، فتبلغ قيمته ثلاثة ملايين يورو، يضاف إليهم الإسباني ماركوس يورينتي أحد خريجي مدرسة النادي "كاستيا " الذي لم يكلف خزينة النادي شيئاً، قبل أن يعزز زيدان هذا الصيف خياراته الفنية باختيار التعاقد مع الإسباني داني سيبايوس من نادي ريال بيتيس مقابل 16 مليون يورو.
وتؤكد جل التقارير الإعلامية أن زيدان كان يرغب كثيراً في ضم بوغبا لصفوف ريال مدريد، ولكن ليس بالقيمة التي انتقل بها إلى نادي مانشستر يونايتد ، لأنه لو حدث وتعاقد معه بهذه القيمة فإن ضرره فنياً و مالياً سيكون كبيراً على" الأبيض الملكي"، خاصة أن زيدان كان مضطراً لرسم خططه التكتيكية بناء على رغبة ودور بوغبا.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة