GMT 19:03 2017 الأربعاء 19 يوليو GMT 19:07 2017 الأربعاء 19 يوليو  :آخر تحديث
في مونديال القوى 2017

بولت يودع المضمار بسباقي 100 م والتتابع أربع مرات

أ. ف. ب.

أعلن البطل الأولمبي الجامايكي أوساين بولت الأربعاء مشاركته في سباقي 100 م والتتابع أربع مرات 100 م فقط في بطولة العالم لألعاب القوى 2017 التي تستضيفها لندن في آب/أغسطس، الحدث الوداعي له في ألعاب القوى.

ويسعى بولت (30 عاما) الفائز بتسع ميداليات ذهبية أولمبية في سباقات 100 م و200 م و4*100 م في بكين 2008 (جرد من ذهبية سباق التتابع بسبب ثبوت تنشط زميله في المنتخب الجامايكي نستا كارتر) ولندن 2012 وريو 2016، الى إحراز السباقين قبل إسدال الستارة على مسيرة جعلته من أبرز عدائي المسافات القصيرة.
ويحمل بولت ذهبيات السباقات الثلاثة في بطولات بكين 2015 وموسكو 2013 وبرلين 2009، ولا تنقصه سوى ذهبية سباق 100 م في مونديال دايغو 2011.
وقال بولت في مؤتمر صحافي قبل يومين من لقاء موناكو ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى "هدفي الرئيسي هو الفوز (في لندن). أريد فقط ان أعتزل وأنا فائز".
وأكد العداء انه لن يدافع عن لقبه العالمي في سباق 200 م، ما يعني انه لن يتواجه على المضمار مع الجنوب افريقي وايد فان نيكيرك الذي رشحه الجامايكي ليكون خليفته في "أم الألعاب".
وقال بولت عن الجنوب افريقي "أعتقد انه أحد الأمور الأكثر اثارة لخيبة الأمل في مسيرتي حاليا (...) برز (فان نيكيرك) في مرحلة متأخرة ولم تتح لي الفرصة للتنافس ضده، لأنني أعتقد انه من بين الأفضل حاليا".
أضاف "أنا لا أخاف أبدا. أعيش من أجل التنافس. لكن بالنسبة إلي فات الوقت حاليا، أنا في نهاية مسيرتي. لن نعرف أبدا ما كان يمكن ان يحدث" في حال تنافس العداءان وجها لوجه.
وسيشارك بولت في سباق 100 م في موناكو، وذلك للمرة الثالثة هذه السنة بعد كينغستون وأوسترافا، آملا في تسجيل وقت دون 10 ثوان.
وأشار الى ان "الموسم بدأ بشكل بطيء بالنسبة إلي. تعرضت لنكسة بعد وفاة صديقي جرماين (مايسون)"، في اشارة الى البريطاني حامل فضية القفز العالي في أولمبياد بكين 2008، والذي قضى في حادث دراجة نارية في جامايكا في نيسان/أبريل الماضي.
أضاف "تأخرت بعض الشيء عن الجدول المحدد، الا انني أتمرن بشكل جيد. تحسن شعوري بشكل كبير خلال الأيام الماضية لأنني ذهبت لرؤية طبيبي في المانيا. أتمرن بشكل جيد وهذا مؤشر ايجابي".
وفي حين أقر بولت بعدم وجود فرصة لعودته الى المضمار بعد بطولة العالم، أكد انه لن يبتعد بشكل كامل عن ألعاب القوى.
وقال "حققت كل ما يمكنني ان أحققه في هذه الرياضة"، مستحضرا حوارا بينه وبين البطل الاولمبي أربع مرات الأميركي مايكل جونسون.
وأوضح بولت "سألته لانني كنت متفاجئا بإعلانه اعتزاله. قلت له +لم اعتزلت؟ كنت مهيمنا بشكل كبير+. أجاب +فعلت كل شيء أردت القيام به، وحققت كل أهدافي+. هذا ما أشعر به في هذه المرحلة".
أضاف "قررت ان الوقت قد حان (...) ثمة العديد من الاتجاهات التي يمكنني ان أخوض فيها، الا انني أعرف انني سأكون بالتأكيد قريبا من ألعاب القوى. سأبذل ما في وسعي لأكون أقرب ما يمكن الى الرياضة، البقاء في الرياضة ومحاولة تثقيف العدائين الشبان".
واستبعد بولت العاشق لكرة القدم وخصوصا نادي مانشستر يونايتد الانكليزي، ان تكون له مسيرة في هذه اللعبة، مؤكدا "لم أتخل كليا عن ذلك، الا انه ليس أمرا يشغل بالي كثيرا حاليا".

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة