يسعى فريق فيراري الى استعادة التوازن قبل العطلة الصيفية عندما يخوض الأحد جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد على حلبة "هونغارورينغ" في بودابست.

ويمني فيراري النفس بوقف نزيف النقاط في السباقات الاربعة الاخيرة والتي ادت الى تقليص الفارق بين سائقه الالماني سيباستيان فيتل متصدر الترتيب العام وبين مطارده المباشر سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الى نقطة واحدة.
 
وتبدو حلبة هونغارورينغ، الضيقة والمتعرجة، للوهلة الاولى مثالية لفريق فيراري للتفوق من جديد، لكن بالنظر الى صعوبة التجاوز في هذه الحلبة فان حسم الفوز سيكون بشكل كبير بدءا التجارب الرسمية وانتزاع مركز الانطلاق، وهو الامر الذي يتفوق فيه فريق مرسيدس بقوة هذا الموسم حيث انتزع المركز الاول في التجارب الرسمية 8 مرات.
 
ومنذ نهاية ايار/مايو الماضي، فرض فريق مرسيدس افضليته في التجارب الرسمية بفارق 0,4 ثانية، لا بل انه ارتفع الى ثانية في باكو و0,6 في سيلفرستون البريطانية.
 
واعترف فيتل قائلا: "نحن نعاني كثيرا السبت خلال التجارب الرسمية وهذا يعني اننا نتأخر في الانطلاق في سباقاتنا، وليس من الممكن دائما تدارك الموقف في سباقات الاحد".
 
وفي النمسا، تخلف الالماني بفارق 0,4 ثانية عن سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس وهو فارق ضعيف جدا بسبب قصر مسافة حلبة "ريد بول رينغ".
 
ويتخلف فريق فيراري بفارق 55 نقطة عن مرسيدس في صدارة ترتيب الصانعين وهو اللقب الذي يوليه الفريق الاولوية، كما ان المنافسة على لقب السائقين باتت اكثر شراسة.
 
وشعورا منه ببوادر ازمة قريبة، طالب مدير فيراري ماوريتسيو اريفابيني رجاله ب"ردة فعل فورية" في المجر.
 
وقال: "لا جدوى من الشكوى، يجب ان نتحسن بسرعة، بتواضع وعزيمة".
 
وحذا رئيس فيراري سيرجيو ماركيوني حذوه من خلال رسالة وجهها الى جميع العاملين في الفريق.
 
واكد فيتل: "مرسيدس على الارجح اكثر منا فعالية بقليل لناحية الديناميكية الهوائية، ولكن في المنعرجات، سيارتنا أفضل كثيرا بفضل توازنها".
 
واضاف بطل العالم 4 مرات: "اعتقد ان سباق المجر سيكون مختلفا جدا عن سباق سيلفرستون"، معربا عن امله في ان تكون حلبة المجر مواتية جدا بالنسبة له على غرار شوارع موناكو" عندما سيطرت فيراري بسهولة على مرسيدس في جائزة الامارة في المرحلة السادسة.
 
ومنذ ذلك الحين اتسع الفارق شيئا وشيئا بين فيراري ومرسيدس لمصلحة الاخير.
 
وكان لقب جائزة موناكو الثالث لفيتل هذا العام بعد استراليا (المرحلة الاولى) والبحرين (الثالثة)، فيما نال هاميلتون بطل العالم 3 مرات، المركز الاول 4 مرات في الصين (المرحلة الثانية) واسبانيا (الخامسة) وكندا (السابعة) وبريطانيا (العاشرة).
 
يذكر ان فيتل احرز المركز الاول في جائزة المجر مرة واحدة وكانت عام 2015، فيما كسبها هاميلتون 5 مرات اعوام 2007 و2009 و2011 و2012 و2016.
 
واستفاد فريق مرسيدس من التطورات الكبيرة التي هدفت إلى تحسين سيارة كانت تعتبر متقلبة في بداية الموسم، وذلك من خلال إيجاد على الخصوص التعديلات المناسبة لأفضل استخدام لإطارات بيريللي.
 
وأكد مدير فيراري توتو فولف: "لقد بذلنا جهودا كبيرة من أجل الفهم الجيد للتركيبة بين السيارة والإطارات".
 
وحذر قائلا: "ومع ذلك، أود أن نرى كيف ستعمل في بودابست، مع السرعات البطيئة وارتفاع درجات الحرارة على الحلبة".
 
ويعول فريق فيراري ايضا على تحسن اداء ونتائج سائقه الثاني الفنلندي كيمي رايكونن من اجل الاقتراب من مرسيدس في صدارة ترتيب الصانعين.
 
ويحتل رايكونن المركز الخامس في الترتيب العام برصيد 98 نقطة، ولم يحرز اي جائزة هذا الموسم واكتفى بالصعود 3 مرات على منصة التتويج (ثانيا في موناكو وثالثا في روسيا وبريطانيا)، وانطلق مرة واحدة من المركز الاول (موناكو).
 
ويعاني رايكونن الامرين هذا الموسم ويحوم الشك حول مستقبله مع فيراري رغم ان امكانية تمديد عقده تبقى واردة.