أعلن لاعب كرة المضرب السويسري ستانيسلاس فافرينكا الجمعة انسحابه من بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى، والتي أحرز لقبها عام 2016، للخضوع لعملية جراحية في ركبته.

وكان فافرينكا (32 عاما) المتوج بثلاثة ألقاب كبرى، انسحب من دورتي مونتريال الكندية وسينسيناتي الاميركية، وبات ثاني لاعب بين المصنفين الاوائل يغيب عن فلاشينغ ميدوز بعد وصيفه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي أعلن مؤخرا نهاية موسمه بسبب إصابة في كوعه. 

وقال فافرينكا في بيان عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، ان الانسحاب "كان الحل الوحيد كي أضمن عودتي الى المنافسة على أعلى مستوى للمزيد من الاعوام"، مضيفا "من الواضح أن هذا الأمر مخيب للغاية، ولكنني أتطلع قدما من الان والتخطيط للتعافي".

وتابع "أنا أحب هذه الرياضة وسأعمل بجد من أجل العودة إلى أعلى مستوى وأن ألعب سنوات عديدة. سأراكم في عام 2018!".

ويأمل فافرينكا على غرار ديوكوفيتش، فى ان يساعده هذا الغياب القسري عن الملاعب في استعادة بريقه والعودة بقوة بعد شهر صعب شهد خروجه من الدور الاول لبطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام.

وكان فافرينكا أقر الخميس بان اصابته في الركبة اعاقته خلال خسارته المفاجئة أمام الروسي دانييل مدفيديف في الدور الاول للبطولة اللندنية.

وحسم فافرينكا لقب فلاشينغ ميدوز العام الماضي على حساب ديوكوفيتش بأربع مجموعات 6-7 (1-7) و6-4 و7-5 و6-3، محققا ثالث ألقابه الكبرى بعد استراليا المفتوحة 2014 وفرنسا المفتوحة 2015، وهو العدد ذاته من الالقاب الكبرى الذي يحمله المصنف أول عالميا حاليا البريطاني أندي موراي.

وحقق فافرينكا نتائج متباينة هذا الموسم، لكنه بلغ المباراة النهائية لبطولة رولان غاروس الفرنسية للمرة الثانية في مسيرته الاحترافية، وخسر امام الاسباني رافايل نادال الذي أحرز لقبه العاشر.

ويمني فافرينكا النفس بالسير على خطى الماتادور نادال ومواطنه روجيه فيدرر، بعدما عاد كلاهما بقوة الى الملاعب هذه السنة بعد غياب أشهر العام الماضي، اذ نال الأول لقبا كبيرا في رولان غاروس، والثاني لقبين كبيرين في استراليا وويمبلدون.

وغاب فيدرر (35 عاما) عن فلاشينغ ميدوز 2016، الا انه يعود هذه السنة آملا في إحراز لقبه السادس فيها والعشرين في بطولات الغراند سلام، عند تنطلق البطولة في نيويورك في 28 آب/اغسطس الحالي.