واصل الكيني جيفري كيبكورير كيروي سيطرة بلاده على سباق الماراتون، بإحرازه الأحد ذهبية هذا السباق في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في لندن حتى 13 آب/أغسطس.

وسجل كيروي، الفائز بلقب ماراتون بوسطن لهذه السنة، 2.08:27 ساعتان، ليصبح خامس كيني يحرز القب العالمي.

وتقدم كيروي (24 عاما) على الاثيوبي تاميرات تولا (2.09:49 س) والتنزاني ألفونس فليكس سيمبو (2.09:51 س).

وقال كيروي "هذه اجمل لحظة في مسيرتي. انا سعيد باللقب العالمي لانها مشاركتي الاولى في البطولة. كان المسار والجمهور الافضل الذي أراه في حياتي".

وانفرد كيروي وتولا بصدارة السباق بعد 30 كلم على بدايته، ثم الكيني عن خصمه الاثيوبي بعد 5 كيلومترات، ليحرز المركز الاول في خط الوصول على جسر "تاور بريدج"، أحد معالم العاصمة الانكليزية.

واضاف كيروي "لم اتوقع ان اكون بطلا للعالم. خشيت الاثيوبي لان وقته سريع، لذا اتبعت خطتي حتى الكيلومتر الخامس والثلاثين ثم كانت ردة فعل جسدي جيدة".

من جهته، قال تولا "كانت المنافسة جميلة جدا، لكني كنت مريضا. شعرت بالالم خلال الركض. تعرضت لاصابة في ساقي، في وتر اخيل، وخضعت للعلاج في المانيا (...) قبل السباق كنت اشعر بالالم"، مضيفا "أنا سعيد وفخور بنفسي. لا أشعر بأنني خسرت الذهبية، برغم المي تمكنت من انهاء الماراتون".

وأردف "كان المسار صعبا مع الكثير من المنعطفات على مدى اربع لفات. لم اركض على مسار مشابه.. عرفت ان الكينيين اذكياء لكني قادر ايضا على المنافسة.. المرة الاخيرة نلت البرونزية والان الفضية، لذا ساتطور في المرة المقبلة وهذا يعني الذهبية".

وغاب عن السباق النجم الاثيوبي كينينيسا بيكيلي صاحب ثاني أفضل رقم في تاريخ الماراتون، وحامل 5 ذهبيات عالمية و3 اولمبية في السباقات الطويلة، بسبب عدم لياقته لخوض المسابقة.

وانطلق السباق من "تاور بريدج" على مدى أربع لفات من حوالى 10 كيلومترات، علما انه أقيم للمرة الأولى في اليوم نفسه لسباق السيدات.