أضاف اللاعب الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة، إنجازاً كبيراً ومميزاً لسجله الثري، بنيله لقب أفضل لاعب في مواسم الدوري الإسباني منذ عام 1929، وفقا لدراسة أجراها مركز الأبحاث للتاريخ والإحصاء لكرة القدم الإسبانية.

وتقدم ميسي في هذا التصنيف التاريخي، على كلٍ من: المهاجم السابق لريال مدريد، راؤول غونزاليس، ولاعب برشلونة السابق، سيزار رودريغيز (1941-1960)، و نجم أتلتيك بيلباو السابق، تيلمو زارا (1940-1957)، وإنريكي كاسترو "كيني"، الذي لعب لسبورتينغ خيخون وبرشلونة بين عامي 1968 و1987.
 
وقد أعد الدراسة التاريخية الباحث خوسيه أنطونيو أورتيغا، واستند فيها إلى مجموعة من المعايير، من بينها نسبة مشاركة اللاعب في كل موسم، وكذلك الأهداف التي أحرزها سواء أثناء اللعب أو ركلات جزاء، وحتى تلك التي أحرزها في مرماه، فضلا عن حالات الطرد التي تعرض لها.
 
وأشار الباحث في تقريره ، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية، إلى أن "كافة معايير التقييم مرتبطة بنظام بسيط ومتجانس، يقوم بإعطاء اللاعب نقاطا عبر تحليل جميع المواسم التي لعبها".
 
ونجح ليونيل ميسي، من احتلال صدارة الترتيب لعدة أسباب، من بينها كونه الوحيد الذي تخطى حاجز الـ300 هدف بفارق كبير، حيث سجل 349 هدفا.
 
 وذكر الباحث أورتيغا أن ميسي نجح في جمع 545 نقطة، متقدما على راؤول، الذي حصل على 528 نقطة، بينما حصل سيزار على 524 نقطة، في حين حصل زارا على 493 نقطة، وكيني بـ 488 نقطة. 
 
وأكد في تقريره أن ميسي يمتلك العديد من المهارات، من بينها "التكتيك والطموح والموهبة والمهارة"، وهو ما جعله "أحد أبرز اللاعبين في كل العصور"، كما أنه يتميز بـ"السيطرة على الكرة والقدرة على تجاوز اللاعبين والتقدم باتجاه مرمى الخصم وتغيير إيقاع اللعب"، بالإضافة إلى قدرته على التسديد والمراوغة
 
وضمت قائمة العشرة الأوائل أيضاً كل من ألفريدو دي ستيفانو (481) وباكو خينتو (467) وكارلوس ألونسو "سانتيانا" (464) وغييرمو خوروستيزا (454).
 
 وحصل النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، على 415 نقطة، محتلا المركز الـ17 وهو الثاني في قائمة الهدافين في تاريخ البطولة بـ285 هدفا.
 
جدير ذكره أن نحو 9 آلاف و280 لاعبا، من بينهم 854 حارس مرمى، شاركوا في مباريات دوري الدرجة الأولى الإسباني منذ انطلاق المسابقة منذ ما يقرب من 90 عاماً، كما أنّ جميع اللاعبين في قمة التصنيف الذي أعده مركز الأبحاث للتاريخ والإحصاء لكرة القدم الإسبانية، لعبوا عشرة مواسم أو أكثر في دوري الدرجة الأولى.