GMT 4:00 2017 الجمعة 11 أغسطس GMT 18:09 2017 الخميس 10 أغسطس  :آخر تحديث
الإيطالي أنشيلوتي جاء ثانياً والإسباني غوارديولا ثالثاً

مورينيو أول مدرب يصل إنفاقه على التعاقدات إلى حاجز المليار باوند

ديدا ميلود
مواضيع ذات صلة

أصبح البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي أول مدرب في التاريخ يتجاوز سقف إنفاقه على التعاقدات إلى المليار جنيه استرليني، لينجح في خطف لقب المدرب الأكثر إنفاقاً بين المدربين في تاريخ كرة القدم.

وبحسب تقرير لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن مورينيو انفق خلال مسيرته المهنية كمدرب ما يقارب من مليار و 100 مليون جنيه إسترليني على مدار 17 عاماً من العمل في أندية بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنكليزي وإنتر ميلان الإيطالي ثم ريال مدريد الإسباني وأخيراً مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي يشرف حالياً على جهازه الفني منذ صيف عام 2016.
و تولى "السبيشل وان" تدريب "الشياطين الحمر" وإنفاقه لا يزال بعيداً عن سقف المليار باوند، غير أن التعاقدات التي قام بها لتدعيم صفوف فريقه جعلته يتجاوز هذا السقف قبل نهاية الميركاتو الصيفي الثاني له مع "اليونايتد" بعد الصفقات المدوية التي ابرمتها إدارة النادي، خاصة صفقة الفرنسي بول بوغبا من نادي يوفنتوس الإيطالي، والتي تصدرت ترتيب التعاقدات الأغلى حتى الميركاتو الصيفي الجاري، فضلاً عن صفقة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي جاء به مورينيو من نادي إيفرتون.
وارتبط اسم مورينيو بإبرام الصفقات الكبيرة منذ رحيله عن البرتغال وانتقاله للعمل في إنكلترا لتدريب نادي تشيلسي في صيف عام 2004 ، إذ استغل الميزانية الضخمة التي سخرها له المالك الروسي رومان ابراموفيتش للقيام بثورة إحلال في العناصر الفنية للفريق، وتكوين تشكيلة توافق أسلوبه وأفكاره، وهو الأمر الذي تكرر مع كل بداية لتجاربه الفنية الموالية حتى تجربته مع ريال مدريد التي لم تكلل بالنجاح المأمول .
وتصدر مورينيو ترتيب المدربين الأكثر إنفاقا بمليار و 100 مليون باوند متقدما على الإيطالي كارلو انشيلوتي المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني ، بعدما انفق الأخير خلال مشواره الذي يمتد لـ 22 عاماً ما يقارب من 970 مليون جنيه إسترليني، أنفقها على انتدابات أندية بارما و يوفنتوس و ميلان في إيطاليا وتشيلسي في إنكلترا و باريس سان جيرمان في فرنسا و ريال مدريد في إسبانيا وأخيراً بايرن ميونيخ في ألمانيا.
ويأتي في المركز الثالث الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي، بعدما انفق هو الآخر حوالي 859 مليون جنيه إسترليني خلال مسيرة لم تبلغ بعد عامها العاشر، درب خلالها ثلاثة أندية فقط هي برشلونة وبايرن ميونيخ ثم مانشستر سيتي الذي يتولى الإشراف على تدريبه حالياً منذ صيف عام 2016.
ورفع غوارديولا من سقف إنفاقه في سوق الانتقالات بعد تعيينه مدرباً لـ"السيتي" تماشيًا مع سياسة النادي المتبعة بالتعاقد مع أغلى اللاعبين على أمل تحقيق طموحات الفريق بفرض هيمنته على مسابقتي الدوري الإنكليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا .
وعلى الرغم من ان مورينيو هو الأكثر إنفاقاً ، إلا انه فشل في تصدر ترتيب المدربين الأكثر تتويجًا خاصة في مسابقة دوري أبطال أوروبا ، التي نالها المدرب البرتغالي مرتين فقط ، إحداها مع نادي بورتو والاخرى مع نادي إنتر ميلان ، بينما ناله أنشيلوتي اللقب القاري ثلاث مرات مع نادي ميلان عامي 2003 و 2007 ، ثم مع ريال مدريد في عام 2014 ، مقابل مرتين لغوارديولا مع نادي برشلونة في عامي 2009 و 2011.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة