GMT 13:02 2017 الأحد 13 أغسطس GMT 12:39 2017 الأحد 13 أغسطس  :آخر تحديث
قبيل المباراة التي ستجمعه بريال مدريد على لقب البطولة

برشلونة يخسر السوبر الإسباني عندما يخوضه كبطل لكأس الملك

ديدا ميلود

كشفت صحيفة "سبورت" الإسبانية ان نادي برشلونة غالباً ما يفشل في إحراز لقب السوبر الإسباني عندما يخوضه بصفته بطلاً لمسابقة كأس الملك ، وذلك قبيل المباراة التي ستجمعه بغريمه التقليدي ريال مدريد على لقب البطولة يوم الأحد .

ويلتقي برشلونة حامل لقب كأس الملك الموسم المنصرم مع غريمه التقليدي ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني ذهاباً و إياباً يومي الأحد والأربعاء على كأس السوبر المحلي الذي يسبق انطلاق الموسم الجديد المقرر في العشرين من شهر أغسطس الجاري.
ووفقا للتقرير فان برشلونة فاز بسوبر وحيد من أصل خمسة ألقاب خاضها بصفته بطلاً لمسابقة كأس الملك ، حيث جاءت هذه الخسارة الكتالونية أمام اتلتيك بيلباو الذي احرز ثنائية "الدوري والكأس" في عام 1983 ، حيث خاض الأخير مباراة السوبر الإسباني ضد نظيره الكتالوني بصفته بطلاً للكاس لتنتهي المواجهة بفوز بلباو بثلاثة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين في النسخة الثانية من البطولة.
وخاض برشلونة بعدها مباراة السوبر في عام 1988 بعدما نال كأس الملك أمام غريمه ريال مدريد بطل الدوري المحلي ، ورغم ان الكتلان نالوا لقب الكأس على حساب المدريديين ، إلا انهم فشلوا في التغلب عليه في السوبر ، حيث خسروا أمامه بهدفين نظيفين في قلعة "السانتياغو بيرنابيو" بالعاصمة مدريد ، قبل ان يفوز عليه في "الكامب نو" بهدفين لهدف ، في نتيجة كانت غير كافية لأبناء الإقليم الكتالوني لتحقيق اللقب.
و في عام 1990 خسر برشلونة (بطل الكأس) لقب السوبر مجدداً أمام ريال مدريد ، الذي اكتسح نظيره الكتالوني ذهاباً بأربعة أهداف مقابل هدف ، ثم هزمه إياباً بهدف دون رد.
وفي عام 1997 خسر برشلونة (بطل الكأس) لقب السوبر بعدما سقط مجدداً أمام ريال مدريد بنتيجة خمسة أهداف مقابل ثلاثة في اجمالي المبارتين.
ويعود اخر سوبر إسباني خاضه الكتلان بصفتهم أبطالا لكأس الملك إلى عام 2012 تحت إشراف المدرب الراحل تيتو فيلانوفا في أول نزال رسمي له منذ إعلان المدرب الشهير بيب غوارديولا الرحيل عن الفريق، حيث جمعت المواجهة برشلونة بنظيره ريال مدريد تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ، ليحسم الفريق المدريدي اللقب بأفضلية إحرازه للأهداف خارج ملعبه ، بعدما كان قد خسر في "الكامب نو" بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، قبل ان يفوز في "السانتياغو بيرنابيو" بنتيجة هدفين لهدف ، بعدما شهدت هذه النسخة أحداثاً مؤسفة بين الفريقين .
ومنذ إنطلاق السوبر الإسباني في عام 1982 ، نجح برشلونة في إحراز لقب البطولة 12 مرة ليتصدر ترتيب الأندية الإسبانية الأكثر تتويجاً بهذا اللقب متبوعا بغريمه ريال مدريد الذي ناله 9 مرات .
وكانت المرة الأخيرة التي فاز بها برشلونة بلقب السوبر المحلي تعود إلى عام 2016 على حساب نادي إشبيلية بنتيجة خمسة أهداف دون رد في مجموع المباراتين ، حيث خاض "البارسا" اللقاء بصفته بطلاً للدوري (رغم احرازه ثنائية الدوري والكأس)، اما المرة الأخيرة التي خسر فيها برشلونة اللقب فتعود إلى عام 2015 أمام اتلتيك بيلباو الذي حرم نظيره الكتالوني من السداسية الثانية في تاريخه بعدما اكتسحه ذهاباً في بيلباو برباعية قبل ان يتعادل معه إياباً في الإقليم.
الجدير ذكره بان برشلونة خسر لقب كأس السوبر أربع مرات بصفته بطلاً للدوري الإسباني في اعوام 1993 أمام ريال مدريد و 1998 أمام ريال مايوركا ، فيما خسر أمام فالنسيا في عام 1999 ، ثم أمام أتليتكو بلباو في عام 2015 .

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة