دعا رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أحمد أحمد الاتحادات الوطنية في القارة الى دعم "هائل" لترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 لكرة القدم، وذلك بحسب بيان نشره الموقع الالكتروني للاتحاد.

وأورد البيان "في أعقاب الاعلان الرسمي من المملكة المغربية عن طلبها استضافة نسخة 2026 من كأس العالم لكرة القدم، أخذ رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم أحمد أحمد علما بهذا القرار، ودعا كل الاتحادات الوطنية الافريقية الى توحيد قواها لدعم مفتوح وهائل لهذا الترشيح".

وأشار الملغاشي أحمد الى انه تلقى "دعم رؤساء المناطق الاقليمية الست" في الاتحاد الافريقي، مبديا استعداده لإطلاق مبادرة من القوى الاساسية في القارة "لاقناع العالم بأحقية" الترشح الافريقي، بناء على "القدرات التنظيمية الفعلية" للمغرب.

وأعلن المغرب الجمعة سعيه لاستضافة مونديال 2026 للمرة الأولى في تاريخه، علما انها المرة الخامسة التي تتقدم فيها المملكة بطلب لاستضافة أكبر مسابقة كروية في العالم.

وأكد وزير الرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي لوكالة فرانس برس "يعتبر المغرب نفسه قادرا على تنظيم كأس العالم. نملك البنية التحتية الضرورية في ما يخص الملاعب، المواصلات، القدرة الاستيعابية للفنادق والمؤسسات الصحية".

وأصبح المغرب ثاني مرشح لهذا المونديال، بعد الملف المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا. وسبق للمملكة التقدم بطلب استضافة نسخ 1994 و1998 و2006 و2010 دون جدوى.

وسبق لأحمد الذي انتخب رئيسا للاتحاد الافريقي في آذار/مارس الماضي خلفا للكاميروني عيسى حياتو، ان أعرب عن "اقتناعه" بأن المغرب يمكنه تنظيم مونديال 2026 الذي سيكون الاول بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32، وهو موقف مماثل لذلك الذي صدر ايضا في اواخر 2016 عن رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني اينفانتينو.

ورأى اينفاتينو أن المغرب "قادر على استضافة كأس العالم في ما يخص بنيته التحتية وقدراته التنظيمية"، دون ان يحدد أي تاريخ لهذه الاستضافة الممكنة، علما ان المرجح ان اينفانتينو يدعم ترشيحا أميركيا لنسخة 2026 التي ستلي نسخة 2022 التي تستضيفها قطر.

واستضافت افريقيا كأس العالم مرة واحدة عام 2010 في جنوب افريقيا، والتي أحرزت لقبها اسبانيا. ويقام مونديال 2018 في روسيا.

واستضاف المغرب كأس العالم للأندية 2013 و2014، ولديه ستة ملاعب ترتقي الى مستوى المعايير الدولية، وأربعة أخرى قيد الإنشاء.