يقف الألماني الكسندر زفيريف المصنف رابعا بين روجيه فيدرر واللقب الـ94 للنجم السويسري في دورات رابطة المحترفين، وذلك بعدما لحق به الى المباراة النهائية لدورة مونتريال الكندية في كرة المضرب، سادسة دورات الماسترز للألف نقطة.

وكان السويسري الذي احتفل الثلاثاء بميلاده السادس والثلاثين، سبق زفيريف الى المباراة النهائية بتغلبه على الهولندي روبين هازه 6-3 و7-6 (7-5) في 75 دقيقة، ثم لحق به الألماني بعدما وضع حدا لمغامرة الكندي الشاب دينيس شابوفالوف، البالغ 18 عاما، بالفوز عليه 6-4 و7-5.
 
وأصبح فيدرر المصنف ثانيا في مونتريال خلف غريمه الإسباني رافايل نادال الذي خروج من الدور الثالث على يد شابوفالوف، على بعد فوز واحد من معادلة رقم الأميركي من اصل تشيكوسلوفاكي ايفان لندل من حيث عدد الألقاب في حقبة الاحتراف.
 
ويحتل لندل حاليا المركز الثاني برصيد 94 لقبا خلف الأميركي الأخر جيمي كونورز، اللاعب الأكثر تتويجا برصيد 109 القاب.
 
ويخوض فيدرر غمار هذه الدورة للمرة الأولى في مونتريال منذ 2011، وهو يأمل الفوز بلقبها لأول مرة في هذه المدينة التي تتناوب مع تورونتو على الاستضافة، وشارك فيها السويسري عام 2014 حين خسر النهائي امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، لكنها المرة الأولى التي يخوضها في مونتريال منذ 2011 حين خرج من الدور الثاني على يد تسونغا بالذات.
 
وأكد فيدرر بعد فوزه الثاني على هازه من أصل مواجهتين بينهما "أنا متحمس جدا للعودة الى النهائي. بصراحة، أنا متفاجىء بعض الشيء لأني لم أتمرن كثيرا".
 
وبعد غياب عن الملاعب في النصف الثاني من الموسم الماضي بسبب الاصابة، عاد فيدرر بقوة هذا الموسم، فأحرز في بدايته لقبه الخامس في بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، ثم أضاف لقبي انديان ويلز وميامي الاميركيتين للماسترز.
 
وغاب بعد ذلك عن موسم دورات الملاعب الترابية للراحة، وعاد ليحرز لقبي هاله الالمانية وبطولة ويمبلدون التي توج بها للمرة الثامنة (رقم قياسي).
 
وأضاف النجم السويسري "جئت من العطلة، قمت ببعض تمارين اللياقة، رأيت ما هو شعوري وقلت لنفسي +هل تعلم، أنت تمرنت كثيرا العام الماضي، لنذهب من أجل خوض بعض المباريات"، معتبرا وصوله الى النهائي "مكافأة كبيرة وأمل أن ألعب في نهائي غد (الأحد) بالتحرر الذي لعبت به حتى الآن".
 
ويبحث النجم السويسري عن مواصلة موسمه الرائع والفوز بلقب هذه الدورة الذي يطلق عليها "رودجرز كاب" للمرة الثالثة في مسيرته الأسطورية، بعد 2004 و2006 حين أحرزها في تورونتو، من أجل التحضير بأفضل طريقة لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى المقررة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك بين 28 اب/اغسطس و10 ايلول/سبتمبر.
 
- صدارة التصنيف في الأفق -
 
وحقق فيدرر الأربعاء فوزه الخامس والثلاثين في 2017 من أصل 37 مباراة، وهي أفضل بداية موسم له منذ 2006 حين حقق استهل العام بـ38 انتصارا في 40 مباراة ثم أنهاه بـ92 مقابل 5 هزائم ليدخل الى 2007 وهو في صدارة الترتيب العام.
 
وأكد السبت "أن الثقة بالنفس قد تساعدك على الذهاب بعيدا، وإذا كان شعورك جيدا على الصعيد البدني وأنت مستعد ذهنيا للقتال، فأنت تملك الكثير لتقدمه".
 
ويمني السويسري النفس باحراز لقبه الثالث هذا الموسم في دورات الألف نقطة ورفع رصيده الإجمالي فيها الى 27 لقبا، لكن على فيدرر التفكير أولا بخصمه المقبل الكسندر زفيريف الذي يصغره بـ16 عاما.
 
ويقدم زفيريف موسما مميزا إذ توج منذ بدايته بأربعة ألقاب، آخرها قبل اسبوع في دورة واشنطن.
 
وبالنسبة للألماني سيكون نهائي مونتريال ثأريا بحسب ما أكد قائلا "خضت خمس مباريات نهائية هذا العام وفزت بأربع. النهائي الوحيد الذي خسرته كان ضد روجيه فيدرر" في دورة هاله في حزيران/يونيو الماضي.
 
ويخوض الألماني الشاب النهائي الثاني له في دورات الألف نقطة للماسترز، والأول كان هذا العام في دورة روما التي أحرز لقبها على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش ليصبح أول لاعب مولود في التسعينات يفوز بلقب في دورات الماسترز.
 
وستكون مواجهة الأحد الرابعة بين فيدرر وزفيريف الذي أصبح اصغر لاعب يخوض نهائي هذه الدورة منذ ديوكوفيتش عام 2007، ويتفوق الأول بانتصارين حققهما في الدور الثاني لدورة روما للماسترز العام الماضي ونهائي هاله في 2017، مقابل هزيمة تلقاها في نصف نهائي هاله ايضا في 2016.
 
وفي حال توج باللقب، سيضمن فيدرر المشاركة في بطولة فلاشينغ ميدوز وهو مصنف في المركز الثاني، وهناك امكانية بأن ينتزع صدارة تصنيف المحترفين من البريطاني اندي موراي استنادا الى نتائجه في دورة سينسيناتي للماسترز التي تنطلق الإثنين، علما أن السويسري توج بلقبها 7 مرات (آخرها في 2015) والمقررة من 13 الى 20 الشهر الحالي.