كاد المنتخب العراقي ان يحقق مفاجأة كبيرة أمام الصين حاملة اللقب، بخسارته في الثواني الأخيرة بفارق نقطة 60-61، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن بطولة آسيا في كرة السلة الأحد.

وكانت الأفضلية في المباراة للمنتخب العراقي الذي تمكن من توسيع الفارق في بعض المراحل الى عشر نقاط، وتميز أداء لاعبيه بالتوازن بين الدفاع والهجوم، مع تألق المجنس الأميركي الاصل كيفن غالاواي (9 نقاط و10 متابعات و9 تمريرات حاسمة) وعمر العزاوي (22 نقطة) ومحمد الخفاجي (11 نقطة).

الا ان الخبرة كانت حاسمة في الربع الأخير، حيث تمكن المنتخب الصيني من الحفاظ على توازنه على رغم ضعفه في التسديدات من خارج القوس (2 من أصل 18). 

وبرز في صفوفه اي لون غيو (19 نقطة) وديجون هان (11 نقطة).

وفي المجموعة نفسها، حقق المنتخب الفيليبيني العلامة الكاملة بتغلبه على قطر 80 – 74. وكانت الفيليبين وصيفة البطولة الماضية، ضمنت صدارة المجموعة، بينما بقيت قطر في المركز الرابع الأخير.

وكان الافضل من الفيليبين ماثيو رايت (25 نقطة) وكارل كروز (13 نقطة) وتيرينس روميو (10 نقاط)، بينما كان منصور الحداري الأفضل لدى العنابي (23 نقطة و6 تمريرات حاسمة).

وعلى خطى أوستراليا والفيليبين، نجحت ايران في بلوغ ربع النهائي مباشرة بالعلامة الكاملة، إذ ألحقت الخسارة الأولى بالأردن 83-71.

وسجل بهنام يخشعلي 20 نقطة الى 10 متابعات لايران وأضاف نجم المنتخب حدادي 17 نقطة و7 متابعات و9 تمريرات حاسمة. أما لدى الأردن، فبرز محمد عابدين (22 نقطة و4 متابعات و9 تمريرات).

وسيلاقي الأردن العراق في الدور الفاصل المؤهل الى ربع النهائي.

وفي الدور نفسه، ستلتقي الصين سوريا الفائزة على الهند 87-78. 

ودانت الأفضلية في النصف الأول من اللقاء للمنتخب الهندي بفضل طول لاعبيه وتوالي أخطاء السوريين. ومع انتصاف الربع الثالث، تولى المجنس ايفان تودوروفيتش (23 نقطة و14 متابعة) والقائد المخضرم ميشال معدنلي (18 نقطة و6 متابعات و4 تمريرات حاسمة) وطارق الجابي (18 نقطة) النهوض بالمنتخب السوري.

في المقابل، كان الأبرز لدى الهند أمريتبال أنادوري (20 نقطة).

وينطلق الاثنين الدور الفاصل المؤهل الى ربع النهائي، فيلتقي المنتخب الياباني وصيف المجموعة الرابعة، مع كوريا الجنوبية، ثالثة المجموعة الثالثة، على ان يواجه الفائز الفيليبين في ربع النهائي.

ويخوض المنتخب اللبناني المضيف ووصيف المجموعة الثالثة، مباراة ضد الصين تايبيه، على ان يلاقي الفائز ايران.