GMT 7:48 2017 الخميس 17 أغسطس GMT 13:24 2017 الخميس 17 أغسطس  :آخر تحديث
بتغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه

نادال يحتفل بتربعه على صدارة التصنيف بفوز سهل في دورة سينسيناتي

أ. ف. ب.

احتفل الإسباني رافايل نادال بضمانه العودة الى صدارة تصنيف المحترفين للمرة الأولى منذ صيف 2014 بفوز سهل على الفرنسي ريشار غاسكيه 6-3 و6-4 الأربعاء في الدور الثاني لدورة سينسيناتي الأميركية في كرة المضرب، سابعة دورات الألف نقطة للماسترز عند الرجال واحدى دورات الـ"بريميير" لدى السيدات.

وكان النجم الإسباني الذي اعفي من الدور الأول، يخوض مباراته الأولى بعد تأكيد عودته الى صدارة التصنيف للمرة الأولى منذ تموز/يوليو 2014 بانسحاب منافسه وغريمه السويسري روجيه فيدرر من سينسيناتي وغياب المصنف اول البريطاني اندي موراي.
وكان فيدرر (36 عاما) المصنف ثالثا عالميا، ونادال (31 عاما) المصنف ثانيا، المرشحين الوحيدين للحلول بدلا من موراي في صدارة التصنيف الذي يصدر الاثنين المقبل.
وأكد نادال "أنه كان من المهم الفوز بمباراتي الأولى بعد الذي حصل الأسبوع الماضي في مونتريال" حين خرج من الدور الثالث على يد الكندي الشاب دينيس شابوفالوف، مضيفا "أنا سعيد بالطريقة التي لعبت بها".
واعتبر النجم الإسباني، الساعي الى الانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد القابه في دورات الماسترز (30 بينها اثنان هذا الموسم في مونتي كارلو ومدريد) والذي يتشاركه مع الصربي الغائب حتى نهاية الموسم نوفاك ديوكوفيتش، أنه "كان هدفا مهما بالنسبة الي أن أعود الى هذا الرقم (واحد في العالم) بعد كل الذي حصل معي منذ حينها (2014). إنه أمر هام وصعب للغاية".
وتابع "عملت بجهد كبير من أجله ومن المؤكد أنه سيشكل لحظة عاطفية جدا بالنسبة لي" عندما يصدر التصنيف الجديد الإثنين المقبل".
وأكد بطل رولان غاروس 10 مرات تفوقه التام على غاسكيه الذي خسر مباراته الخامسة عشرة أمام الإسباني من أصل 15 مواجهة بينهما، كما أنه لم يتمكن من انتزاع مجموعة واحدة من ابن مايوركا في المواجهات العشر الأخيرة بينهما وتحديدا منذ 2008 في دورة تورونتو للماسترز.
ستكون العقبة التالية ضمن مسعى نادال لاحراز لقبه الثاني في هذه الدورة بعد ذلك الذي احرزه عام 2013، مواطنه البرت راموس فينولاس المصنف 24 عالميا والذي خسر مواجهاته الثلاث السابقة مع نادال، آخرها في نهائي دورة مونتي كارلو للماستزر في نيسان/ابريل الماضي.
- تأهل بليسكوفا يخرج فوزنياكي من معركة الصدارة -
وعند السيدات اللواتي تشكل لهن سينسيناتي احدى دورات الـ"بريميير"، بدأت التشيكية كارولينا بليسكوفا حملة الدفاع عن لقبها وصدارة تصنيف المحترفات في آن واحد بشكل واعد وبلغت الدور الثالث بفوزها السهل على الروسية ناتاليا فيخليانتسيفا 6-2 و6-3.
وتعود بليسكوفا الى هذه الدورة بعد 52 اسبوعا على احرازها في سينسيناتي أهم لقب في مسيرتها الاحترافية، والذي مهد الطريق أمامها لتصبح اللاعبة الأولى عالميا ومنحها الدفع المعنوي للوصول بعدها باسابيع معدودة الى النهائي الكبير الأول في مشوارها وكان في بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية حيث تخلصت من الشقيقتين فينوس وسيرينا وليامس قبل أن تخسر أمام الألمانية انجيليك كيربر.
وكانت بليسكوفا تواجه معركة من خمس لاعبات على صدارة تصنيف المحترفات وبينهن الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة في سينسيناتي والتي بلغت ايضا الدور الثالث بفوز سهل على مواطنتها ليسيا تسورنكو 6-1 و6-4.
وسيكون الاختبار التالي لبليسكوفا متمثلا بالإيطالية كاميلا جورجي التي تغلبت بدورها على الأسترالية داريا غافريلوفا 7-6 (7-1) و5-7 و6-3، فيما تلتقي سفيتولينا، الفائزة قبل ايام بلقب دورة تورونتو، مع الألمانية يوليا جورج الفائزة على الكندية فرونسواز اباندا 6-4 و6-4.
وتصدرت الأميركية سيرينا وليامس، الفائزة بـ23 لقبا في بطولات الغراند سلام والتي أعلنت عن انتهاء موسمها في نيسان/ابريل بسبب حملها، تصنيف ترتيب رابطة المحترفات 186 اسبوعا متتاليا حتى ايلول/سبتمبر الماضي، معادلة بذلك انجاز الألمانية شتيفي غراف، ثم تبادلته مع كيربر في اوائل الموسم الحالي.
وانتزعت بليسكوفا الصدارة قبل خمسة اسابيع، الا انها قد تخسر النقاط خلال مشوارها في النسخة الحالية، ما كان سيفتح الباب أمام خمس منافسات لانتزاع الصدارة، لكن كيربر الثالثة خرجت من المعادلة بعد انتهاء مشوارها عند العقبة الأولى بخسارتها في الدور الثاني امام الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا بعد مباراة ماراتونية 4-6 و6-1 و6-7 (11-13).
كما أن تأهل بليسكوفا الى الدور الثالث، أخرج ايضا الدنماركية كارولين فوزنياكي، السادسة في سينسيناتي والخامسة عالميا، من الصراع رغم بلوغها الدور الثالث على حساب الروسية يلينا فيسنينا بالفوز عليها 6-2 و6-4.
وانحصر الصراع مع بليسكوفا بين الرومانية سيمونا هاليب الثانية وسفيتولينا اللتين تتربصان للتشيكية التي توجت بألقاب بريزبن الاسترالية والدوحة القطرية وايستبورن البريطانية هذا الموسم، لكن فشلها في الاحتفاظ بلقب سينسيناتي سيسمح لهاليب انتزاع الصدارة منها، شرط فوز الرومانية باللقب.
أما سفيتولينا فتحتاج الى الفوز باللقب في سينسيتاني وخروج بليسكوفا قبل الدور نصف النهائي لكي تتمكن من ازاحة الأخيرة عن الصدارة.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة