استعاد الاسباني رافايل نادال (31 عاما) الاثنين صدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين، للمرة الأولى منذ تموز/يوليو 2014، بينما دخل البلغاري غريغور ديميتروف نادي العشرة الأوائل غداة إحرازه لقب دورة سينسيناتي الاميركية.

وأمضى نادال 141 أسبوعا في صدارة التصنيف العالمي الذي احتله للمرة الأولى في آب/أغسطس 2008. الا ان الاسباني عانى في الأعوام الماضية من إصابات متكررة في الركبة، وتراجع في التصنيف الى المرتبة العاشرة في منتصف العام 2015.

وقال نادال للموقع الالكتروني لرابطة المحترفين "احتلال المركز الأول بعد كل ما اختبرته في العامين الماضيين هو أمر لا يصدق".

وأشاد الرئيس التنفيذي للرابطة كريس كرمود بالاسباني قائلا "ان تستعيد المركز الأول في التصنيف العالمي بعد تسعة أعوام من تصدره للمرة الأولى، هو أمر غير مسبوق"، مضيفا "لطالما حطم +رافا+ الأرقام القياسية خلال مسيرته الاستثنائية وهذا الرقم لا يقل شأنا عن الأرقام القياسية الأخرى، فهو يعكس التفاني والاستمرارية".

وقدم نادال موسما لافتا هذه السنة بعد غيابه لأشهر في النصف الثاني من عام 2016 بسبب الاصابة. وكان أبرز إنجاز له في 2017، إحراز لقبه العاشر في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، وهو رقم قياسي.

وضمن نادال الأسبوع الماضي انتزاع الصدارة من البريطاني أندي موراي، بعد انسحاب السويسري روجيه فيدرر الثالث من دورة سينسيناتي، سابع دورات الماسترز للألف نقطة، بسبب الاصابة. وكان فيدرر (36 عاما) الوحيد القادر على منافسة نادال على الصدارة.

وخرج الاسباني من ربع نهائي سينسيناتي على يد الاسترالي نيك كيريوس الذي خسر في النهائي أمام ديميتروف الاحد.

وتقدم ديميتروف مركزين من الحادي عشر الى التاسع، علما ان أفضل تصنيف له في مسيرته كان ثامنا (آب/أغسطس 2014).

وبات كيريوس المصنف 18 عالميا مع تقدمه خمسة مراكز.

أما الألماني ألكسندر زفيريف الذي أقصي من الدور الأول في بطولة سينسيناتي رغم تغلبه على فيدرر قبلها بأيام في نهائي دورة مونتريال الكندية، فتقدم مركزا ليصبح سادسا، وهو أفضل تصنيف له.

وتقدم الاميركي جون ايسنر خمسة مراكز ليصنف تصنيفه الرابع عشر، بعد بلوغه نصف نهائي سينسيناتي وخسارته أمام ديميتروف

وكان الأميركي جون ايسنر من أكبر الفائزين في هذا التصنيف بعدما تقدم خمسة مراكز ليصبح في المرتبة الرابعة عشرة، في أعقاب بلوغه نصف نهائي دورة سينسيناتي قبل أن يهزمه ديميتروف. أما الخاسر الثاني في نصف النهائي، الاسباني دافيد فيرر، فتقدم ستة مراكز ليصبح تصنيفه الخامس والعشرين.

- ترتيب العشرة الأوائل:

1-الاسباني رافايل نادال 7645 نقطة 

2- البريطاني أندي موراي 7150 نقطة

3-السويسري روجيه فيدرر 7145 نقطة

4-السويسري ستانيسلاس فافرينكا 5690 نقطة

5-الصربي نوفاك ديوكوفيتش 5325 نقطة

6- الألماني ألكسندر زفيريف 4470 نقطة 

7-الكرواتي مارين سيليتش 4155 نقطة

8-النمساوي دومينيك تييم 4030 نقطة 

9-البلغاري غريغور ديميتروف 3710 نقاط

10- الياباني كي نيشيكوري 3195 نقطة

موغوروتسا الى المركز الثالث

استعادت الاسبانية غاربيني موغوروتسا الاثنين المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبات كرة المضرب المحترفات، غداة إحرازها لقب دورة سينسيناتي الأميركية، ما سمح لها بالتقدم ثلاثة مراكز والاقتراب من وصيفتها في الدورة الأميركية، المصنفة ثانية الرومانية سيمونا هاليب.

وقبل أسبوع من انطلاق بطولة أميركا المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، حافظت التشيكية كارولينا بليسكوفا على صدارة التصنيف، على رغم خروجها من الدور نصف النهائي في سينسيناتي على يد موغوروتسا. وكانت هاليب قادرة على انتزاع صدارة التصنيف للمرة الأولى في مسيرتها في حال فوزها في النهائي، الا انها خسارتها أبقتها في المركز الثاني بفارق خمس نقاط فقط عن بليسكوفا.

أما الألمانية أنجيليك كيربير، المصنفة أولى سابقا، فدفعت ثمن خروجها المبكر من سينسيناتي، فتراجعت ثلاثة مراكز لتصبح سادسة.

- ترتيب اللاعبات العشر الأوليات:

1-التشيكية كارولينا بليسكوفا 6390 نقطة

2-الرومانية سيمونا هاليب 6385 نقطة

3-الاسبانية غاربيني موغوروتسا 5860 نقطة

4-الأوكرانية ايلينا سفيتولينا 5650 نقطة

5- الدنماركية كارولين فوزنياكي 5350 نقطة

6- الألمانية أنجيليك كيربير 5146 نقطة

7- البريطانية جوهانا كونتا 4750 نقطة

8- الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا 4410 نقاط

9- الأميركية فينوس ويليامس 4216 نقطة

10- البولونية أنييسكا رادفانسكا 3855 نقطة