اتخذ الخلاف بين نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم والبرازيلي نيمار بعدا اضافيا الثلاثاء، مع كشف النادي تقدمه بدعوى ضد نجمه السابق المنتقل حديثا الى باريس سان جرمان الفرنسي، للمطالبة بتعويض مالي، بعد يومين من انتقاد أغلى لاعب في العالم مديريه السابقين.

وانضم نيمار (25 عاما) الى سان جرمان في أوائل آب/أغسطس بصفقة بلغت قيمتها 222 مليون يورو، هي قيمة فسخ العقد بين اللاعب الدولي والنادي الذي انضم اليه عام 2013. الا ان بوادر سوء العلاقة بين برشلونة ولاعبه السابق الذي مدد عقده معه في صيف العام الماضي حتى 2021، بدأت تلوح في الأفق سريعا.

وبعد أيام من الانتقال، وفي خطوة لم تكشف سوى اليوم، تقدم برشلونة بدعوى قضائية يطالب فيها نيمار بإعادة مكافأة دفعها له برشلونة على خلفية تمديد العقد، اضافة الى تعويض مالي وفوائد.

وأوضح برشلونة في بيان انه يطالب "باستعادة المبلغ الذي سبق دفعه كمكافأة لتجديد عقده بسبب مخالفته بنود العقد، و8,5 ملايين يورو كتعويضات، و10 بالمئة إضافية كفوائد".

وطلب النادي الاسباني ان يقوم سان جرمان بدفع المبالغ المطلوبة في حال عدم تمكن نيمار من ذلك، علما ان التقديرات تشير الى ان المهاجم سيتقاضى في النادي المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية، راتبا سنويا صافيا يصل الى 30 مليون يورو.

وأوضح النادي الكاتالوني انه تقدم بالدعوى في 11 آب/أغسطس أمام محكمة العمل في برشلونة، وتم إبلاغ الاتحاد الاسباني لكرة القدم بها لمتابعتها مع الاتحادين الدولي والفرنسي.

وكان برشلونة رفض هذا الشهر، دفع مكافأة لنيمار بقيمة 26 مليون يورو، كانت تستحق بعد انقضاء السنة الأولى من عقده الممدد. 

وأشار متحدث باسم النادي في حينه الى ان نيمار "لم يكمل عقده مع النادي ... ونظرا الى خرقه العقد فان النادي لن يدفع" المكافأة.

وشدد نيمار لدى تقديمه كلاعب مع سان جرمان في الرابع من آب/أغسطس، على ان "لكل لاعب الحق بالبقاء أو الرحيل. اذا أردنا الرحيل، اذا شعرنا ان الأوان حان للرحيل، يجب الرحيل".

- "حماية مصالح" -

وفي بيانه الثلاثاء، أكد برشلونة رفع الدعوى بهدف "حماية مصالحه".

وأوضح "بدأ نادي برشلونة لكرة القدم هذه الاجراءات لحماية مصالحه بعد قرار نيمار شراء عقده بعد أشهر فقط من توقيعه تمديدا حتى 2021. الدفاع القانوني سيتم وفق الاجراءات المعتمدة مع السلطات المختصة، من دون الدخول في أي جدل لفظي مع اللاعب".

وتأتي إشارة برشلونة الى تفادي الجدل مع نيمار، بعد يومين من تصريحات قاسية من الأخير بحق إدارة النادي الكاتالوني.

فبعد تسجيله هدفين مساء الاحد في مرمى تولوز ومساهمته في فوز فريقه 6-2 في المباراة الأولى التي يخوضها على ملعبه "بارك دي برانس" في العاصمة الفرنسية، اعتبر نيمار ان مسؤولي برشلونة "ليسوا الأشخاص الذين يجب ان يكونوا في مواقعهم".

أضاف "أريد ان أقول الحقيقة، انا حزين جدا"، متابعا "أمضيت أربعة أعوام هناك وكنت سعيدا. في البداية، كنت سعيدا، أمضيت أربع سنوات جميلة هناك وغادرت سعيدا. لكن معهم (المديرون)، كلا".

وشدد على ان برشلونة "يستحق أفضل بكثير والعالم كله يعرف ذلك".

وكان رئيس نادي برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو اعتبر في السابع من آب/أغسطس، ان نيمار بات جزءا من الماضي بالنسبة لبرشلونة. 

وقال أمام جمعية عمومية لرابطات المشجعين "لا لاعب أكبر من برشلونة (...) تعرفون ان نيمار كان جزءا من نجاح نادينا، الا ان نيمار بات الآن جزءا من الماضي. لقد أراد الرحيل. كان هذا قراره على رغم اننا قمنا بكل شيء في وسعنا لكي يبقى".

ويواجه بارتوميو والرئيس السابق لبرشلونة ساندرو روسل، اضافة الى نيمار وعائلته، محاكمة في اسبانيا على خلفية الفساد والتهرب الضريبي بعدم كشف القيمة الحقيقية لصفقة انتقاله من سانتوس.

ولا يزال برشلونة يسعى الى تعويض انتقال نيمار. 

وعلى رغم ضمه هذا الشهر لاعب الوسط البرازيلي باولينيو في صفقة بلغت قيمتها 40 مليون يورو واعتبرها العديد من المشجعين والخبراء الكرويين مبالغا بها، يضع النادي الكاتالوني نصب عينيه لاعبين هما البرازيلي فيليبي كوتينيو (ليفربول الانكليزي) والفرنسي عثمان ديمبيلي (بوروسيا دورتموند الالماني).

الا ان كل محاولات برشلونة باءت بالفشل حتى الآن، اذ يصر دورتموند على قيمة معينة لصفقة ديمبيلي (130 مليون يورو على الأقل بحسب التقديرات)، بينما يرفض ليفربول التخلي عن كوتينيو على رغم طلبه رسميا من إدارة ناديه الرحيل، بحسب التقارير.

- "لقد عاد" -

وبعد اعلان برشلونة عن تقدمه بالدعوى، نشر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي صورة على مواقع التواصل الاجتماعي بجانب نيمار وزميله الاوروغوياني لويس سواريز علق عليها "لقد عاد...".

ويبدو ان ميسي المح الى تعليق زميله الاخر في برشلونة المدافع جيرار بيكيه الذي كتب على مواقع التواصل الشهر الماضي "سيبقى"، في محاولة منه لاقناع البرازيلي بالبقاء في صفوف برشلونة.

بدوره نشر نيمار على "انستاغرام" مجموعة صور تظهره يزور زملاءه السابقين في الفريق الاسباني، على غرار ميسي وسواريز وبيكيه، ومعه مواطنه داني الفيش لاعب سان جرمان الحالي وبرشلونة السابق.

وكتب نيمار الى جانب صورته مع ميسي وسواريز "اصدقاء افتقدهم".