كشف مجموعة من محترفي اختراق الأنظمة الإلكترونية الـ"هاكرز" عن وثائق تكشف تناول نجوم كرة قدم شاركوا في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، للمنشطات.

وحصل القراصنة الروس الذين يطلقون على أنفسهم "فانسي بيرز"على تلك الوثائق بعدما نجحوا في اختراق ملفات خاصة باللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وكشفت الوثائق وجود حالات لتعاطي المنشطات من جانب نجوم عالميين بعضهم شارك في نهائيات مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، ومن بين الأسماء ديرك كاوت من هولندا، والخماسي الأرجنتيني دييغو ميليتو وخوان فيرون وكارلوس تيفيز وغابرييل هاينز ووالتر صامويل.

كما شملت القائمة أسماء الثنائي الجزائري رياض بودبوز وكريم مطمور، وكذلك الألماني ماريو غوميز مهاجم بايرن ميونخ السابق.

ولم يذكر القراصنة اسم أي لاعب روسي وردت أسماؤهم في تقرير المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين الذي كشف عن وجود 34 حالة تنشط في كرة القدم الروسية.

 واشتهرت مجموعة "الدببة الملونة" باختراق الملفات التي تخص الحالات الطبية والصحية للاعبين وتداولها على الإنترنت بشكل مسيء.

من جهته نفى المنسق الطبي لمنتخب الأرجنتين دوناتو فياني صحة مزاعم القراصنة، وأكد أن الأدوية التي استخدمها بعض نجوم المنتخب حين كان تحت قيادة دييغو أرماندو مارادونا في مونديال بجنوب أفريقيا، كانت قانونية، نافيًا استخدام المنشطات من جانب 5 لاعبين.

وقال فياني لوسائل إعلام أرجنتينية: "هذا الأمر غير منطقي، كانت أمور تمت في إطار القوانين المتعارف عليها، لدينا كافة الشهادت وكذلك موجودة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات".