لم ترحم قرعة بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب التي تنطلق الإثنين على ملاعب فلاشينغ ميدوز، الروسية ماريا شارابوفا التي تشارك في بطولة كبرى للمرة الأولى منذ 20 شهرا، بينما سيكون طريق حاملة اللقب الالمانية أنجيليك كيربر مليئا بالمطبات.

وخاضت الروسية (30 عاما) آخر بطولة كبرى لها على ملاعب مدينة ملبورن الاسترالية في كانون الثاني/يناير 2016، قبل معاقبتها بالايقاف على خلفية تناولها مادة محظورة. وعادت الروسية المصنفة أولى عالميا سابقا الى الملاعب في نيسان/أبريل، وستكون فلاشينغ ميدوز أول بطولة كبرى لها، وتشارك فيها بموجب بطاقة دعوة.

وتلقى متابعو البطولة التي تنطلق الاثنين، صدمة عندما أوقعت القرعة شارابوفا بطلة فلاشينغ ميدوز 2006 والفائزة بخمسة ألقاب في البطولات الكبرى، بمواجهة هاليب (25 عاما) المصنفة ثانية عالميا، منذ الدور الأول للبطولة التي تستمر حتى 10 أيلول/سبتمبر.

وفي غياب الاميركية سيرينا وليامس الفائزة باللقب ست مرات والتي تستعد لوضع مولودها الأول، تضع هاليب التي فوتت في دورة سينسيناتي الاميركية الاسبوع الماضي ثالث فرصة هذه السنة لاعتلاء صدارة تصنيف اللاعبات المحترفات للمرة الأولى في مسيرتها، نصب عينيها هدفا مزدوجا هو الفوز بأول لقب كبير وانتزاع المركز الاول.

وتعود شارابوفا الى ملاعب فلاشينغ ميدوز للمرة الأولى منذ 2014، بعدما غابت عنها بسبب الاصابات والايقاف. ومنذ عودتها الى الملاعب بعد ايقافها 15 شهرا، لم تشارك شارابوفا في بطولة رولان غاروس الفرنسية بعدما رفض المنظمون منحها بطاقة دعوة، بينما انسحبت من تصفيات بطولة ويمبلدون الانكليزية بسبب الاصابة.

وقالت شارابوفا في تصريحات مؤخرا "عندما يتعلق الأمر بكرة المضرب (...) ثمة أمر واحد أعرفه بالتأكيد: لقد اشتقت اليها".

أضافت "على رغم ان العامين الماضيين كانا أقسى، أقسى بكثير مما كنت أتوقعه، الا ان شغفي باللعبة لم يتراجع. لقد أصبح أكبر".

وتوجت شارابوفا بلقب استراليا المفتوحة عام 2008، وفرنسا المفتوحة عامي 2012 و2014، وويمبلدون 2004، وفلاشينغ ميدوز 2006.

ولم تحرز اللاعبة لقب أي دورة منذ عودتها، وكانت أفضل نتيجة لها بلوغ نصف نهائي دورة شتوتغارت الالمانية، علما ان تصنيفها الحالي (147 عالميا) جعل مشاركاتها في الدورات البارزة تقتصر على بطاقات الدعوة، وهو ما أثار حفيظة عدد من اللاعبين واللاعبات.

وقالت شارابوفا "اطلعت على ما قاله العديد من أقراني عني والى أي حد كان البعض منهم انتقاديا (...) اذا كنت انسانا ذا قلب نابض، لا اعتقد انه يمكنك تجاهل ذلك كليا"، في اشارة للانتقادات التي طالتها.

وبرر منظمو البطولة الاميركية قراراهم بتوجيه الدعوة الى شاراباوفا بأن "ايقافها بموجب قواعد برنامج مكافحة المنشطات أنجز، ولذا لم يكن هذا الأمر ضمن العوامل التي درسناها في عملية اختيار (اللاعبات اللواتي توجه لهن) بطاقات الدعوة".

وشدد المنظمو على انه "تماشيا مع خطوات سابقة مماثلة، تم منح بطاقة دعوة الى حاملة لقب سابقة للمشاركة في القرعة الرئيسية".

الا ان سوء طالع الروسية وضعها في مواجهة الرومانية الباحثة عن أول لقب كبير في مسيرتها، بعدما اقتربت منه مرتين خلال الأعوام الماضية، أكان في رولان غاروس الفرنسية عام 2014 أمام شارابوفا نفسها، وفي البطولة نفسها هذه السنة أمام اللاتفية يلينا أوستابنكو.

الا ان الاحصاءات تقف الى جانب شارابوفا في هذه المواجهة، اذ انها تغلبت على الرومانية في المواجهات الست التي جمعت بينهما.

- مطبات كيربر -

أما كيربر التي تراجعت في التصنيف العالمي خلال الأشهر الماضية من المركز الأول الى السادس، فتواجه مطبات عدة تتمثل باللاتفية أوستابنكو، والاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة رابعة في العالم.

ولم توفر القرعة ايضا الاسبانية غاربيني موغوروتسا التي تقدمت الى المركز الثالث عالميا بعد تتويجها هذه السنة ببطولة ويمبلدون ودورة سينسيناتي الاميركية

ويتعين على الاسبانية بطلة رولان غاروس 2016، ان تواجه وبعيدا عن المفاجآت، في ثمن النهائي التشيكية بترا كفيتوفا التي تعرضت العام الماضي لاصابة في يدها اليسرى التي تلعب بها، أثناء تصديها لمحاولة لص سرقة منزلها.

وفي حال تخطيها كفيتوفا، يتوقع ان تواجه موغوروتسا (23 عاما) في ربع النهائي، مصنفة أولى عالميا سابقا، كالأميركية المخضرمة فينوس وليامس بطلة فلاشينغ ميدوز 2000 و2001، أو الدنماركية كارولين فوزنياكي، وكلاهما حاليا في نادي العشر الاوليات.

ووضعت القرعة التشيكية كارولينا بليسكوفا، وصيفة العام الماضي، في موقع أفضلية، اذ تبدأ مشوارها ضد البولندية ماغدالينا لينيت.