انفرد برشلونة وصيف الموسم الماضي بالصدارة بعدما قلب الطاولة على مضيفه خيتافي وخرج فائزا 2-1 السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأفلت برشلونة من سقوطه الاول هذا الموسم بسبب الاداء المخيب الذي قدمه لاعبوه خلافا لعرضهم الرائع امام يوفنتوس الايطالي منتصف الاسبوع (3-صفر) في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويدين برشلونة بفوزه الى البديلين دينيس سواريز والبرازيلي باولينيو، حيث أدرك الاول التعادل وسجل الثاني هدف الفوز، بعدما أنهى خيتافي الشوط الاول متقدما بهدف رائع لمهاجمه الياباني غاكو شيباساكي.

وتلقى برشلونة ضربة موجعة في بداية المباراة باصابة مهاجمه الجديد الدولي الفرنسي عثمان ديمبيلي في فخذه الايسر في الدقيقة 25 فترك مكانه لجيرار دولوفو، قبل ان يضطر مدربه إرنستو فالفيردي الى اشراك سواريز مطلع الشوط الثاني بسبب اصابة صانع العابه أندريس إنييستا.

وعانى الفريق الكاتالوني الامرين في وسط الملعب بسبب تكتل لاعبي خيتافي الذين اغلقوا جميع المنافذ على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، فغابت الهجمات حتى لعب فالفيردي ورقته الاخيرة باشراكه باولينيو مكان الكرواتي ايفان راكيتيتش، فنجح الدولي البرازيلي في تسجيل هدف الفوز اثر تمريرة من ميسي.

وفاجأ خيتافي الذي كان يرصد فوزه الثالث في 25 مباراة على برشلونة والاول منذ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (1-صفر)، ضيوفه بهدف خرافي لشيباساكي بتسديدة قوية بيسراه على الطائر من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة لحارس المرمى الدولي الالماني مارك-اندريه تير شتيغن الذي خاض مباراته المئة بالوان برشلونة.

وكاد ميسي يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس فيسنتي غوايتا ببراعة قبل ان ترتطم بالعارضة وتتحول الى ركنية (45+2).

ونجح سواريز في ادراك التعادل لبرشلونة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من سيرجي روبرتو فسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس غوايتا (62).

وكاد الاوروغوياني الفارو خيمينيز يمنح التقدم لخيتافي من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة تصدى لها تير شتيغن بصعوبة (80)، وأنقذ القائم الايسر تير شتيغن من هدف محقق بابعاده كرة ماورو ارانباري الى ركنية لم تثمر (82).

ومنح باولينيو الفوز لبرشلونة عندما تلقى كرة خارج المنطقة وتوغل داخلها قبل ان يسددها بيمناه على يمين غوايتا (84).

وهو الفوز الرابع على التوالي لبرشلونة ورفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 3 نقاط، امام شريكه السابق ريال سوسييداد الذي يستضيف ريال مدريد البطل الاحد في ختام المرحلة.

وقال فالفيردي: "لقد كانت المباراة اختبارا قويا بالنسبة لنا ولحسن حظنا اننا نجحنا في قلب النتيجة في صالحنا"، في حين اعرب باولينيو عن سعادته الكبيرة بتسجيله للهدف الاول بالوان الفريق الكاتالوني بعدما انتقل الى صفوفه هذا الصيف من غوانغجو ايفرغراند الصيني مقابل 40 مليون يورو.

وقال باولينيو (29 عاما): "لقد أظهرت مؤهلاتي ومميزاتي. كنت محظوظا، وأحسنت استغلال تمريرة رائعة في العمق من +ليو+ (ميسي) ونجحت في تسجيل هدف الفوز".

- اتلتيكو مدريد يدشن ملعبه الجديد بفوز ثمين

ودشن اتلتيكو مدريد ملعب الجديد "واندا متروبوليتانو" الذي يتسع لـ 68 الف متفرج، بفوز ثمين على ضيفه ملقة بهدف وحيد سجله الدولي الفرنسي انطوان غريزمان في الدقيقة 61.

وهو الفوز الثاني لاتلتيكو مدريد هذا الموسم مقابل تعادلين فرفع رصيده الى 8 نقاط وارتقى الى المركز الثالث مؤقتا، فيما مني ملقة بخسارته الرابعة على التوالي وبقي في المركز الاخير.

وتم افتتاح الملعب الجديد بحضور الملك فيليبي السادس، المعروف بأنه مشجع للفريق.

وبعد سنوات عدة، انتهت الاعمال في ملعب "بينيتا" سابقا، والذي كان سيتحول الى ملعب اولمبي لو فازت مدريد باستضافة اولمبياد 2016 او 2020، وقد استثمر اتلتيكو في هذا المشروع الكبير مبلغ 300 مليون يورو.

وهبط ثلاثة مظليين من سلاح الجو الاسباني على ارض الملعب وهو يحملون كرة المباراة، لان اتلتيكو مرتبط تاريخيا بهذا السلاح بسبب اندماج النادي مع شعبة كرة القدم التابعة له تحت نظام الديكتاتور فرانكو (1939-1975).

ولعبت ركلة البداية "الوهمية" تحت انظار الملك فيليبي السادس من قبل ممثلين لثلاثة اجيال هم نجم سبعينات القرن الماضي خوسيه اولوجيو غاراتي واللاعب الحالي فرناندو توريس، ولاعب شاب من مركز التأهيل.

وسيحل الملعب الجديد والحديث جدا الذي شيد في الضاحية الشرقية المتطورة للعاصمة مدريد، محل استاد فيسنتي كالديرون الذي يتسع لـ 55 الف متفرج.

واتى الاسم "متروبوليتان" من الملعب القديم الذي لعب عليه اتلتيكو من 1923 الى 1966 قبل الانتقال الى فيسنتي كالديرون، وقد فازت بحق تسمية الملعب الجديد شركة "واندا" العائدة للملياردير الصيني وانغ جيان لين، مالك 20 % من رأسمال النادي المدريدي منذ عام 2015.

- التعادل الثالث تواليا لليفانتي وفالنسيا -

وتعادل ليفانتي مع ضيفه فالنسيا 1-1، فحقق كل منهما تعادله الثالث تواليا بعد فوزه في المباراة الافتتاحية لهذا الموسم.

وافتتح فالنسيا التسجيل بعد عرضية من البرازيلي اندرياس بيريرا تابعها رودريغو مورينو براسه في الشباك (31).& وادرك ليفانتي التعادل بعد 10 دقائق بمجهود فردي من المقدوني انيس باردي داخل المنطقة (41).

وكان ليفانتي فاز في المباراة الاولى على فياريال 1-صفر ثم تعادل مع ديبورتيفو لا كورونيا 2-2، وريال مدريد 1-1.

بدوره، فاز فالنسيا على لاس بالماس 1-صفر، وتعادل مع ريال مدريد 2-2، ومع اتلتيكو مدريد صفر-صفر.

واستعاد ريال بيتيس توازنه عقب الخسارة امام فياريال، وعمق جراح ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "بينيتو فيامارين" في اشبيلية.

وبكر ريال بيتيس بالتسجيل عبر الدولي السابق المخضرم سانشيز خواكين (36 عاما) في الدقيقة 14، وادرك الارجنتيني فيديريكو كارتابيا التعادل في الدقيقة 23، لكن خواكين فرض نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والفوز في الدقيقة 76.

وهو الفوز الثاني لريال بيتيس بعد الاول على سلتا فيغو فرفع رصيده الى 6 نقاط، فيما مني ديبورتيفو لا كورونيا بخسارته الثالثة وتجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز السابع عشر.

وافتتحت المرحلة الجمعة بفوز ايبار على ليغانيس 1-صفر، ويلعب الاحد ايضا الافيس مع فياريال، وجيرونا مع اشبيلية، ولاس بالماس مع اتلتيك بلباو، وتختتم الاثنين بلقاء اسبانيول مع سلتا فيغو.

أهداف مباراة برشلونة وخيتافي:

أهداف مباراة ليفانتي وفالنسيا:

أهداف مباراة اتلتيكو وملقة:

أهداف مباراة&ريال بيتيس وديبورتيفو:

&

أه

&