GMT 21:50 2017 السبت 16 سبتمبر GMT 23:58 2017 السبت 16 سبتمبر  :آخر تحديث
انتصارات كبيرة لسيتي وبايرن وفيورنتينا يواصل صحوته وروما ينتفض

برشلونة وإنتر ميلان ينفردان في الصدارة وصلاح ينقذ ليفربول

أ. ف. ب.

انتزع برشلونة فوزا بشق الأنفس على مضيفه خيتافي وانفرد بالصدارة ودشن اتلتيكو مدريد ملعبه الجديد بفوز ثمين على ملقة، وواصل انتر ميلان انتصاراته المتتالية، فيما اكتسح مانشستر سيتي مضيفه واتفورد، وأنقذ محمد صلاح فريقه ليفربول من الخسارة.

إيلاف_الفرنسية: انفرد برشلونة وصيف الموسم الماضي بالصدارة بعدما قلب الطاولة على مضيفه خيتافي وخرج فائزا 2-1 السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وأفلت برشلونة من سقوطه الاول هذا الموسم بسبب الاداء المخيب الذي قدمه لاعبوه خلافا لعرضهم الرائع امام يوفنتوس الايطالي منتصف الاسبوع (3-صفر) في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويدين برشلونة بفوزه الى البديلين دينيس سواريز والبرازيلي باولينيو، حيث أدرك الاول التعادل وسجل الثاني هدف الفوز، بعدما أنهى خيتافي الشوط الاول متقدما بهدف رائع لمهاجمه الياباني غاكو شيباساكي.

وتلقى برشلونة ضربة موجعة في بداية المباراة باصابة مهاجمه الجديد الدولي الفرنسي عثمان ديمبيلي في فخذه الايسر في الدقيقة 25 فترك مكانه لجيرار دولوفو، قبل ان يضطر مدربه إرنستو فالفيردي الى اشراك سواريز مطلع الشوط الثاني بسبب اصابة صانع العابه أندريس إنييستا.

وعانى الفريق الكاتالوني الامرين في وسط الملعب بسبب تكتل لاعبي خيتافي الذين اغلقوا جميع المنافذ على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز، فغابت الهجمات حتى لعب فالفيردي ورقته الاخيرة باشراكه باولينيو مكان الكرواتي ايفان راكيتيتش، فنجح الدولي البرازيلي في تسجيل هدف الفوز اثر تمريرة من ميسي.

وفاجأ خيتافي الذي كان يرصد فوزه الثالث في 25 مباراة على برشلونة والاول منذ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 (1-صفر)، ضيوفه بهدف خرافي لشيباساكي بتسديدة قوية بيسراه على الطائر من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة لحارس المرمى الدولي الالماني مارك-اندريه تير شتيغن الذي خاض مباراته المئة بالوان برشلونة.

وكاد ميسي يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس فيسنتي غوايتا ببراعة قبل ان ترتطم بالعارضة وتتحول الى ركنية (45+2).

ونجح سواريز في ادراك التعادل لبرشلونة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من سيرجي روبرتو فسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس غوايتا (62).

وكاد الاوروغوياني الفارو خيمينيز يمنح التقدم لخيتافي من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة تصدى لها تير شتيغن بصعوبة (80)، وأنقذ القائم الايسر تير شتيغن من هدف محقق بابعاده كرة ماورو ارانباري الى ركنية لم تثمر (82).

ومنح باولينيو الفوز لبرشلونة عندما تلقى كرة خارج المنطقة وتوغل داخلها قبل ان يسددها بيمناه على يمين غوايتا (84).

وهو الفوز الرابع على التوالي لبرشلونة ورفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 3 نقاط، امام شريكه السابق ريال سوسييداد الذي يستضيف ريال مدريد البطل الاحد في ختام المرحلة.

وقال فالفيردي: "لقد كانت المباراة اختبارا قويا بالنسبة لنا ولحسن حظنا اننا نجحنا في قلب النتيجة في صالحنا"، في حين اعرب باولينيو عن سعادته الكبيرة بتسجيله للهدف الاول بالوان الفريق الكاتالوني بعدما انتقل الى صفوفه هذا الصيف من غوانغجو ايفرغراند الصيني مقابل 40 مليون يورو.

وقال باولينيو (29 عاما): "لقد أظهرت مؤهلاتي ومميزاتي. كنت محظوظا، وأحسنت استغلال تمريرة رائعة في العمق من +ليو+ (ميسي) ونجحت في تسجيل هدف الفوز".

- اتلتيكو مدريد يدشن ملعبه الجديد بفوز ثمين

ودشن اتلتيكو مدريد ملعب الجديد "واندا متروبوليتانو" الذي يتسع لـ 68 الف متفرج، بفوز ثمين على ضيفه ملقة بهدف وحيد سجله الدولي الفرنسي انطوان غريزمان في الدقيقة 61.

وهو الفوز الثاني لاتلتيكو مدريد هذا الموسم مقابل تعادلين فرفع رصيده الى 8 نقاط وارتقى الى المركز الثالث مؤقتا، فيما مني ملقة بخسارته الرابعة على التوالي وبقي في المركز الاخير.

وتم افتتاح الملعب الجديد بحضور الملك فيليبي السادس، المعروف بأنه مشجع للفريق.

وبعد سنوات عدة، انتهت الاعمال في ملعب "بينيتا" سابقا، والذي كان سيتحول الى ملعب اولمبي لو فازت مدريد باستضافة اولمبياد 2016 او 2020، وقد استثمر اتلتيكو في هذا المشروع الكبير مبلغ 300 مليون يورو.

وهبط ثلاثة مظليين من سلاح الجو الاسباني على ارض الملعب وهو يحملون كرة المباراة، لان اتلتيكو مرتبط تاريخيا بهذا السلاح بسبب اندماج النادي مع شعبة كرة القدم التابعة له تحت نظام الديكتاتور فرانكو (1939-1975).

ولعبت ركلة البداية "الوهمية" تحت انظار الملك فيليبي السادس من قبل ممثلين لثلاثة اجيال هم نجم سبعينات القرن الماضي خوسيه اولوجيو غاراتي واللاعب الحالي فرناندو توريس، ولاعب شاب من مركز التأهيل.

وسيحل الملعب الجديد والحديث جدا الذي شيد في الضاحية الشرقية المتطورة للعاصمة مدريد، محل استاد فيسنتي كالديرون الذي يتسع لـ 55 الف متفرج.

واتى الاسم "متروبوليتان" من الملعب القديم الذي لعب عليه اتلتيكو من 1923 الى 1966 قبل الانتقال الى فيسنتي كالديرون، وقد فازت بحق تسمية الملعب الجديد شركة "واندا" العائدة للملياردير الصيني وانغ جيان لين، مالك 20 % من رأسمال النادي المدريدي منذ عام 2015.

- التعادل الثالث تواليا لليفانتي وفالنسيا -

وتعادل ليفانتي مع ضيفه فالنسيا 1-1، فحقق كل منهما تعادله الثالث تواليا بعد فوزه في المباراة الافتتاحية لهذا الموسم.

وافتتح فالنسيا التسجيل بعد عرضية من البرازيلي اندرياس بيريرا تابعها رودريغو مورينو براسه في الشباك (31).  وادرك ليفانتي التعادل بعد 10 دقائق بمجهود فردي من المقدوني انيس باردي داخل المنطقة (41).

وكان ليفانتي فاز في المباراة الاولى على فياريال 1-صفر ثم تعادل مع ديبورتيفو لا كورونيا 2-2، وريال مدريد 1-1.

بدوره، فاز فالنسيا على لاس بالماس 1-صفر، وتعادل مع ريال مدريد 2-2، ومع اتلتيكو مدريد صفر-صفر.

واستعاد ريال بيتيس توازنه عقب الخسارة امام فياريال، وعمق جراح ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا عندما تغلب عليه 2-1 على ملعب "بينيتو فيامارين" في اشبيلية.

وبكر ريال بيتيس بالتسجيل عبر الدولي السابق المخضرم سانشيز خواكين (36 عاما) في الدقيقة 14، وادرك الارجنتيني فيديريكو كارتابيا التعادل في الدقيقة 23، لكن خواكين فرض نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والفوز في الدقيقة 76.

وهو الفوز الثاني لريال بيتيس بعد الاول على سلتا فيغو فرفع رصيده الى 6 نقاط، فيما مني ديبورتيفو لا كورونيا بخسارته الثالثة وتجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز السابع عشر.

وافتتحت المرحلة الجمعة بفوز ايبار على ليغانيس 1-صفر، ويلعب الاحد ايضا الافيس مع فياريال، وجيرونا مع اشبيلية، ولاس بالماس مع اتلتيك بلباو، وتختتم الاثنين بلقاء اسبانيول مع سلتا فيغو.

أهداف مباراة برشلونة وخيتافي:

أهداف مباراة ليفانتي وفالنسيا:

أهداف مباراة اتلتيكو وملقة:

أهداف مباراة ريال بيتيس وديبورتيفو:

 

سداسية لسيتي تضعه مؤقتا في الصدارة وأسبوع سيء لليفربول

انفرد مانشستر سيتي الطامح بقوة لنيل اللقب، موقتا في صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم، بعد فوزه الساحق على مضيفه واتفورد 6-صفر، بينها ثلاثية لمهاجمه الارجنتيني سيرخيو اغويرو، السبت ضمن المرحلة الخامسة، فيما اهدر ليفربول نقطتين ثمينتين بسقوطه بفخ التعادل مع ضيفه بيرنلي 1-1.

ورفع سيتي، بطل 2012 و2014، رصيده الى 13 نقطة بفارق 3 نقاط عن جاره وغريمه مانشستر يونايتد الذي يستقبل ايفرتون الاحد في ختام المرحلة، ليحقق فوزه الاعلى في الدوري في عهد مدربه الاسباني جوسيب غوارديولا.

واكمل سيتي اسبوعا رائعا بعد سحقه ليفربول 5-صفر في الدوري وفينورد روتردام الهولندي 4-صفر في دوري ابطال اوروبا، وعاد بفوز ساحق جديد من واتفورد بعد خماسيته النظيفة في ايار/مايو الماضي.

وقال غوارديولا "كانت جيدة جدا. خصوصا بعد مباراة خارج ارضنا في دوري الابطال. انا سعيد للطريقة التي لعبنا فيها كفريق".

وتابع "كنت محظوظا لتدريب برشلونة (الاسباني) باكثر من تأدية رائعة، لكن هذا الاسبوع سجلت اهداف كثيرة. لقد وجدنا طريقة لعبنا".

وافتتح سيتي التسجيل بتمريرة حاسمة جديدة من ضربة حرة للبلجيكي كيفن دي بروين، تابعها اغويرو برأسه (27).

وضاعف سيتي النتيجة سريعا عن طريق اغويرو نفسه، عندما سدد على باب المرمى الخالي بعد تمريرة محكمة من الاسباني دافيد سيلفا اثر مجهود للبرازيلي غابرييل جيزوس على الجهة اليسرى افلتت من الحارس البرتغالي المخضرم هوريليو غوميش (31).

وقتل جيزوس آمال واتفورد قبل نهاية الشوط الاول، بعد تمريرة في ظهر الدفاع من اغويرو، تابعها البرازيلي البالغ 19 عاما من داخل المنطقة ارضية الى يمين الحارس (38).

والهدف هو الـ11 لجيزوس مع 4 تمريرات حاسمة في 15 مباراة ضمن الدوري.

وفي الثاني، تابع سيتي استعراضه، فسجل الرابع بعرضية من سيلفا ارتقى لها عاليا المدافع الارجنتيني نيكولاس اوتامندي (63).

وتلاعب اغويرو بالدفاع مسجلا الهاتريك السادس في الدوري وهدفه الخامس هذا الموسم في صدارة الهدافين (81)، قبل ان يختتم الدولي رحيم سترلينغ المهرجان من نقطة الجزاء (89).

- صلاح ينقذ ليفربول -

واستمرت معاناة ليفربول في الفترة الاخيرة بعد سقوطه امام سيتي صفر-5 في الدوري وتعادله مع اشبيلية الاسباني (2-2) في دوري ابطال اوروبا، فسقط في فخ التعادل مع ضيفه بيرنلي 1-1 امام 53 الف متفرج على ملعب انفيلد.

وسيطر ليفربول الذي غاب عنه مهاجمه السنغالي ساديو مانيه الموقوف، لكن بيرنلي استغل هدفه المبكر وحافظ عليه متكتلا حتى نهاية المباراة. ورفع ليفربول رصيده الى 8 نقاط في المركز السابع بالتساوي مع بيرنلي واربعة اندية اخرى. 

وشارك لاعب الوسط البرازيلي كوتينيو لاول مرة اساسيا في الدوري بعد غيابه عن اول 5 مباريات في الموسم لاصابة بظهره وفشل انتقاله الى برشلونة الاسباني، وذلك بعد دخوله بديلا في مواجهة اشبيلية، فنال استقبالا جيدا من جماهير الفريق الاحمر.

وأجرى المدرب الالماني يورغن كلوب سبعة تغييرات، فدفع بالحارس البلجيكي سيمون مينيوليه واللاعبين ترنت الكسندر-ارنولد، الاستوني راغنار ركلافان، الاسكتلندي اندرو روبرتسون، جيمس ميلنر ودانيال ستاريدج.

وخلافا لمجريات اللعب، تقدم الضيوف عن طريق الكندي سكوت ارفيلد بعد خطأ من دفاع ليفربول بالتشتيت (27).

لكن سرعان ما اخذ المصري محمد صلاح الامور على عاتقه وانقذ فريقه عندما استغل كرة طويلة من الالماني ايمري جان فروضها وسددها بيسراه قوية من مستوى نقطة الجزاء في الشباك (30).

وفي الشوط الثاني، سيطر ليفربول وتكتل دفاع بيرنلي، لكنه كاد يتقدم من ركنية انقذها المدافع الكاميروني جويل ماتيب عن خط المرمى (81).

وسدد ارنولد كرة قوية طائرة بعد عرضية من ميلنر (84)، وفي اخطر فرص الثاني، لعب ارنولد عرضية، تابعها البديل دومينيك سولانكي من مسافة قريبة صدها الحارس نيك بوب بمساعدة من العارضة (86)، لتنتهي المباراة بالتعادل.

وعلق كلوب "لست سعيدا، انا غاضب من النتيجة لكني سعيد بالاداء. هذه غلطتنا، سيطرنا لكن سجلنا هدفا وحيدا".

وانتكس توتنهام مجددا بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه سوانزي سيتي صفر-صفر.

وهو التعادل الثاني لتوتنهام هذا الموسم مقابل خسارة وانتصارين فرفع رصيده الى 8 نقاط في المركز الخامس مقابل 5 نقاط لسوانسي سيتي الرابع عشر.

وبعد خسارتين افتتاحيتين، حقق نيوكاسل، باشراف المدرب الاسباني رافايل بينيتيز، فوزه الثالث على التوالي على ضيفه ستوك سيتي 2-1 امام 51 الف متفرج على ملعب سانت جيمس بارك ليرتقي الى المركز الرابع بتسع نقاط، بالتساوي مع تشلسي حامل اللقب الذي يلعب الاحد مع ارسنال في مباراة قمة.

وسجل للفائز الغاني كريستيان اتسو (19) والمدافع جمال لاسيل (68) وللخاسر السويسري تشيردان شاكيري (57).

وتقدم هادرسفيلد الصاعد على ضيفه ليستر سيتي بطل 2016 بهدف البلجيكي الفرنسي لوران دوبواتر (47)، قبل ان يعادل لزملاء الجزائري الدولي رياض محرز المهاجم الدولي جيمي فاردي من ركلة جزاء (50).

وعمق ساوثمبتون جراح مضيفه كريستال بالاس عندما الحق به الخسارة الخامسة على التوالي بهدف مبكر للايرلندي الشمالي المخضرم ستيفن ديفيس (6).

واصبح كريستال بالاس الذي اشرف عليه مدرب منتخب انكلترا السابق روي هودجسون (70 عاما) لاول مرة بعد اقالة الهولندي فرانك دي بور، اول فريق يخسر اول 5 مباريات من دون ان ينجح بتسجيل اي هدف.

وتعادل وست بروميتش البيون (8 نقاط) مع ضيفه وست هام يونايتد الثامن عشر من دون اهداف.

وعادل غاريث باري (36 عاما) لاعب وسط وست بروميتش، الرقم القياسي لعدد المباريات في البرميرليغ الذي كان ينفرد به الويلزي راين غيغز (632).

أهداف مباراة مانشستر سيتي وواتفورد:

أهداف مباراة ليفربول وبيرنلي:

أهداف مباراة ساوثمبتون وكريستال بالاس:

أهداف مباراة نيوكاسل وستوك سيتي:

أهداف مباراة هادرسفيلد وليستر سيتي:

ملخص مباراة وست بروميتش ووست هام يونايتد:

إنتر ميلان يواصل انتصاراته وينفرد بالصدارة وروما ينتفض

واصل انتر ميلان انتصاراته المتتالية وانفرد بالصدارة موقتا بفوزه الصعب على مضيفه كروتوني 2-صفر السبت على ملعب "ايزيو سكيدا" في كالابريا في المرحلة الرابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وهو الفوز الرابع على التوالي لانتر ميلان فرفع رصيده الى 12 نقطة بفارق 3 نقاط امام شريكيه السابقين يوفنتوس حامل اللقب ونابولي اللذين يلعبان غدا فيحل الاول ضيفا على ساسوولو، ويستضيف الثاني بينيفنتو الصاعد حديثا الى دوري الاضواء.

وعانى انتر ميلان الامرين في المباراة خصوصا من درجة الحرارة المرتفعة، امام صمود كبير لاصحاب الارض الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من فرملة ضيوفهم.

وانتظر انتر ميلان الدقيقة 83 لافتتاح التسجيل عبر قلب دفاعه السلوفيني ميلان سكرينيار في الدقيقة 83 بتسديدة من مسافة قريبة اثر دربكة امام المرمى، قبل ان يؤمن الدولي الكرواتي ايفان بيريسيتش الفوز بهدف ثان من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من البرتغالي جواو ماريو (90+3).

وأنقذ حارس مرمى انتر ميلان الدولي السلوفيني سمير هندانوفيتش فريقه في مناسبتين بتدخلين حاسمين امام البلغاري الكسندر تونيف والسويدي ماركوس رودن.

وقال مدرب انتر ميلان لوتشيانو سباليتي: "لم تكن مباراة سهلة، والفوز في مثل هذه الظروف يؤكد انه بامكاننا التأقلم معها".

وأضاف مدرب روما السابق: "كان الجو حارا في كالابريا، وارضية الملعب كانت جافة جدا وصعبت تمرير الكرة، في حين تسببت لنا الرياح في مشاكل ايضا في الشوط الاول".

- فيورنتينا يواصل صحوته

وواصل فيورنتينا صحوته بتغلبه على ضيفه بولونيا 2-1 على ملعب "أرتيميو فرانكي" في فلورنسا.

وتقدم فيورتنينا عبر فيديريكو كييزا في الدقيقة 51 من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من البرازيلي جيل دياز، بيد ان فرحته لم تدم سوى دقيقة واحدة حيث ادرك الارجنتيني رودريغو بالاسيو التعادل للضيوف بتسديدة قوية بيمناه اثر تمريرة من الدولي الجزائري سفير تايدر.

ومنح الارجنتيني الاخر جرمان بيزيلا الفوز لفورنتينا في الدقيقة 69 بضربة رأسية اثر تمريرة من كريستيانو بيراغي.

وهو الفوز الثاني على التوالي لفيورنتينا بعد الاول على هيلاس فيرونا عقب خسارتين متتاليتين امام انتر ميلان وسمبدوريا فرفع رصيده الى 6 نقاط وبات يتقاسم المركز السادس مع سمبدوريا وميلان، فيما مني بولونيا بخسارته الثانية على التوالي فتجمد رصيده عند 4 نقاط من فوز وتعادل وتراجع الى المركز العاشر. 

- روما ينتفض

وانتفض روما وصيف بطل الموسم الماضي واكرم وفادة ضيفه هيلاس فيرونا بثلاثية نظيفة على الملعب الاولمبي في العاصمة.

وفرض هداف الموسم الماضي المهاجم الدولي البوسني ادين دزيكو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 33 و61 اثر تمريرتين رائعتين من اليساندرو فلورنتسي العائد من الاصابة بعد غياب 10 اشهر والمدافع الدولي الصربي الكسندر كولاروف، بعدما افتتح الدولي البلجيكي رادجا نايغولان التسجيل في الدقيقة 22.

وتصالح روما مع جماهيره بعد خسارته امام ضيفه انتر ميلان بقيادة مدربه السابق 1-3 في المرحلة الثانية في 26 اب/اغسطس الماضي.

وهو الفوز الثاني لروما هذا الموسم مقابل خسارة واحدة فرفع رصيده الى 6 نقاط في المركز السابع مع مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة امام مضيفه سمبدوريا، فيما لا يزال هيلاس فيرونا، العائد حديثا الى دوري الاضواء، يلهث وراء فوزه الاول هذا الموسم حيث تعرض لخسارته الثالثة مقابل تعادل واحد فتجمد رصيده عند نقطة واحدة في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

ويلعب الاحد ايضا ميلان مع اودينيزي، وتورينو مع سمبدوريا، وسبال مع كالياري، وكييفو فيرونا مع اتالانتا، وجنوى مع لاتسيو.

أهداف مباراة انتر ميلان وكروتوني:

أهداف مباراة فيورنتينا وبولونيا:

أهداف مباراة روما وهيلاس فيرونا:

بايرن ميونيخ يهزم ماينتس برباعية وشالكه شريكه في المركز الثاني 

اكتسح بايرن ميونيخ حامل اللقب ضيفه ماينتس 4-صفر السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الالماني لكرة القدم.

واستفاق بايرن ميونيخ، بطل المواسم الخمسة الاخيرة، من كبوة قد تكون عابرة في المرحلة السابقة بخسارته امام مضيفه هوفنهايم صفر-2، وحقق فوزه الثالث رافعا رصيده الى 9 نقاط وصعد الى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف هانوفر الذي افتتح المرحلة الجمعة بالفوز على هامبورغ 2-صفر.

وكان بايرن ميونيخ بدأ مشاركته في دوري ابطال اوروبا بفوز كبير على اندرلخت البلجيكي 3-صفر الثلاثاء الماضي في الجولة الاولى من دور المجموعات.

واستعد بايرن ميونيخ للموسم الجديد بخمسة انتصارات كاسحة خلال شهري تموز/يوليو وآب/اغسطس على اندية محلية وبلجيكية اقل شأنا منه سجل فيها 27 هدفا اي ما يقارب 5,5 اهداف في المباراة الواحدة.

على ملعب اليانز ارينا، بدأ بايرن ميونيخ اللقاء بحذر فحاول ماينتس مرتين عبر دانيال بروزينسكي (7) والسويدي روبن كايزون (8)، لكن سرعان ما تبدل الاتجاه وافتتح الجبار البافاري التسجيل بعد تمريرة من يوشوا كيميش الى طوماس مولر تابعها الاخير بسراه في قلب المرمى.

وتسري في الفترة الحالية شائعات حول وجود خلاف وفتور في العلاقة بين "الولد المدلل" مولر والمدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الذي لا يشركه اساسيا في كل الاستحقاقات، وحول رغبة اللاعب في الانتقال الى الدوري الانكليزي حيث توجد اندية عدة ساعية للحصول على خدماته.

وعزز الجناح الهولندي السريع اريين روبن التقدم بهدف ثان مستفيدا من تمريرة كيميش البينية (23).

وفي الشوط الثاني، كاد التشيلي ارتورو فيدال يضيفه الهدف الثالث من متابعة رأسية لكرة رفعها كيميش (49)، لكن الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي قام بالمهمة على اكمل وجه بعد ان تلقف كرة عرضية من مولر وتابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليسرى (50).

وتابع كيميش القيام بدوره كصانع العاب مؤثر، وارسل كرة بالمقاس على رأس ليفاندوفسكي الذي واصل بدوره هويته في التسجيل وتابعها برأسه في المرمى (77).

ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى خمسة اهداف تصدر بها صدارة ترتيب الهدافين متقدما بفارق هدف واحد على الايسلندي الفريو فينبوغاسون مهاجم اوغسبورغ.

وصرح ليفاندوفسكي بعد اللقاء "لعبنا بشكل جيد منذ الدقيقة الاولى، وطبقنا اليوم ما خططنا له مسبقا. كنا اكثر حركة وتنويعا في المركز من المباريات السابقة واخذنا مساحات اكبر، وعندما نلعب بهذا الشكل لا يمكن لاحد ان يوقفنا".

- شالكه شريك لبايرن -

وبقي شالكه شريكا لبايرن ميونيخ في المركز الثاني بتسع نقاط مع فارق اهداف مريح للبطل، بعد فوزه على مضيفه فيردر بريمن 2-1 على ملعب فيزر شتاديون.

وافتتح فيردر بريمن التسجيل اولا بواسطة السنغالي لمين سانيه الذي تابع في الشباك كرة وصلته من ركلة ركنية (20)، لكن زميله المدافع الصربي ميلوش فيليكوفيتش اهدى التعادل للضيوف بتسجيله خطأ في مرمى فريقه (22).

وفي الشوط الثاني، منح ليون غوريتسكا، احد ابرز عناصر المنتخب الالماني الفائز بكأس القارات الصيف الماضي في روسيا، النقاط الثلاث لشالكه بتسجيله الهدف الثاني من متابعة لكرة رفعها دانيال كاليجيوري من ركلة ركنية (83).

على ملعب كومرتس بنك ارينا، سقط اينتراخت فرانكفورت امام ضيفه اوغسبورغ 1-2 فوقف رصيده عند اربع نقاط مقابل سبع للفائز.

وفاجأ اوغسبورغ مضيفه بهدف السبق من ركلة حرة نفذها بنجاح فيليب ماكس ووضع الكرة في اسفل الزاوية اليمنى (20).

وفي الشوط الثاني، عزز البرازيلي كايوبي دا سيلفا تقدم اوغسبورغ بعد ان استثمر كرة ارسلها له فيليب ماكس (77).

لكن اينتراخت قلص الفارق بعد دقيقتين بواسطة الصربي لوكا يوفيتش الذي تابع برأسه في المرمى كرة لعبها الهولندي جونايثن دي غوزمان من ركلة ركنية (79).

وعلى ملعب مرسيدس بنز ارينا، تغلب شتوتغارت على ضيفه فولفسبورغ 1-صفر.

وبقيت شباك الفريقين نظيفة حتى الدقيقة 42حيث تمكن الكونغولي تشادراك اكولو من منح التقدم لاصحاب الارض بعد تسديد كرة قوية ارتدت له ثانية من الحارس البلجيكي كون كاستيلز فاعادها الى المرمى.

وفرط لايبزيغ وصيف البطل بفوز كان اقرب اليه بعد ان تقدم على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1 حتى الدقيقة 61 حيث ادرك الاخير التعادل بفضل لارس شتيندل مستفيدا من تمريرة السويسري دينيس زكريا.

وافتتح لايبزيغ التسجيل عبر نجمه تيمو فيرنر بعد كرة موزونة من البارزيلي برناردو (17) قبل ان يرتكب الاخير خطأ قاتلا في المنطقة المحرمة ضد ينز هوفمان فدفع ثمنه ركلة جزاء نفذها البلجيكي ثورغان هازار وادرك منها التعادل (25).

وتقدم لايبزيغ مرة جديدة وبسرعة اثر تمريرة من الغيني نابي كيتا الى الفرنسي جان كيفن اوغوستان (31)، لكن صاحب الارض لم يستطع الحفاظ على تقدمه ورفع رصيده الى 7 نقاط في المركز الخامس، وخسر جهود الغيني بالبطاقة الحمراء قبل سبع دقائق من نهاية المباراة.

وتختتم المرحلة الاحد بثلاثة لقاءات فيلعب هوفنهايم مع هرتا برلين، وباير ليفركوزن مع فرايبورغ، وبوروسيا دورتموند مع كولن.

أهداف مباراة بايرن ميونيخ وماينتس: 

أهداف مباراة شتوتغارت وفولفسبورغ:

موناكو يتخطى سقوطه المذل أمام نيس ويهزم ستراسبورغ بثلاثية

تخطى موناكو حامل اللقب سقوطه الكبير امام نيس في المرحلة السابقة، وحقق فوزا مهما على ضيفه ستراسبورغ العائد الى الاضواء 3-صفر السبت في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان موناكو حقق اربعة انتصارات متتالية آخرها على مرسيليا 6-1 قبل ان يسقط في المرحلة الخامسة على ملعب نيس صفر-4، ولم يخالف اليوم التقليد اذ اعتاد في الموسم الماضي على تحقيق الفوز محليا بعد كل مباراة يخوضها على الصعيد الاوروبي.

ورفع موناكو رصيده الى 15 نقطة، وبات يتخلف بفارق الاهداف عن باريس سان جرمان المتصدر الذي يختتم الجولة الاحد في لقاء قمة مع ضيفه ليون الخامس (11 نقطة).

وبدأ موناكو بنسيان آلامه تدريجيا عندما تعادل مع مضيفه لايبزيغ، وصيف بطل المانيا، 1-1 الاربعاء الماضي في بداية مشواره في دوري ابطال اوروبا.

على ملعب لويس الثاني، غاب عن فريق الامارة الدولي طوماس ليمار بداعي الاصابة وحل محله في التشكيلة الجزائري رشيد غزال الذي لعب اساسيا لاول مرة على غرار المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش.

وبعد فرصة اولى كان وراءها يوفيتيتش الذي ارتدت كرته من العارضة (8)، عانى موناكو الامرين لاكثر من نصف ساعة قبل ان يستعيد لاعبوه زمام المبادرة ويطبقوا على منطقة الضيف.

وقبيل نهاية الشوط الاول، افتتح اصحاب الارض التسجيل عن طريق البرتغالي روني لوبيش الذي تابع كرة من الكولومبي راداميل فالكاو (44).

- لاول مرة منذ 40 موسما -

وفي الشوط الثاني، منح الهدف الاول الثقة لفالكاو وزملائه واضاف الكولومبي بنفسه هدف التعزيز اثر تمريرة من المدافع البرازيلي جورجي مورايش (51).

واستخدم فالكاو الملقب ب"النمر" مخالبه مرة اخرى واكد فوز فريقه بالهدف الثالث بعد ان تلقى كرة داخل المنطقة تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (67).

ورفع فالكاو رصيده الى تسعة اهداف وانفرد بصدارة الهدافين بفارق هدفين امام الاورغوياني ادينسون كافاني لاعب باريس سان جرمان.

وهي اول مرة منذ 40 موسما يسجل فيها لاعب 9 اهداف في 6 مراحل.

ورغم انه سجل الهدف الاول من تسلل واضح، اكد فالكاو علو كعبه وقدم اداء ممتازا فكان، الى تسجيل الهدفين، صاحب تمريرة الهدف الافتتاحي.

وصرح فالكاو (31 عاما) "ما زلنا في ايلول/سبتمبر، آمل بأن استمر هكذا. اقاتل واحب ان اسجل. بالتأكيد كل المهاجمين يحلمون بأن يصبحوا هدافين للبطولة. سنرى في نهاية الموسم".

في المقابل، قال المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم "انا متأكد من انه سيسجل اكثر من الموسم الماضي (21 هدفا في الدوري و30 في مختلف المسابقات). هذا موسمه الثاني معه، وانا واثق من انه بنفس المستوى الذي قدمه مع بورتو (البرتغالي) واتلتيكو (مدريد الاسباني)". 

 واحتاج سانت اتيان الى ركلة جزاء للفوز على مضيفه ديجون العائد بدوره بعد غياب طويل الى النخبة، تسبب بها المغربي الاصل فؤاد شفيق وترجمها بنجاح الدولي جوناثان بامبا (49).

وصعد سانت اتيان الى المركز الثالث موقتا برصيد 13 نقطة وتقدم بفارق نقطة واحدة على بوردو الذي افتتح المرحلة بفوز على مضيفه تولوز بهدف وحيد للبرازيلي مالكولم دي اوليفيرا.

وخسر تروا امام مونبلييه صفر-1 سجله البرتغالي بدرو منديش اثر متابعة رأسية لكرة وصلته من البنيني ستيفان سيسينيون (33)،

وسقط ليل بقيادة المدرب الارجنتيني مارسيلو بييلسا في الوقت بدل الضائع امام مضيفه غانغان صفر-1 سجله اتيان ديدو (90+3).

وهي المباراة الخامسة التي لا يحقق فيها ليل الفوز.

 وتغلب نانت على ضيفه كاين بهدف وحيد للبرازيلي اندري جيروتو (73).

وانتهت مواجهة غانغان وضيفه ليل بالتعادل السلبي،

ويلعب الاحد ايضا اميان مع مرسيليا، ورين مع نيس، وانجيه مع متز.

أهداف مباراة موناكو وستراسبورغ:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة