تستضيف اندونيسيا منافسات في 40 رياضة في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة التي تستضيفها في 2018 في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ، بعد ان اكدت اللجنة الاولمبية الاندونيسية ل"فرانس برس" التوصل الى اتفاق مع المجلس الاولمبي.

كما كشف رئيس اللجنة الاولمبية الاسترالية عن تلقي رياضيي بلاده ودول قارة اوقيانيا دعوة للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية 2022.
 
وحتى قبل اقل عام من انطلاق العاب اندونيسيا، بقي البرنامج النهائي للدورة موضع شك قبل التوصل الى اتفاق بهذا الشأن بين المجلس الاولمبي واللجنة الاولمبية الاندونيسية على هامش دورة الالعاب الاسيوية للصالات والفنون القتالية في تركمانستان.
 
وبناء على هذا الاتفاق، فان الالعاب الاسيوية -- باتت اكبر من الالعاب الاولمبية الصيفية من حيث عدد الرياضات وعدد المشاركين -- ستتضمن 40 رياضة مع 462 مسابقة.
 
وكان المجلس الاولمبي الاسيوي اعلن في اذار/مارس الماضي ان الالعاب ستتضمن 42 رياضة حدا أقصى، منها 8 من خارج البرنامج الاولمبي، ثم اعلن في الشهر التالي خفض العدد الى 39 رياضة بناء على اقتراح اندونيسيا.
 
وقال امين عام اللجنة الاولمبية الاندونيسية اريس هيرياباتي لفرانس برس بعد ان قدمت اللجنة المنظمة عرضها النهائي امام الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي في عشق آباد "في الاساس، كنا قد وافقنا بالفعل على 39 رياضة، ولكن السياسة التي نتبعها تتعلق بدورة الالعاب الاولمبية 2020 في اليابان ولذلك اضفنا رياضة جديدة".
 
وتابع "بعض المنشآت بات جاهزا فعلا ولكن معظمها سيصبح كذلك في نهاية العام الحالي، ولذلك نحن واثقون من ان جميع المنشآت ستكون جاهزة في الوقت المناسب".
 
واوضح المسؤول الاندونيسي "اعتقد ان الجميع يدرك انه عمل كبير، ولكن مضى اكثر من 50 عاما على استضافتنا دورة الالعاب الاسيوية، ولذلك نحن متحمسون جدا ونتطلع الى استضافة الدورة".
 
وسبق لاندونيسيا أن استضافت الاسياد في جاكرتا عام 1962.
 
وتقام منافسات الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ من 18 آب/اغسطس حتى 2 أيلول/سبتمبر 2018، ويشارك فيها نحو 10 الاف رياضي ورياضية من 45 دولية آسيوية.
 
ويبقى عدد الرياضات أكثر مما كان عليه في دورة الالعاب الاسيوية السابقة في اينشون بكوريا الجنوبية صيف 2014 (36 رياضة)، منها رياضات من خارج البرنامج الاولمبي كالمصارعة الهندية والكابادي والووشو و"السوفت تنس".
 
كما يبقى أكثر من البرنامج الرياضي في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في طوكيو عام 2020 والذي يتضمن 33 رياضة، بعد اضافة خمس رياضات جديدة اليه.
 
وتدرج في الالعاب الاسيوية عادة رياضات من خارج البرنامج الاولمبي تحظى بشعبية في المنطقة الجغرافية التي تستضيفها.
 
ومن الرياضات الجديدة في برنامج الالعاب الاسيوية، الفنون القتالية الاندونيسية، الطيران المظلي (باراغلايدينغ) والمزلاج المائي (جت سكي) والتسلق الرياضي.
 
 دعوة اوقيانيا لالعاب 2022 -
 
من جهة أخرى، كشف رئيس اللجنة الاولمبية الاسترالية جون كوتس الخميس ان رياضيي بلاده وباقي دول اوقيانيا تلقوا دعوة للمشاركة في منافسات دورة الالعاب الاسيوية التاسعة عشرة في هانغجو الصينية عام 2022.
 
واكد كوتس ان هذا القرارا اتخذ من قبل رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد الصباح.
 
وكان الشيخ احمد الفهد قال الاثنين انه من غير المحتمل مشاركة رياضيي اوقيانيا في دورة الالعاب الاسيوية الصيفية، بسبب العدد الكبير للرياضيين المشاركين فيها، لكن كوتس اشار في هذا الصدد الى انه "نظرا لارتفاع العدد، فان مشاركة اوقيانيا ستكون بحدود 300 رياضي".
 
واوضح ان المشاركة ستكون في عدد محدد من الرياضات فقط لمنح الرياضيين الاستراليين فرصة التأهل الى دورة الالعاب الاولمبية في باريس عام 2024، مؤكدا "الكرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة والفروسية من الرياضات التي ستشارك استراليا في تصفياتها المؤهلة الى الاولمبياد في القارة الاسيوية".
 
ويشارك رياضيو اوقيانيا التي تقع فيها استراليا في الالعاب الاسيوية للصالات في تركمانستان، وسبق لرياضيين من استراليا ونيوزيلندا ان شاركوا في دورة الالعاب الاسيوية الشتوية في شباط/فبراير الماضي في مدينة سابورو اليابانية.
 
يذكر ان الاتحاد الاسترالي لكرة القدم بات عضوا في الاتحاد الاسيوي منذ 2006.