لم تتجرع وسائل الإعلام البريطانية القرار الذي اتخذته إدارة نادي تشيلسي بإيعاز من مدربه الإيطالي انطونيو كونتي بالتخلي عن المهاجم الإسباني دييغو كوستا بعد ثلاثة مواسم فقط من انتدابه في صيف عام 2014، بعدما قرر الاستغناء عن خدماته ليعود اللاعب إلى ناديه السابق أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 53 مليون جنيه إسترليني.

وأوضحت صحيفة "ذا صن"البريطانية، بأن إدارة تشيلسي تخلت عن أفضل مهاجم في تاريخ النادي، وهو ما تكشفه وتؤكده الأرقام التهديفية التي حققها اللاعب مع الفريق مقارنة ببقية المهاجمين الذين ارتدوا قميصه.
 
وسجل كوستا 52 هدفاً في الدوري الإنكليزي الممتاز ساهم بها في تتويج تشيلسي باللقب مرتين في عامي 2015 و2017.
 
وبحسب الإحصائيات، فإن كوستا حقق مع تشيلسي أفضل معدل تهديفي زمني في تاريخ "البلوز" بمعدل هدف واحد كل 145 دقيقة ، حيث لا يتفوق عنه سوى الأرجنتيني هرنان كريسبو بمعدل هدف واحد كل 141 دقيقة، مع فارق أن "العقرب" الأرجنتيني سجل أهدافاً ولعب مباريات اقل من كوستا في الدوري الإنكليزي الممتاز وفي بقية الاستحقاقات الرسمية المحلية والدولية.
 
وعلى مستوى بطولة "البريميرليغ"، فإن كوستا هو صاحب افضل معدل تهديفي زمني باحتلاله المركز الخامس بمعدل هدف واحد كل 52 دقيقة
 
كما ان كوستا يعتبر هو أسرع لاعب في تاريخ النادي اللندني من حيث بلوغ سقف الـ 50 هدفاً التي سجلها بعدما لعب 85 مباراة محتلاً المركز الثامن على مستوى الدوري الممتاز بفارق 20 مباراة عن الهداف الإنكليزي آندي كول.
 
ونجح كوستا في ثلاثة مواسم فقط في الانضمام إلى قائمة الهدافين العشرة الأفضل في تاريخ النادي برصيد 52 هدفاً، بعدما حل سابعاً في الترتيب متفوقًا على مهاجمين لعبوا مباريات ومواسم أكثر مع الفريق .
 
وكان المدير الفني انطونيو كونتي قد قرر إخراج كوستا من حساباته التكتيكية بشكل نهائي مباشرة بعد نهاية الموسم المنصرم، ليقرر التعاقد مع مواطنه ألفارو موراتا لقيادة هجوم "البلوز"، حيث بقي الدولي الإسباني يقاوم للبقاء، قبل ان يدرك بأن مستقبله الكروي يفرض عليه الرحيل والعودة الى قلعة "الفيسنتي كالديرون" ، خاصة ان ابتعاده عن أجواء المباريات سيقلص من فرصته في التواجد مع منتخب إسبانيا في نهائيات مونديال روسيا 2018.