نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) استطلاعاً للآراء شارك فيه 25 ألف لاعب محترف من مختلف الدوريات الوطنية لاختيار قائمة مكونة من 55 لاعبًا الأفضل في العالم خلال عام 2017 قبل اختيار التشكيلة المثالية للعام المعروف اختصارًا بـ "فيفا فيف برو".

 
ووفقًا للقائمة التي نشرها الاتحاد الدولي على موقعه الإلكتروني، قد سجل نادي ريال مدريد الإسباني حضوراً قوياً ولافتًا بوجود 13 لاعباً من صفوفه في القائمة يتقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقابل 7 لاعبين من غريمه التقليدي نادي برشلونة وعلى رأسهم المتألق المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.
 
وتواجد لاعبو "الميرنغي" في كافة الخطوط بوجود الكوستاريكي كايلور نافاس كمرشح لحراسة المرمى، وأمامه الإسباني داني كارفاخال و البرازيلي مارسيلو والفرنسي رافاييل فاران و الإسباني سيرجو راموس في خط الدفاع، أما في خط الوسط تواجد البرازيلي كاسيميرو و الإسباني ايسكو والألماني توني كروس و الكرواتي لوكا مودريتش، بينما في خط الهجوم تواجد البرتغالي كريستيانو رونالدو و الويلزي غاريث بيل و الفرنسي كريم بن زيمة .
 
وجاء الحضور القوي لريال مدريد بعدما فرض لاعبوه أنفسهم بقوة الموسم المنصرم الذي انهاه بطلاً لثنائية "الدوري الإسباني و دوري أبطال أوروبا" قبل أن يعززهما بإحرازه للقبي السوبر المحلي والسوبر القاري.
 
وعلى مستوى الجنسيات سجل الإسبان حضورهم القوي في القائمة بتواجد 9 لاعبين، أربعة منهم في نادي برشلونة ، وهم جوردي ألبا و اندريس انييستا و جيرارد بيكي و سيرجيو بوسكيتس ، ولاعبان من ريال مدريد هما إيسكو و سيرجو راموس ، بالإضافة إلى دافيد دي خيا حارس نادي مانشستر يونايتد الإسباني، ولاعب الوسط تياغو ألكانتارا نجم نادي بايرن ميونيخ الألماني .
 
كما تواجد في القائمة 7 برازيليين ، و 6 فرنسيين و 4 من ألمانيا و آخرون من إيطاليا وثلاثي من الأرجنتين.
 
هذا وسجلت القائمة حضورًا ضعيفاً للاعب الإنكليزي بتواجد لاعب واحد فقط، هو المهاجم هاري كين نجم نادي توتنهام هوتسبير ، وهو الحضور الذي يعكس تراجع اللاعب الإنكليزي في الأعوام الأخيرة خاصة بعدما أصبح وجوده في الدوري الممتاز عملة نادرة في ظل الغزو الكروي الأجنبي للملاعب الإنكليزية، مما اثر على نتائج المنتخب.
 
وأوضح بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم أن الإعلان عن التشكيلة المثالية لعام 2017 سيكون في الـ 23 من شهر أكتوبر المقبل على هامش الحفل الذي سيتم فيه إعلان جوائز العام الجاري، وعلى رأسها جائزة لاعب العام "ذا بيست" التي استعاد "الفيفا" هيمنته عليها بعد أعوام من شراكته مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية والتي تمنح جائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم .