تألق ثلاثي باريس سان جرمان "أم سي أن" الخطير بقيادة البرازيلي نيمار وقدم استعراضا جديدا فأضاف ضيفه بوردو الى لائحة ضحاياه باكتساحه 6-2 السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتناوب على تسجيل اهداف سان جرمان كل من البرازيلي نيمار (4 و40 من ركلة جزاء) والاوروغوياني ادينسون كافاني (12) والبلجيكي طوماس مونييه (21) والالماني يوليان دراكسلر (45) وكيليان مبابي (58)، وسجل لبوردو السنغالي يونس سنخاري (31) والبرازيلي مالكوم (90 من ركلة جزاء).

وعزز سان جرمان صدارته فرفع رصيده الى 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط امام موناكو حامل اللقب والذي تعادل مع مونبلييه 1-1 الجمعة في افتتاح المرحلة.

وبات سان جرمان الفريق الوحيد في البطولة الفرنسية الذي لم يذق طعم الخسارة حتى الان، وكان بوردو شريكه في هذه الانجاز حتى قبل هذه المرحلة بعد اربعة انتصارات وثلاثة تعادلات، لكنه سقط بسداسية فتجمد رصيده عند 15 نقطة وبات مهددا بفقدان مركزه الثالث.

وهو الفوز السابع لسان جرمان هذا الموسم مقابل تعادل واحد كان في المرحلة الماضية مع مونبلييه بالذات، في مباراة غاب عنها نيمار بسبب الاصابة.

وفرض سان جرمان فرض نفسه بقوة في بداية دوري ابطال اوروبا بعد ان حقق فوزين كبيرين على سلتيك الاسكتلندي في غلاسكو 5-صفر، وعلى بايرن ميونيخ الالماني 3-صفر في الجولتين الاوليين. وتسببت النتيجة الاخيرة باقالة الايطالي كارلو انشيلوتي من تدريب العملاق البافاري.

وحقق سان جرمان بعد تعرضه لانتقادات كثيرة بسبب انفاقه الخيالي في فترة الانتقالات الصيفية لضم نيمار ومبابي، الخطوات الاولى من اهدافه بعد تألق نجميه وانسجامهما مع كافاني في الهجوم ومع باقي اللاعبين، وبان ذلك جليا على الصعيدين المحلي والاوروبي.

وجعل النادي الذي تملكه هيئة قطر للاستثمارات الرياضية من نيمار اغلى لاعب في العالم بدفع 222 مليون يورو هي قيمة البند الجزائي في عقده مع برشلونة الاسباني، وضم مبابي لعام من موناكو على سبيل الاعارة مع خيار شرائه مقابل 180 مليون يورو.

- تخطي ازمة نيمار وكافاني -

وتخطى فريق العاصمة الفرنسية بسرعة ازمة عصفت به لايام نتيجة خلاف بين نيمار وكافاني حول احقية تنفيذ ركلات الجزاء، اذ سدد البرازيلي الركلة التي حصل عليها الفريق اليوم، وكان سدد ايضا ركلة حرة جاء منها الهدف الاول.

وانفجرت المشكلة في المرحلة السادسة من البطولة الفرنسية التي فاز فيها سان جرمان على ليون 2-صفر، اذ رفض كافاني اعطاء نيمار الكرة لتنفيذ ركلة الجزاء اهدرها الاوروغوياني.

وقال الاسباني اوناي اومري مدرب سان جرمان بعد الفوز العريض لفريقه: "لدينا في الدوري مباريات مختلفة لان الفرق تلعب ضدنا بدفاع متأخر وتحاول اغلاق المنافذ امام مهاجمينا".

وتابع "لكن فريقا مثل بوردو يحب لعب الكرة ويضغط على الخصم وهو فريق ممتاز بدأ الموسم بأفضل طريقة، الا انه اليوم بدأ المباراة مدافعا لكنه تلقى هدفا سريعا ما فتح المجال لاتاحة الفرص وخلق المساحات، وبفضل لاعبينا استغلينا ذلك جيدا في الهجوم".

واضاف "علينا ان نعمل على محاولة السيطرة اكثر على الكرة".

- بداية قوية -

وبدأ سان جرمان المباراة بقوة وحصل على خطأ ضد نجمه الشاب كيليان مبابي على بعد نحو 25 مترا انبرى له نيمار وارسل الكرة ببراعة من فوق الحارس استقرت في الزاوية اليمنى (5).

وضرب ثلاثي سان جرمان الخطير مجددا فمرر مبابي كرة بكعب القدم الى نيمار على مشارف المنطقة حضرها الاخير امامية الى كافاني فتابعها بلمسة واحدة على يسار الحارس بعد سبع دقائق.

ورفع كافاني رصيده الى 11 هدفا في 11 مباراة حتى الان في جميع المسابقات.

وجاء الهدف الثالث عبر المدافع طوماس مونييه حين تابع كرة مررها الالماني يوليان دراكسلر من الجهة اليسرى في الزاوية اليسرى في الدقيقة 22.

وقلص بوردو الفارق في الدقيقة اثر كرة من داخل المنطقة وضعها يونس سنخاري في المرمى (31).

واثمر الضغط ركلة جزاء لسان جرمان اثر لمسة يد على البرازيلي اوتافيو وضع منها نيمار الكرة بهدوء على يمين الحارس الذي ارتمى على الجهة المقابلة في الدقيقة 40، مسجلا هدفه السادس في ست مباريات في البطولة الفرنسية حتى الان.

كما انه هدفه التاسع في ثماني مباريات بعد ان سجل هدفا امام سلتيك الاسكتلندي (5-صفر) وآخر امام بايرن ميونيخ الالماني (3-صفر) في دوري ابطال اوروبا.

واضاف دراكسلر الهدف الخامس بطريقة رائعة بعد ان تابع كرة من مبابي بلمسة واحدة بيسراه في الزاوية اليسرى للحارس في الثواني الاخيرة للشوط الاول.

وانضم مبابي المتألق الى قائمة المسجلين باضافة الهدف السادس حين تابع كرة امامية من دراكلسر من الجهة اليمنى للمنطقة في الزاوية اليمنى للمرمى في الدقيقة 58.

وسجل بوردو هدفا ثانيا في الدقيقة الاخيرة من ركلة جزاء نفذها البرازيلي مالكوم الذي وضع الكرة في الزاوية اليسرى.

- 26 جريحا في مباراة اميان وليل -

اصيب 26 من مشجعي ليل منهم ثلاثة في حال حرجة اثر سقوط سياج فاصل في ملعب اميان ما ادى الى توقف مباراة الفريقين.

وتوقفت مباراة اميان مع ضيفه ليل في الدقيقة السادسة عشرة بعد تعرض نحو 26 من مشجعي الاخير لجروح اثر سقوط السياج الفاصل بين المدرجات وارض الملعب.

وانهار السياج حين كان مشجعو ليل يحتفلون بافتتاح فريقهم التسجيل عبر فودي بالو-توريه، فوقع عدد منهم ارضا على جانب الملعب وتعرضوا الى الدوس من رفاقهم.

ودخل الطاقم الطبي بسرعة الى مكان الحادث لاسعاف المصابين، حيث ارتفع العدد الى 26 جريحا، حال اربعة منهم خطرة.

واعلن ممثل رابطة الدوري الفرنسي ان المباراة لن تستأنف.

وفي المباريات الاخرى، فاز نانت على متز بهدف لاميليانو سالا (3).

وتعادل ديجون مع ستراسبورغ بهدف للكوري تشانغ-هوون كوون (79) مقابل هدف لمارتن تيرييه (90)، وغانغان مع تولوز بهدف لماركوس تورام (2) مقابل هدف لسوماليا (40).

وخسر رين امام كاين بهدف للجزائري رامي بن سباعي (34 خطأ في مرمى فريقه).

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي تروا مع سانت اتيان، وانجيه مع ليون، ونيس مع مرسيليا.

أهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوردو: