أحرز الاستوني اوت تاناك (تويوتا ياريس دبليو آر سي) الاحد لقب رالي فنلندا الدولي، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للراليات، متقدما على النروجي مادس اوستبرغ (سيتروين سي3 دبليو آر سي) والفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (تويوتا)، وعاد الى السباق على لقب السائقين.

وحقق تاناك رابع انتصار له في مسيرته في بطولة العالم للراليات (دبليو آر سي)، والثاني له هذا العام بعد رالي الارجنتين نهاية نيسان/أبريل الماضي، ليعزز مركزه في المركز الثالث في الترتيب العام، متأخرا بفارق 46 نقطة عن المتصدر البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي آي20 دبليو آر سي).

ولم ينجح نوفيل في احتلال افضل من المركز التاسع في الترتيب النهائي، في وقت وصل منافسه المباشر على اللقب بطل العالم خمس مرات الفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا دبليو آر سي) خامسا، مقلصا الفارق بينه وبين البلجيكي في ترتيب السائقين الى 21 نقطة.

وتمكن تاناك من انهاء الرالي متقدما بفارق 32 ثانية عن اوستبرغ و35 ثانية عن لاتفالا.

وفرض السائق الاستوني هيمنته على مجريات الرالي باحرازه أسرع الاوقات في خلال 12 مرحلة خاصة بالسرعة من اصل 23، ما سمح له بخفض ايقاعه بدءا من السبت.

كما اعتبر تاناك السائق الاسرع خلال المرحلة الاخيرة (باور ستايج) الاحد، ما مكنه من حصد 30 نقطة بالتمام والكمال، وهي النقاط الاجمالية التي تمنح في احد الراليات، ودخل مجددا ضمن دائرة المنافسة على لقب السائقين الذي احتكره اوجييه في الاعوام الخمسة الاخيرة، وذلك قبل خمس جولات من نهاية البطولة (من اصل 13).

وبعد وصوله الى خط النهاية قال تاناك "قام الفريق بعمل رائع واستثنائي، وكانت عطلة نهاية الاسبوع مثالية بالنسبة لنا".

من ناحيته خاب ظن سائق "أم-سبورت" أوجييه خلال مرحلة الـ "باور ستايج" باحتلاله المركز السادس فقط، دون أن يتمكن من تسجيل اي نقطة، بخلاف منافسه نوفيل الذي حصد نقطتين ثمينتين في صراعه على التاج العالمي للسائقين في ظل المنافسة المحتدمة حتى نهاية العام الحالي.

وتمكن اوجييه من التقدم للمركز الخامس في الترتيب النهائي لرالي فنلندا بعدما نال زميله في الفريق الفنلندي تيمو سونينن عقوبة زمنية بسبب تأخره الطوعي قبل انطلاق المرحلة الاخيرة.

وكان زميله الآخر الويلزي إلفين إيفانز سمح له بتجاوزه ايضا الجمعة بطلب من رئيس فريق "أم-سبورت فورد" البريطاني مالكولم ويلسون.&

ولم يحالف الحظ الفنلندي إيسابيكا لابي (تويوتا) الفائز بلقب رالي بلاده العام الماضي، بعدما اضطر للانسحاب اثر خروجه سيارته عن المسار الاحد خلال المرحلة العشرين، علما انه كان يحتل المركز الرابع.

واحرز الفنلندي إريك بييتارينن لقب فئة بطولة العالم للـ "دبليو آر سي2" على متن "سكودا فابيا آر5".

وتقام المرحلة التاسعة من بطولة العالم للراليات في المانيا على مسارات معبدة بعد ثلاثة اسابيع.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الاستوني اوت تاناك (تويوتا ياريس) & & & & 2,35:18.1 ساعة

2- النروجي مادس اوستبرغ (سيتروين سي 3) & & &بفارق 32,7 ثانية

3- الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) &بفارق 35,5 ث

4- النيوزيلندي هايدن بادون (هيونداي اي 20) &بفارق 1:35.6 دقيقة

5- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا) & بفارق 2:15.0 د

6- الفنلندي تيمو سونينن (فورد فييستا) & & & بفارق 2:19.2 د

7- البريطاني إلفين ايفانز (فورد فييستا) & & بفارق 2:29.5 د

8- الايرلندي كريغ برين (سيتروين سي 3) & & & &بفارق 3:08.4 د

9- البلجيكي تيري نوفيل (هيونداي اي 20) & & &بفارق 3:51.8 د

10- النروجي اندرياس ميكلسن (هيونداي اي 20) &بفارق 8:37.4 د

- ترتيب بطولة العالم:

1- نوفيل & & & & 153 نقطة

2- اوجييه & & & &132

3- تاناك & & & & 107

4- الفنلندي اسابيكا لابي 70

5- الاسباني داني سورد 60

- ترتيب الصانعين:

1- هيونداي &228 نقطة

2- ام سبورت فورد 202

3- تويوتا 201

4- ستيروين 153