حقق تشلسي بقيادة مدربه الجديد الايطالي ماوريتسيو ساري انطلاقة قوية بفوزه خارج ملعبه على هادرسفيلد بثلاثية نظيفة، السبت في المرحلة الاولى من بطولة انكلترا لكرة القدم التي شهدت عودة توتنهام ايضا بنقاط المباراة الثلاث من نيوكاسل اثر خروجه فائزا 2-1.

استهل ساري اذا عهده مدربا لتشلسي بفوز مستحق على هادرسفيلد بثلاثية من دون مقابل، على الرغم من انه استلم مهمته قبل فترة وجيزة خلفا لمواطنه انطونيو كونتي.

اشرك المدرب الايطالي&حارس مرمى الاسباني كيبا اريسابالاغا المنتقل اليه مطلع الاسبوع الحالي بمبلغ قياسي لحارس مرمى (80 مليون يورو) اساسيا، في حين جلس النجم البلجيكي ادين هازار على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لعودته الى التمارين قبل ايام قليلة بعد بلوغ منتخب بلاده الدور نصف النهائي من مونديال روسيا 2018.

واثمر ضغط تشلسي هدفا اول بعد مجهود فردي للبرازيلي ويليان الذي راوغ مدافعا ومرر كرة عرضية تابعها الفرنسي نغولو كانتي داخل الشباك بتسديدة على الطاير ارتطمت بالارض وخدعت حارس هادرسفيلد (34).

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول تعرض مدافع تشلسي الاسباني ماركوس الونسو للاعاقة داخل المنطقة، فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها الايطالي جورجينيو القادم حديثا من نابولي مسجلا الهدف الثاني لفريقه.

وانهى الاسباني بدرو التهديف لتشلسي قبل نهاية المباراة بعشر دقائق عندما سدد الكرة من فوق الحارس الذي خرج لملاقاته.

واكد ساري بانه لن ينسخ الاسلوب الذي كان يلعب فيه في نابولي مع فريقه الجديد وقال في هذا الصدد "يتعين علي معرفة ميزات لاعبي فريقي. انا لست هنا لكي اصنع نابولي اخر، اود ان اصنع تشلسي جيدا. انا الان في مرحلة دراسة لاعبي فريقي".

-بداية جيدة لتوتنهام-

وحقق توتنهام الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث، بداية جيدة بعودته بنقاط المباراة الثلاث من مضيفه نيوكاسل بفوزه عليه 2-1 على ملعب سانت جيمس بارك.

ولم يقم توتنهام الذي سينتقل الى ملعبه الجديد في أيلول/سبتمبر المقبل، باجراء أي صفقة قبل إقفال سوق الانتقالات الصيفية الخميس عشية انطلاق الدوري. وأشرك مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو ثنائي منتخب انكلترا في مونديال روسيا 2018، هاري كاين هداف كأس العالم وديلي آلي، الى جانب صانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن، على رغم عودتهم منذ فترة وجيزة الى التمارين بعد المشاركة في النهائيات الروسية.

أما نيوكاسل فهو الآخر لم يقم بتغييرات كثيرة على تشكيلة الموسم الماضي باستثناء حصوله على خدمات المهاجم الفنزويلي سالومون روندون من وست بروميتش ألبيون على سبيل الاعارة.&

بدأت المباراة سريعة من الطرفين، قبل ان يفتتح مدافع توتنهام البلجيكي يان فيرتونغن التسجيل سريعا في الدقيقة 8، اثر كرة رأسية ارتطمت بالعارضة وتهادت خلف خط المرمى.

ورد نيوكاسل بعد ثلاث دقائق فقط بهدف بطريقة مماثلة للإسباني جوزيلو بعد كرة عرضية رفعها الاسكتلندي مات ريتشي.

الا ان توتنهام استعاد التقدم بهجمة مرتدة، مرر خلالها العاجي سيرج أورييه كرة عرضية متقنة داخل المنطقة حولها ديلي آلي بعيدا عن حارس نيوكاسل السلوفاكي مارتن دوبرافكا (18).

وضغط نيوكاسل لإدراك التعادل وأضاع له السنغالي محمد ديامي هدف محقق عندما سدد في القائم في مطلع الشوط الثاني (48).

وأتيحت لنيوكاسل فرصة خطرة لمعادلة النتيجة عبر روندون الذي دخل في الشوط الثاني بدلا من جوزيلو، الا أن كرته اصطدمت بساق فيرتونغن ثم بالعارضة (86).

واعرب بوكيتينو عن فخره باداء لاعبيه بقوله "من المهم جدا ان نكون أقوياء منذ البداية وان نثق بأنفسنا لبعث رسالة ايجابية".

واضاف "يتعين على الجهاز الفني واللاعبين البقاء متضامنين والاهم هم انصار الفريق في هذا الوقت الصعب لأننا سننتقل الى ملعب جديد".

وتابع "انا فخور بالاداء الذي قدمه اللاعبون في الظروف الحالية. نيوكاسل فريق قوي وسنحت له فرص أكثر منا للتسجيل لكن في بعض الاحيان تحتاج الى الحظ في كرة القدم بالاضافة الى المجهودات التي تبذلها".

ولم تكن عودة فولهام ال الدرجة الممتازة بعد سنوات عدة في الاولى موفقة لانه سقط على ارضه امام جاره اللندني كريستال بالاس بهدفين سجلهما الغاني جيفري شلوب (41) والعاجي ويلفريد زاها (79).

كارديف سيتي و بورنموث

ولم تكن حال كارديف سيتي العائد بدوره الى الدرجة الممتازة افضل لانه خسر امام مضيفه بورنموث بهدفين سجلهما رايسن فريزر (24) وكالوم ويلسون (90) علما بالن الاخير اضاع ركلة جزاء في الدقيقة 34.

وكان الارجنتيني روبرتو بيريرا بطل مباراة فريقه واتفورد ضد برايتون بتسجيله هدفيها في الدقيقتين 35 و54.

ولفرهامبتون وايفرتون

وتعادل ولفرهامبتون مع ايفرتون 2-2 في مباراة اكملها الاخير بعشرة لعبين منذ الدقيقة ال40 بسبب طرد مدافعه المخضرم فيل جاغييلكا.

وافتتح مهاجم ايفرتون الجديد البرازيلي ريتشارليسون التسجيل اثر معمعة داخل المنطقة (17)، لكن البرتغالي روبن نيفيش ادرك التعادل من ركلة حرة مباشرة اثر خطأ جاغييلكا في الدقيقة 44.

لكن ريتشارليسون منح التقدم لايفرتون بهدف ذكي عندما وضع الكرة زاحفة بعيدا عن متناول الحارس البرتغالي روي باتريسيو (67)، قبل ان يسجل الاسباني راوول خيمينيز هدف التعادل لولفرهامبتون بكرة رأسية (80).

كان الموسم الكروي 2018-2019 قد افتتح الجمعة بفوز مانشستر يونايتد على ضيفه ليستر سيتي 2-1. &

أما أبرز مباريات المرحلة الأولى فتقام الأحد، وتجمع بين أرسنال بقيادة مدربه الجديد الإسباني أوناي إيمري، وضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب، وذلك على استاد الإمارات في شمال لندن. كما تقام غدا مباراتان بين ليفربول ووست هام، وساوثمبتون وبيرنلي.
&

&

شاهد ملخص وأهداف مباراة توتنهام ونيوكاسل :

&

شاهد ملخص وأهداف مباراة تشيلسي وهدرسفيلد :

&

شاهد ملخص وأهداف مباراة إيفرتون وولفرهامبتون :

&