حقق نادي برشلونة الإسباني رقماً قياسياً في سوق انتقالات اللاعبين بعدما نجح في التخلص من الفائض في عناصره الفنية خلال الصيف الجاري بتسريحه لتسعة لاعبين في صفوفه من أجل إتاحة الفرصة امام وافدين جدد للفريق.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "سبورت" الإسبانية فإن العائدات التي حققها نادي برشلونة هذا الصيف قد بلغت قيمتها 124 مليون يورو ، بعدما نجحت الإدارة الكتالونية لأول مرة في تسويق لاعبيها غير المرغوب فيهم بشكل إيجابي ، بعكس ما كان عليه الحال سابقاً حيث كانت خزينة النادي تتكبد خسائر جسيمة مع كل فترة انتقالات.

وحقق نادي برشلونة عائدات ضخمة وصلت إلى 232 مليون يورو في الانتقالات الصيفية لعام 2017 ، حيث&تحقق ذلك بفضل صفقة رحيل نجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعدما دفع الأخير قيمة الشرط الجزائي في عقده والبالغة 222 مليون يورو.

وبذلك يصل إجمالي العائدات التي حققها برشلونة في ظرف عام واحد فقط إلى اكثر من 350 مليون يورو ، وهو الرقم الذي ساعده كثيراً على القيام بتعاقدات كبيرة ، خاصة بإبرامه صفقة لاعب الوسط البرازيلي فيليب كوتينيو ومواطنه المهاجم مالكوم ، ولاعب الوسط التشيلي ارتورو &فيدال.&

وبفضل العائدات التي حققها الكتالونيون، فقد حافظ النادي على توازنه المالي وتفادى خرق قواعد اللعب المالي النظيف التي يفرضها الاتحاد الأوروبي (يويفا) إذ ان تعاقداته بلغت 126 مليون يورو.

وكانت إدارة برشلونة قد اعارت البرازيلي باولينهو إلى نادي غوانغجو إفرغراند تاوباو الصيني بعد عام واحد من التعاقد معه، حيث استفادت خزينة النادي بقيمة تبلغ 50 مليون يورو مقابل هذه الإعارة ، بما ان عقد اللاعب يمتد لغاية يونيو عام 2020 وقيمة الشرط الجزائي في عقده تصل إلى 120 مليون يورو.

كما نجح مسيرو النادي من بيع المدافع الكولومبي ييري مينا إلى نادي إيفرتون الإنكليزي مقابل 30 مليون يورو &بعد ستة اشهر فقط قضاها ضمن صفوف الفريق، مستفيدين من تألق المدافع مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم بروسيا وإحرازه لأهداف حاسمة في البطولة ليرفع من اسهمه.

ولم يكن ييري مينا اللاعب الوحيد الذي انتقل من برشلونة إلى إيفرتون ، حيث غادر معه لاعب الوسط البرتغالي اندريه غويز بنظام الإعارة مقابل 2.5 مليون يورو ، والظهير الفرنسي لوكاس دين مقابل 20 مليون يورو ، كما انتقل المهاجم الإسباني جيرارد دولوفو إلى نادي واتفورد الإنكليزي نظير 13 مليون يورو ، بينما عاد مواطنه الظهير أليكس فيدال إلى نادي إشبيلية (ناديه الأصلي) مقابل 5.8 ملايين يورو.

وأخيراً، فقد رحل عن صفوف الفريق في صفقات انتقال حر (مجاناً) كل من لاعب الوسط الإسباني اندريس انييستا و والظهير البرازيلي دوغلاس بيريرا و الحارس الإسباني أدريان أورتولا.