بلغت سويسرا بقيادة روجيه فيدرر نهائي كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة في كرة المضرب من دون خسارة أي مباراة، وذلك بفوزها الخميس على الولايات المتحدة 3-صفر في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

ودخل المنتخبان الى الجولة الأخيرة وهما على المسافة ذاتها بعد فوز كل منهما على اليابان وروسيا، وبالتالي كانت البطاقة المؤهلة الى النهائي محصورة بينهما.

وتمكنت سويسرا من حسمها لصالحها والتأهل الى النهائي للمرة الأولى منذ 2001 حين توجت بلقبها الثاني والأخير، بفوزها بالمباريات الثلاث، منهية بذلك دور المجموعات دون أي هزيمة.

وأكد فيدرر (36 عاما) جهازيته للدفاع عن لقبه في بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى والمقررة بين 15 كانون الثاني/يناير الحالي و28 منه، بفوزه بمباريات الفردي الثلاث ضد الياباني يويشي سوغيتا والروسي كارن خاشانوف والأميركي جاك سوك تواليا، من دون أن يخسر أي مجموعة.

وكشف فيدرر أنه "أكثر ثقة" حاليا مما كان عليه عندما بدأ موسم 2017 الذي أنهاه مع 7 القاب، بينها اثنان في الغراند سلام (استراليا وويمبلدون الانكليزية) وثلاث في دورات الالف نقطة للماسترز.

وعاد فيدرر الى الملاعب في مطلع 2017 بعد غياب أشهر بسبب الاصابة، ما تسبب بتراجعه في تصنيف رابطة المحترفين. وتطرق السويسري الى هذه المسألة قائلا "أعتقد أني أكثر ثقة الآن. كنت في المركز السابع عشر في التصنيف، والفارق كبير" مقارنة مع هذا الموسم حيث يحتل المركز الثاني خلف غريمه الإسباني رافايل نادال.

وتابع "لو فشلت (في استراليا المفتوحة عام 2017) في الفوز بمباراة أو اثنتين لكنت خارج نادي الثلاثين الأوائل في التصنيف، وبالتالي الوضع كان صعبا العام الماضي".

ويجد فيدرر المتوج بـ 19 لقبا في البطولات الكبرى، وهو رقم قياسي، نفسه في وضع مريح على المستوى البدني والأداء قبل أيام من انطلاق بطولة استراليا، في ظل معاناة العديد من المنافسين البارزين من لعنة الاصابات، وانسحاب عدد منهم من البطولة الاسترالية، وأبرزهم البريطاني أندي موراي والياباني كي نيشيكوري.

ووضع فيدرر، الساعي الى الاحتفاظ بلقبه في مبلورن ورفع رصيده الى 20 لقبا في بطولات الغراند سلام، سويسرا في المقدمة خلال الجولة الأخيرة بتأكيده تفوقه على سوك الذي لم يسبق له أن فاز بأي مجموعة في أربع مواجهات سابقة مع السويسري، وعجز الخميس ايضا عن فك عقدته أمامه 6-7 (5-7) و5-7.

ويأمل فيدرر في الفوز بلقب كأس هوبمان للمرة الثانية بعد عام 2001 بصحبة مارتينا هينغيس المعتزلة، حين كان سجله خاليا من أي لقب على صعيد دورات رابطة المحترفين.

ويعول فيدرر في مسعاه على شريكته الحالية بيليندا بنسيتش التي حسمت المواجهة لصالح بلادها وفازت بمباراة الفردي الثالثة لها في هذه الدورة، بتغلبها على كوكو فانديفيغيه 7-6 (8-6) و6-4، ثم تمكن الثنائي من الفوز بمباراة الفردي المختلط 4-3 (5-3) و4-2.

وستحدد هوية المنتخب الذي سيواجه فيدرر وبنسيتش في النهائي المقرر السبت، في مواجهتي الجمعة في المجموعة الأولى بين المانيا المتصدرة واستراليا المضيفة الثالثة من جهة، وبلجيكا الثانية وكندا الرابعة والأخيرة من جهة أخرى.

وفي مباراة ثانية هامشية في المجموعة الثانية، فازت روسيا على اليابان 2-1. وكانت اليابان صاحبة التقدم بفوز ناومي أوساكا على اناستازيا بافليوتشنكوفا 6-4 و3-6 و7-6 (7-5)، لكن خاشانوف ادرك التعادل بفوزه على سوغيتا 6-4 و6-2، ثم حسم الروس لقاء الفردي المختلط 4-1 و4-صفر وأنهوا المواجهة لصالحهم.