اعتبر الظاهرة البرازيلي رونالدو دا ليما، أن خسارة منتخب بلاده الكبيرة أمام المنتخب الألماني بنتيجة 1-7 في نصف نهائي كأس العالم 2014، واحدة من أسوء كوابيس البرازيليين، مشيدا في الوقت نفسه بمستوى "السيليساو" في الوقت الحالي تحت إشراف المدرب تيتي.

وقال رونالدو في حوار مع صحيفة "بيلد" الألمانية: الهزيمة أمام ألمانيا واحدة من أسوء كوابيس البرازيليين، لكن بعد عدة سنوات نستطيع أن نقول أنها بسبب نقص الخبرة".

وفي سياق متصل أشاد رونالدو بالمستوى الحالي للمنتخب البرازيلي، وقال: "لقد عدنا أقوى، مع تواجد تيتي، فأصبح لنا نمط معين في اللعب، وبما أني معلق على معظم المباريات الدولية، أرى تطورا، واللعب كوحدة واحده، لقد عاد الاحترام للسيليساو وأصبحنا نلعب كرة قدم رائعة، الآن ألمانيا تحتل صدارة الترتيب العالمي يليها إسبانيا والبرازيل".

وتطرق رونالدو للحديث عن مواطنه نيمار، وقال: "نيمار لاعب رائع، أنه أعظم أملنا، واعتقد أنه لا يعاني من الضغوط، هناك بعض الإجراءات الغير منضبطة والبطاقات الصفراء الغير الهامة، لكن مازال شابا ويحتاج لبعض الخبرة، أنه يحتاج لأن يعمل على ذلك، فأنه يضر نفسه بشكل أكبر".

وعن انتقال نيمار من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، قال: "لا أعرف التفاصيل ولا أعرف ما وراء الصفقة، ربما كان لديه مشاكل مع رئيس برشلونة، كما حدث معي، فرحيل نيمار من برشلونة يشبه رحيلي عام 1997، فانتقلت لإنتر حيث الدوري الإيطالي كان الأقوى من الدوري الفرنسي، لكن هذا تحدي يحفز اللاعب".

وختم رونالدو تصريحاته بالحديث عن جائزة الكرة الذهبية، وقال: "في جيلي المنافسة كانت أكبر من الآن، لا أقلل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، لكنهم سيقاتلون في السنوات المقبلة للحصول على لقب الأفضل في العالم، لكني كنت اتنافس مع زيدان وفيغو وريفالدو ثم رونالدينيو، كان هذا الجيل وضعه أصعب تنافسيا".