قاد روجيه فيدرر سويسرا الى لقب كأس هوبمان في كرة المضرب للمنتخبات المختلطة بنتيجة 2-1، بتغلبه السبت على الالماني ألكسندر زفيريف، وفوزه ومواطنته بليندا بينسيتش في الزوجي على زفيريف وأنجليك كيربر، الفائزة بدورها على بينسيتش في فردي السيدات.

وهي المرة الثانية يحرز فيدرر لقب الكأس، بعدما فاز بها عام 2001 مع مواطنته مارتينا هينغيس التي اعتزلت العام الماضي.

في المباراة الأولى ضمن النهائي، قلب فيدرر تأخره بمجموعة أمام زفيريف، الى فوز أبقاه دون خسارة في الفردي منذ انطلاق البطولة التي تقام في مدينة بيرث الاسترالية.

وفاز فيدرر (36 عاما) على زفيريف 6-7 (4-7)، 6-صفر و6-2، علما انه فاز في مبارياته الثلاث في فردي الرجال قبل الدور النهائي.

الا ان الالماني الشاب (20 عاما) الذي سبق له التغلب على السويسري المخضرم (36 عاما) مرتين في خمس مباريات بينهما في دورات اللاعبين المحترفين، دخل المجموعة الأولى بقوة، وتمكن من جر فيدرر الى شوط فاصل تفوق فيه أيضا.

وبينما بدا زفيريف في طريقه الى تكرار الفوز الذي حققه العام الماضي على فيدرر في كأس هوبمان، في مباراة لم تحسم مجموعاتها الثلاث سوى في أشواط فاصلة، تمكن فيدرر من قلب الأمور لصالحه، على رغم ان التوتر بدا عليه أكثر من مرة، اذ رمى مضربه أرضا وقام بضرب كرة في اتجاه سقف الملعب.

وبدل فيدرر المصنف ثانيا عالميا والمتوج بـ 19 لقبا في البطولات الكبرى (رقم قياسي) من أسلوب لعبه في المجموعتين الثانية والثالثة، وخفف من الايقاع السريع الذي كان يفيد زفيريف، واعتمد بشكل كبير على الكرات الساقطة في ملعب الالماني على مقربة من الشبكة.

ومع تقدم فيدرر، انقلبت الآية وبدا التوتر على زفيريف المصنف رابعا عالميا، وتجادل مع الحكم على خلفية قرار الأخير إعادة إرساله.

وقال السويسري "لعبت بشكل جيد على مدى المجموعات الثلاث، وساشا (زفيريف) تراجع مستواه بعض الشيء في المجموعتين الثانية والثالثة (...) تمكنت من وضع سويسرا في المقدمة لذلك أنا سعيد".

وبعدما وضع فيدرر منتخب بلاده في المقدمة، تمكنت كيربر المصنفة 21 عالميا حاليا والأولى عالميا سابقا، من التفوق على بينسيتش المصنفة 74 عالميا بنتيجة 6-4 و6-1.

وحسم الثنائي السويسري مباراة الزوجي المختلط بنتيجة 4-3 (5-3) و4-2، علما ان مباريات الزوجي في كأس هوبمان تقام وفق نظام "فاست فور" (أشواط ومجموعات مختصرة مقارنة بالمباريات العادية).

وفي تصريحات بعد الفوز، استعاد فيدرر ذكرى اللقب الأول مع هنيغيس، عندما كان لا يزال في التاسعة عشرة من العمر.

وقال "كنت أتطلع اليها وأفكر كيف تتمتع بهذه القدرة الذهنية والثبات في سن مبكرة (...) جعلتني أؤمن بأنه مع العمل الجاد والتفاني، يمكن ان تذهب بعيدا، لأنني لم أكن شديد الايمان بذلك في تلك المرحلة (الشابة) من حياتي. اعتقدت ان الأمر يتعلق بالموهبة فقط".

أضاف "بالتأكيد هي ساعدتني لأصبح اللاعب الذي أنا عليه حاليا".