GMT 14:45 2018 الثلائاء 9 يناير GMT 14:49 2018 الثلائاء 9 يناير  :آخر تحديث

محكمة التحكيم الرياضي تلقت طلب موتكو استئناف العقوبة الأولمبية

أ. ف. ب.

أعلنت محكمة التحكيم الرياضي الثلاثاء انها تلقت طلب استئناف تقدم به نائب رئيس الحكومة الروسية ووزير الرياضة السابق فيتالي موتكو، بشأن العقوبة التي فرضتها عليه اللجنة الأولمبية الدولية بإبعاده مدى الحياة عن الألعاب الاولمبية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أكد متحدث باسم المحكمة ان الأخيرة "تلقت استئناف السيد موتكو، وثمة إجراء جار حاليا".

ووجهت الى موتكو أصابع الاتهام في فضيحة التنشط التي هزت الرياضة الروسية منذ نحو ثلاثة أعوام. وشغل المسؤول الروسي منصب وزير الرياضة بين العامين 2008 و2016، وعين بعد ذلك نائبا لرئيس الحكومة، الا انه بقي عمليا مشرفا على الملف الرياضي.

الا ان دور موتكو بدأ بالتراجع في الأسابيع الماضية. فبعدما قررت اللجنة الاولمبية الدولية في كانون الأول/ديسمبر الماضي إبعاده مدى الحياة عن الالعاب، أعلن موتكو في 25 من الشهر نفسه تعليق مهامه في رئاسة اتحاد كرة القدم، في خطوة أتبعها بعد يومين بالاستقالة من رئاسة اللجنة الروسية المنظمة لمونديال 2018.

وأشار موتكو لدى إعلان تعليق مهامه في اتحاد الكرة، انه أقدم على هذه الخطوة "لئلا أتسبب بالازعاج لهيئاتنا خلال التحقيق القضائي"، في إشارة الى طلب استئناف العقوبة الأولمبية بحقه.

ووجه تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الذي أعده بطلب من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، والذي كشف وجود نظام تنشط ممنهج برعاية الدولة الروسية، لاسيما خلال أولمبياد 2014 الشتوي في مدينة سوتشي الروسية. واتخذت الهيئات الرياضية الدولية سلسلة عقوبات بحق الرياضيين الروس على خلفية فضيحة التنشط، آخرها منع مشاركتهم في أولمبياد 2018 الشتوي في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، مع السماح بمشاركة من تثبت "نظافته" من المنشطات، ولكن تحت راية محايدة في الألعاب.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة