«إيلاف» من الرباط: انطلقت الخميس فعاليات "بطولة إفريقيا لكرة القدم المصغرة" لفائدة النزلاء الأفارقة بالمؤسسات السجنية المغربية، التي تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون، وإعادة الإدماج بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال الفترة ما بين 18 يناير الجاري والثاني من فبراير المقبل، وذلك على هامش احتضان المغرب منافسات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين.

ويشارك في البطولة 12 فريقاً يمثلون 12 بلداً أفريقياً، بما فيها المغرب؛ وتقام المباريات، موزعة على أربع مؤسسات سجنية، هي مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع (الدار البيضاء)، والسجن المحلي الأوداية (مراكش)، والسجن المحلي سات فيلاج (طنجة)، والسجن المحلي آيت ملول 2 (أكادير)، علما أن هذه المدن هي نفسها التي تحتضن منافسات الدورة الخامسة لبطولة أمم أفريقيا للأمم للمحليين، التي تتواصل إلى غاية الرابع من فبراير الجاري.

وتمثل الفرق المشاركة دول غينيا، كوت ديفوار، نيجيريا، الكاميرون، غانا، مالي، غينيا كوناكري، السنغال، غينيا بيساو، الجزائر، تونس إضافة إلى المغرب.

وتحتضن المؤسسة السجنية بالدار البيضاء مباريات المجموعة (أ) المكونة من المغرب ونيجيريا وتونس؛ والمؤسسة السجنية بأغادير مباريات المجموعة (ب) المكونة من كوت ديفوار والسنغال وغينيا بيساو؛ والمؤسسة السجنية بمراكش مباريات المجموعة (ج) المكونة من الكاميرون وغينيا بيساو وغانا؛ والمؤسسة السجنية بطنجة مباريات المجموعة (د) المكونة من سيراليون ومالي والجزائر.

ويتضمن برنامج البطولة إجراء 32 مباراة، تختتم بإجراء المباراة النهائية في الثاني من فبراير المقبل بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء.

وتندرج هذه المبادرة، حسب المنظمين، "في إطار الجهود المبذولة من أجل أنسنة ظروف الاعتقال، والاعتناء بالفئات الهشة بمن فيهم النزلاء المنحدرين من إفريقيا، بهدف تأهيلهم لإعادة إدماجهم بعد الإفراج عنهم".