عانت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى الأمرين لبلوغ الدور الرابع من بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما تحامل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الرابع عشر على أوجاعه وبلغ الدور ذاته السبت في ملبورن.

عند السيدات وفي اجواء مناخية معتدلة خلافا لليومين السابقين حيث وصلت الحرارة الى 40 درجة مئوية، عانت هاليب لتخطي الأميركية لورن ديفيس 4-6 و6-4 و15-13.

واحتاجت هاليب، الباحثة عن لقبها الكبير الأول، الى ثلاث ساعات و44 دقيقة، بينها ساعتان و22 دقيقة في المجموعة الثالثة الحاسمة، لتخطي عقبة ديفيس وحجز بطاقتها الى الدور الرابع حيث تلتقي اليابانية ناومي اوساكا التي أقصت الأسترالية اشلي بارتي الثامنة عشرة بالفوز عليها 6-4 و6-2.

وكانت هاليب التي ودعت بطولة استراليا من الدور الأول عامي 2016 و2017 وتبقى أفضل نتيجة لها في ملبورن وصولها الى ربع النهائي في 2014 و2015، قاب قوسين أو أدنى من الخروج على يد ديفيس لأن الأخيرة حصلت على ثلاث فرص متتالية لحسم اللقاء في المجموعة الثالثة الماراتونية، لكن الرومانية أنقذت الوضع ونجحت في نهاية المطاف في تخطي المصنفة 76 عالميا.

وبدا الارهاق واضحا على وصيفة بطلة رولان غاروس لعامي 2014 و2017، وهي اعترفت بعد المباراة "أنا شبه ميتة. لم يعد باستطاعتي الشعور بعضلات وكاحلي، لا أعلم ما يحصل، لم أعد أشعر بهم".

وانتهت المواجهة بين بطلتين سابقتين بخروج الروسية ماريا شارابوفا المصنفة 48 بخسارتها القاسية أمام الألمانية انجيليك كيربر السادسة عشرة 1-6 و3-6.

وتلتقي كيربر، الفائزة بلقب استراليا عام 2016 حين توجت بعدها بأشهر بلقب فلاشينغ ميدوز ايضا، في الدور الرابع مع البولندية انييشكا رادفانسكا الخامسة والثلاثين او التايوانية هسيه-سو واي الثامنة والثمانين.

وكانت شارابوفا تخوض مشاركتها الأولى في استراليا المفتوحة منذ 2016 حين وصلت الى الدور ربع النهائي من البطولة التي توجت بلقبها عام 2008 ووصلت الى مباراتها النهائية أعوام 2007 و2012 و2015، وذلك بسبب ايقافها لـ15 شهرا نتيجة تناولها مواد محظورة ما أدى الى غيابها عن ست بطولات كبرى على التوالي.

وبخروج شارابوفا، تبقى كيربر اللاعبة الوحيدة في النسخة الحالية سبق لها احراز لقب البطولة الأسترالية أو أي من البطولات الكبرى.

- الكسندر يلحق بشقيقه ميشا زفيريف -

وانتهى مشوار الألماني الكسندر زفيريف الرابع بخسارته أمام الكوري الجنوبي تشونغ هيون 7-5 و6-7 (3-7) و6-2 و3-6 وصفر-6.

وأصبح تشونغ هيون، البالغ 21 عاما والمصنف 58 عالميا، أول لاعب كوري جنوبي يصل الى الدور الرابع من البطولة الأسترالية، وهو سيواجه في اختباره المقبل ديوكوفيتش الذي تخطى عقبة الاسباني البرت راموس الثاني والعشرين 6-2 و6-3 و6-3.

وهي المرة الأولى التي يتمكن فيها تشونغ من الفوز على أحد المصنفين الخمسة الأوائل في العالم، وثالث كوري جنوبي فقط، إن كان عند الرجال أو السيدات، يصل الى الدور الرابع في بطولات الغراند سلام.

وكان زفيريف يمني النفس بالذهاب بعيدا في البطولة الأسترالية، لاسيما في ظل الأداء المميز الذي قدمه في 2017 حيث فاز بخمسة القاب، بينها اثنان على حساب ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر في دورتي روما ومونتريال للماسترز.

واحتاج تشونغ الى ثلاث ساعات و22 دقيقة لكي يقصي زفيريف ويحرم الأخير من الثأر لشقيقه الأكبر ميشا الذي أقصي من الدور الأول على يد اللاعب الكوري الجنوبي الذي تحدث عن احتمال مواجهة ديوكوفيتش، قائلا "واجهت نوفاك قبل عامين أو ثلاثة، وبالتالي إذا فاز الليلة (على راموس)، كل ما أريده هو الاستمتاع على ارضية الملعب".

والتقى ديوكوفيتش وتشونغ مرة واحدة وكانت في الدور الأول للبطولة الأسترالية عام 2016 وخرج الصربي منتصرا 6-3 و6-2 و6-4.

وسيكون ديوكوفيتش، الباحث عن لقبه السابع في البطولة الأسترالية، مرشحا لتجديد تفوقه على الكوري الجنوبي شرط ألا يواجه مشكلة مشابهة لتلك التي اختبرها السبت حيث طلب وقتا مستقطعا في اوائل المجموعة الثانية من أجل علاج أوجاع في أسفل ظهره قبل معاودة اللعب والخروج فائزا من مباراة "انتهت بثلاث مجموعات لكنها استغرقت حوالي ساعتين ونصف، وبالتالي لم تكن بهذه السهولة والأريحية على أرضية الملعب" بحسب بطل اعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016.

واحتاج ديوكوفيتش، العائد الى الملاعب بعد غياب نحو ستة أشهر وتحديدا منذ ربع نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية في تموز/يوليو الماضي بسبب إصابة في المرفق، الى ساعتين و21 دقيقة لحجز بطاقته الى الدور الرابع للمرة الحادية عشرة في البطولة الاسترالية التي انتهى مشوارها فيها الموسم الماضي عند الدور الثاني.

ومن حهته، تأهل النمسوي دومينيك تييم الخامس الى الدور ذاته بفوزه على الفرنسي ادريان مانارينو 6-4 و6-2 و7-5.

ويلتقي تييم الأميركي تينيس ساندغرن الذي واصل مغامرته وأضاف الألماني ماكسيميليان مارتيرر الى لائحة ضحاياه بالفوز عليه 5-7 و6-3 و7-5 و7-6 (7-5)، بعد أن أقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف تاسعا وبطل 2014 من الدور السابق.