وجهت صحيفة "ذا صن" البريطانية نصيحة تتضمن تحذيراً شديداً لإدارة نادي أرسنال الإنكليزي بثنيه عن التعاقد مع الغابوني بيير ايمريك اوباميونغ مهاجم نادي بروسيا دورتموند الألماني خلال الميركاتو الشتوي الجاري لخلافة المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز الذي يقترب من الانتقال إلى نادي مانشستر يونايتد .

وأوضحت الصحيفة ان صفقة المهاجم الغابوني سيؤول مصيرها إلى الفشل بكل تأكيد ، وهو ما تكشفه تجارب كافة لاعبي بروسيا دورتموند الذي انتقلوا إلى أندية اخرى وفشلوا في إثبات أنفسهم لأي سبب من الأسباب ، حيث تعرض بعضهم لإصابات بليغة جعلت حضورهم في تشكيلة الفريق أمراً نادراً ، بينما فشل الآخرين في التأقلم مع الأجواء الجديدة وعجزوا عن إثبات أنفسهم ، مما دفع بالعديد منهم لتغيير الأجواء مجدداً ، فيما فضل بعضهم العودة إلى معقل "أسود الفيستيفال".
&
و رغم تكرار حالات الفشل للاعبي دورتموند مع أنديتهم الجديدة ، بالرغم من التألق اللافت الذي ظهروا عليه ضمن صفوفه ، إلا ان المتابعين لم يجدوا تفسيراً منطقياً لهذا الفشل ، ليصبح الحل الوحيد هو تفادي التعاقد مع نجوم دورتموند ، الذي يبدو الأخير انه تخلى عن اسمائه الكبيرة رغما عنه.
&
ونشرت الصحيفة تقريراً استعرضت فيه حالات الفشل للاعبي بروسيا دورتموند ، بداية بالسويسري نوري شاهين الذي تعاقد مع نادي ريال مدريد الإسباني في عام 2011 مقابل 9 ملايين جنيه استرليني ، مروراً بالياباني شينجي كاغاوا الذي كلف مانشستر يونايتد دفع 14 مليون جنية استرليني في عام 2012 دون ان يترك أثراً إيجابياً على الفريق.
&
ويعتبر لاعب الوسط الألماني ماريو غوتزة من ابرز حالات الفشل لدى لاعبي دورتموند ، بعدما انتقل إلى بايرن ميونيخ في عام 2013 مقابل 32 مليون جنية إسترليني ، حيث كان حينها من أفضل لاعبي ألمانيا وأوروبا ، خاصة بعد قيادته منتخب بلاده لإحراز لقب كأس العالم ، وقيادته لناديه لتحقيق درع الدوري و الوصافة القارية الأغلى ، إلا ان تجربته مع "العملاق البافاري" كانت فاشلة بكل المقاييس، مما أضطره بالعودة لناديه السابق دون تمكنه من إستعادته توهجه حتى الآن .
&
كما فشل الثنائي الألماني إيلكاي غوندوغان و الأرميني هنريك مخيتريان اللذان إنتقلا إلى مدينة مانشستر الإنكليزية، حيث لعب الأول لـ"السيتي" مقابل 24 مليون جنيه إسترليني ، فيما مثل الثاني "اليونايتد" مقابل 26 مليون جنيه إسترليني .
&
ويعتبر المهاجم الفرنسي اليافع عثمان ديمبيلي اخر الأمثلة ، التي تؤكد بأن الفشل يلاحق نجوم دورتموند بعد تركهم للنادي ، حيث انتقل إلى صفوف برشلونة الإسباني في الصيف المنصرم نظير 97 جنيه إسترليني ، غير انه سرعان ما تعرض لإصابة ابعدته عن الملاعب لأشهر ، قبل ان يتعافى ثم يتعرض لإصابة اخرى .
&
وأخيراً فأنه لم ينجح من نجوم دورتموند السابقين سوى المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي و المدافع الألماني ماتس هوملز اللذان انتقلا إلى صفوف بايرن ميونيخ ، حيث حفاظ كلاهما على مستواهما ، خاصة المهاجم البولندي الذي فرض نفسه كهداف لمسابقة "البندسليغا" وصانعاً لأفراح البافاريين ، بعدما ساهم بشكل واضح في هيمنة الفريق على القب الدوري الألماني.