أحرز الاثيوبيان موسينت غريميو وروزا ديريجي الجمعة المركز الاول لفئتي الرجال والسيدات تواليا بعدما سجلا افضل زمن في تاريخ ماراتون دبي الذي شهدت نسخته التاسعة عشرة تحطيم أرقام قياسية.

وتعد النسخة التاسعة عشرة الاسرع في تاريخ السباق الذي انطلق عام 2000، بعدما سجل خمسة متسابقين في فئة الرجال، زمنا أدنى من الرقم القياسي السابق، والامر نفسه تكرر بمتسابقتين عند السيدات.

واعتبر المنظمون ان خط السباق المعتمد هذه السنة ساهم في تحقيق هذه النتائج، في ظل غياب المنعطفات أو مسارات صعود.

وقطع غريميو (25 عاما) مسافة السباق البالغة 42.195 كلم بزمن 2.04,00 ساعتين، محطما أفضل زمن في تاريخ منافسات فئة الرجال في دبي، والذي حققه مواطنه تاميرات تولا العام الماضي 2.04,11 ساعتين). وحل تولا ثالثا هذه السنة بفارق ست ثوان عن الفائز، بينما كان مواطنهما ليول جبرسيلاسي ثانيا بفارق ثانيتين عن غريميو.

وكما لدى الرجال، استحوذت الاثيوبيات على منصة التتويج، اذ حققت ديريجي رقما قياسيا جديدا في دبي بلغ 2.19,17 ساعتين، أي أقل بـ 14 ثانية من رقم مواطنتها اسيليفتش ميرجيا الذي حققته عام 2012.

وحلت فايسي تاديسي (02.19.30 ساعة) ثانية، ويبرغ ميليس أراغي ثالثة (02.19,36 ساعة).

وقال رئيس الاتحاد الاماراتي لألعاب القوى منظم الماراتون أحمد الكمالي "كانت النسخة الحالية هي الاسرع في التاريخ، اصبحنا ثاني اسرع ماراتون في العالم عند الرجال بعد برلين عام 2014 (عندما حقق الكيني دينيس كيميتو رقما قياسيا عالميا بزمن 2.02,57 ساعتين)، وثاني اسرع سباق عند السيدات بعد لندن 2003 والذي أحرزت مركزه الاول باولا (البريطانية رادكليف)، كما لم يسبق ان نزل سبعة متسابقين في سباق واحد في أي مكان آخر تحت زمن ساعتين و5 دقائق للرجال، أو أربع متسابقات تحت ساعتين و20 دقيقة عند السيدات، الا في دبي".

وأوضح "ساهم خط سير السابق الذي لم تتخله أي منعطفات او صعودـ وكذلك توقيت الانطلاق عند الساعة السادسة (صباحا بالتوقيت المحلي) في تحقيق هذه الارقام القياسية".

وأشار رئيس الاتحاد الاماراتي الى ان "الأبطال الثلاثة عند الرجال نال كل منهم 50 الف دولار بعد تخطيهم الرقم القياسي السابق، وكذلك الامر عند السيدات".

وينال صاحب المركز الاول عند الرجال والسيدات 200 ألف دولار، و80 ألفا للثاني و40 للثالث.