تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا وحامل اللقب الى النهائي الثلاثين له في بطولات الغراند سلام، بعد بلوغه المباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب اثر انسحاب منافسه الكوري الجنوبي هيون تشونغ بسبب الاصابة.

وحسم فيدرر الساعي الى لقبه العشرين في بطولات الغراند سلام المجموعة الاولى 6-1، وتقدم في الثانية 5-2 قبل انسحاب الكوري الجنوبي لمعاناته من اصابة في القدم.

ويلتقي السويسري الاحد في النهائي الكرواتي مارين سيليتش السادس الذي انهى الخميس مغامرة البريطاني كايل ادموند 6-2 و7-6 (7-4) و6-2. ويتفوق فيدرر على منافسه بواقع ثمانية انتصارات وخسارة واحدة.

وطلب تشونغ المعالج الفيزيائي عندما كانت النتيجة 4-1 في المجموعة الاولى، ثم اضطر الى اعلان انسحابه بعد شوطين.

وقال فيدرر (36 عاما) بعد انسحاب منافسه "اعتقد ان المجموعة الاولى كانت طبيعية جدا، ثم رأيت انه منزعج من الاصابة (كرات الماء في القدم). اعرف انه تسبب الكثير من الالام".

وتابع "لا يمكنك معرفة ذلك حتى النهاية، ولذلك فان الكثير من الناس فوجئوا (بانسحابه)".

واضاف السويسري "اعتقد انه بالفعل لاعب رائع، لكننا نتحدث عن المستوى الثاني من التميز واعتقد انه سيحقق ذلك. سنرى منه اكثر من ذلك، سيدخل قائمة العشرة الاوائل بالتأكيد، وسنرى الباقي".

وبات فيدرر على بعد خطوة من لقبه السادس في البطولة لمعادلة الرقم القياسي فيها المسجل باسم الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاسترالي روي ايمرسون. وتوج الاسترالي بجميع القابه قبل حقبة السماح للمحترفين بالمشاركة في البطولات عام 1968، ما يجعل ديوكوفيتش حامل الرقم القياسي في عصر الاحتراف.

من جهته، كان تشونغ (21 عاما) اول كوري جنوبي يخوض نصف نهائي احدى بطولات الغران سلام، كما انه اللاعب الأدنى تصنيفا في الدور نصف النهائي لبطولة استراليا منذ عام 2004 حين حقق ذلك الروسي مارات سافين (كان يحتل المركز 86 عالميا).

ويجمع نهائي فئة السيدات السبت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى مع الدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية.