كشفت تقارير صحفية بريطانية أنّ زعيم ليبيا السابق، معمر القذافي، كان قريباً جداً من امتلاك نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في عام 2004.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، نقلًا عن محمد دلمان وسيط الصفقة في ذلك الوقت، والرئيس الحالي لنادي كارديف سيتي الإنكليزي، أنّ معمر القذافي كان على بعد ساعات من شراء الحصة الأكبر في نادي مانشستر يونايتد التي تبلغ 30% قبل بيعها لعائلة غلايزر الأمريكية في سنة 2004.

وأضاف محمد دلمان موضحاً: "لا يدرك الناس كيف كانت الصفقة قريبة للغاية من الذهاب إلى ليبيا، القذافي اشترى النادي تقريباً، حرفياً كنا نتحدث عن بضع ساعات لحصوله على النادي".

وكان الساعدي القذافى، نجل الزعيم الليبي السابق، قد تحدث، في وقت سابق، عن تلك الصفقة، لما قال في تصريحات لصحيفة "فايننشيال تايمز" البريطاينة: "كنا على وشك شراء أسهم في مانشستر يونايتد، لقد احتفظت بسرية الأمر لأنني اعتقد أننا سنفعل ذلك، لكن في النهاية كان الأمر مستحيلاً"

واختتم: "قلت لأبي إن شراء مانشستر يونايتد سيكون مثل شراء كنيسة في إنكلترا، لكن كان الأمر في النهاية صعباً بسبب المشجعين وتاريخ النادي، كان الأمر صعباً، لكنها كانت فرصة ذهبية".

وكان معمر القذافي الذي حكم ليبيا لقرابة 42 عاماُ، وقد أطيح به وقتله في 20 أكتوبر 2011.