تأهل العين الاماراتي والغرافة القطري الى دور المجموعات لدوري ابطال اسيا في كرة القدم بعد فوزهما على ضيفيهما المالكية البحريني 2-صفر وباختاكور الاوزبكستاني 2-1 الثلاثاء ضمن الدور التمهيدي.

وفي دور المجموعات، يلعب العين في المجموعة الرابعة التي تضم الهلال السعودي والريان القطري والاستقلال الايراني، والغرافة في المجموعة الاولى الى جانب الجزيرة الاماراتي والاهلي السعودي و تراكتور سازي الايراني.

وستقام مباريات الفريق القطرية مع نظيرتها الاماراتية والسعودية بنظام الذهاب والاياب الذي اصر عليه الاتحاد الاسيوي. واكد الاتحادان الاماراتي والسعودي الاحد مشاركة فرقهما برغم تحفظهما على رفض طلبهما بإقامة المباريات على ملاعب محايدة، وذلك في ظل الأزمة الدبلوماسية الخليجية المستمرة منذ حزيران/يونيو الماضي.

والاستثناء الوحيد يتمثل في مواجهات الفرق السعودية والايرانية التي اقيمت في الموسم الماضي في سلطنة عمان كأرض محايدة، في ظل قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران منذ مطلع العام 2016.

في المباراة الاولى، سجل السويدي ماركوس بيرغ (53) والبرازيلي كايو فرنانديز (61) هدفي العين.

شارك العين رابع الدوري الاماراتي في الموسم الماضي بالدور التمهيدي بعد استبعاد شباب الاهلي دبي بسبب عدم استيفاء شروط تراخيص الاندية الاسيوية، علما ان العين نفسه كان استبعد في المرحلة الاولى لنفس السبب ثم منح الترخيص له في الثانية بعد استكمال النواقص.

وكان العين بطل 2003 ووصيف 2005 و2016 يلعب في الدور التمهيدي للمرة الثانية بعد عام 2011 عندما حل ضيفا على سيرويجايا الاندونيسي وفاز عليه برباعية نظيفة.

ورغم الترشيحات التي صبت لصالح العين الذي يشارك في البطولة الاسيوية للمرة الخامسة عشرة منذ 1999 والثالثة عشرة منذ انطلاق نسختها الجديدة في 2003، الا ان الواقع امام المالكية لم يكن كذلك في ارضية الملعب، وتحديدا في الشوط الاول.

وفاجأ المالكية الذي يشارك في البطولة القارية للمرة الاولى بعد تتويجه التاريخي بلقب الدوري البحريني في الموسم الماضي، اصحاب الارض وكاد يتقدم عليهم في مناسبتين لولا التألق اللافت لحارس مرمى العين الدولي خالد عيسى.

وبد ان المخزون البدني نفذ عند لاعبي المالكية في الشوط الثاني الذي سيطر عليه العين بشكل كامل، وافتتح التسجيل عبر بيرغ الذي استفاد من تمريرة الشحات المتقنة (53).

وانهى متصدر الدوري الاماراتي اي امل للمالكية بالعودة بعدما سجل الهدف الثاني برأسية فرنانديز الذي حول عرضية بندر الاحبابي بشكل رائع في شباك حارس المرمى عبد الكريم فردان (61).

وقال سيد محسن علي مدير فريق المالكية: "لعبنا بشجاعة امام العين، هو استغل ثغرتين وسجل هدفين، ورغم الخسارة نشعر بالرضى على الفريق، بحكم الامكانات التي تصب كليا للعين بطل اسيا السابق، حاولنا ان نكون ندا له في بعض الاحيان، ولكن كرة القدم قالت كلمتها".

واعتبر علي ان العرض الذي قدمه المالكية امام العين "يبشر بالخير قبل المشاركة في كأس الاتحاد الاسيوي".

وانتقل المالكية بدوره للعب في المجموعة الأولى لكأس الاتحاد الاسيوي الى جانب القوة الجوية العراقي حامل اللقب والجزيرة الأردني، والفائز من مواجهة السويق العماني وهلال القدس الفلسطيني.

-تأهل الغرافة-

وفي المباراة الثانية، بلغ الغرافة دور المجموعات بفوزه على ضيفه باختاكور بهدفين للهولندي ويسلي سنايدر (21 من ركلة جزاء) والبرتغالي دييغو كارلوس امادو (28) مقابل هدف لجسور خاكيموف (90+1).

ويبدأ الغرافة مشواره في المجموعة ضد الجزيرة في 12 شباط/فبراير المقبل في الامارات.

تفوق الغرافة في الشوط الاول وكان الافضل من جميع النواحي بفضل تحركات مهاجمه الايراني مهدي طارمي الذي تسبب في ركلة الجزاء، وصنع الهدف الثاني لامادو بعد ان تخلص من اكثر من مدافع.

وتراجع الغرافة مع نهاية الشوط الاول تاركا السيطرة للفريق الاوزبكي الذي تحول للهجوم وسنحت له اول فرصة من كرة داخل المنطقة تهيأت امام البرازيلي تياغو بيزيرا سددها فوق العارضة (42).

وسيطر باختاكور على مجريات الشوط الثاني لكنه لم يستطع ترجمتها الى اهداف وانتظر حتى الوقت بدل الضائع ليسجل هدفه الوحيد، وكاد ان يخطف التعادل في الثواني الاخيرة من انفراد للمونتينيغري ماركو سيميتش (90+4).

ملخص وأهداف المباراة: