توج فريق المغرب، الخميس، بالبطولة الأفريقية لكرة القدم المصغرة لفائدة السجناء الأفارقة، التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على فريق غينيا كوناكري، بحصة 7 أهداف مقابل 6، في المقابلة التي احتضنها مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء.

وفضلاً عن المباراة النهائية لهذه التظاهرة الرياضية الأولى من نوعها، شهد المركز إجراء مقابلة الترتيب، التي جمعت بين فريقي الكاميرون ومالي، وانتهت بفوز الأول بحصة 6 أهداف مقابل 4.

وتم في حفل الاختتام توزيع كؤوس على الفرق الحاصلة على المراتب الثلاثة الأولى، وكذا تقديم هدية من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عبارة عن مجموعة من الكرات من الكرة الرسمية المعتمدة ببطولة أمم إفريقيا للمحليين.

وعرفت البطولة الأفريقية لكرة القدم المصغرة لفائدة السجناء الأفارقة، التي أعطيت انطلاقتها في 18 يناير الماضي، مشاركة 12 فريقاً من السجناء الأفارقة بالمغرب، ونظمت مبارياتها على هامش احتضان المغرب لـ(شان) أفريقيا، وذلك في أربع مؤسسات سجنية: السجن المحلي ايت ملول 2 (أكادير)، السجن المحلي الأوداية (مراكش)، مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع (الدار البيضاء) والسجن المحلي سات فيلاج (طنجة)؛ علماً أن هذه المدن هي نفسها التي تحتضن منافسات الدورة الخامسة لبطولة أمم أفريقيا للأمم للمحليين، التي تختتم الأحد المقبل، بلقاء المغرب ونيجيريا.

ومثلت الفرق الـ12 المشاركة البطولة الأفريقية لكرة القدم المصغرة لفائدة السجناء الأفارقة دول غينيا، كوت ديفوار، نيجيريا، الكاميرون، غانا، مالي، غينيا كوناكري، السينغال، غينيا بيساو، الجزائر، تونس والمغرب.

واحتضنت المؤسسة السجنية بالدار البيضاء مباريات المجموعة (أ) المكونة من المغرب ونيجيريا وتونس؛ والمؤسسة السجنية بأغادير مباريات المجموعة (ب) المكونة من كوت ديفوار والسينغال وغينيا بيساو؛ والمؤسسة السجنية بمراكش مباريات المجموعة (ج) المكونة من الكاميرون وغينيا بيساو وغانا؛ والمؤسسة السجنية بطنجة مباريات المجموعة (د) المكونة من سيراليون ومالي والجزائر. فيما تضمن برنامج البطولة إجراء 32 مباراة، بما في ذلك مباراتا تحديد المركزين الثالث والرابع والنهاية.

ويأتي تنظيم هذه البطولة، حسب المنظمين، في إطار جهود المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من أجل "أنسنة ظروف الاعتقال"، وذلك "وعياً منها بالدور الذي يمكن أن تلعبه الرياضة في عملية تأهيل السجناء لإعادة إدماجهم بعد الإفراج عنهم".

صور من فعاليات البطولة الأفريقية المصغرة لفائدة السجناء الأفارقة:

&