تحتدم المعركة على المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا، عندما يتواجه ليفربول الثالث مع توتنهام الخامس، في المرحلة 26 من الدوري الانكليزي لكرة القدم، فيما يبحث مانشستر يونايتد الثاني وتشلسي الرابع عن تعويض سريع لسقوطهما في المرحلة الماضية.

وفي ظل الصدارة الرهيبة لمانشستر سيتي، المبتعد بفارق 15 نقطة عن جاره اللدود يونايتد واقترابه منطقيا من حصد اللقب الخامس في تاريخه، يبدو الصراع قويا على البطاقات الثلاث الاخرى المؤهلة الى المسابقة القارية.

ويحلق فريق المدرب الاسباني بيب غوارديولا في الصدارة مع 68 نقطة، وهو خسر مباراة وحيدة حتى الان كانت استعراضية امام مضيفه ليفربول 3-4 في 14 كانون الثاني/يناير الماضي. ويبتعد سيتي بفارق 15 نقطة عن يونايتد، و18 عن كل من ليفربول وتشلسي.

وتحاول الاندية بشتى الطرق بلوغ المسابقة الاوروبية، لانعاش خزاناتها المالية، وهذا ما اكدته فترة الانتقالات الشتوية التي اختتمت قبل يومين، بتحقيق رقم قياسي للاندية الانكليزية بلغ 430 مليون جنيه استرليني (611 مليون دولار اميركي).

على ملعب انفيلد، يختتم ليفربول المرحلة، بعد تخليه عن البرازيلي فيليبي كوتينيو الى برشلونة الاسباني مقابل 160 مليون يورو، وضم المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك مقابل 84 مليون يورو من ساوثمبتون.

وتقدم فريق المدرب الالماني يورغن كلوب في الترتيب قبل دعسته الناقصة ضد سوانسي، ما لبث ان عوضها بثلاثية على ارض هادرسفيلد، من بينها هدف من نقطة الجزاء للمصري محمد صلاح وصيف ترتيب الهدافين (19)، بفارق هدفين عن مهاجم توتنهام الدولي هاري كاين (21).

وجاء فوز ليفربول الاخير، بعد هفوة اخرى في الكأس عندما ودع المسابقة في دورها الرابع، بخسارته على ارضه امام وست بروميتش 2-3. وقال كلوب الاربعاء "الاهم ان نعود الى السباق. امامنا ايام قليلة للاستعداد لمباراة صعبة ضد توتنهام".

بدوره، يعيش توتنهام فترة جيدة، اذ لم يخسر في آخر سبع مباريات، وحقق فوزا بالغ الاهمية على مانشستر يونايتد الاربعاء بهدفين دون رد.

- جديد ارسنال -

وتتركز الانظار على ارسنال السادس الذي يستضيف ايفرتون التاسع السبت، اذ لم يفز سوى مرة في آخر خمس مباريات، بعد تدعيم صفوفه هجوميا باستقدام الغابوني بيار ايمريك اوباميانغ مقابل 63 مليون يورو، بعد تسجيله 141 هدفا في 213 مباراة لبوروسيا دورتموند الالماني، وزميله السابق في دورتموند لاعب الوسط الارميني هنريك مخيتاريان في صفقة تبادل مع المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس المتوجه الى مانشستر يونايتد، فضلا عن تمديد عقد صانع العابه الالماني مسعود اوزيل.

وقال اوباميانغ بعد قدومه "للنادي تاريخ غني ومهاجمون اصحاب موهبة كبير مثل (الفرنسي) تييري هنري الذي يعد قدوة لنا نحن المهاجمون. كان سريعا ويسجل اهدافا كثيرة. ساحاول الاقتداء به، لكن يتعين علي العمل كثيرا".

ويبحث المدرب الفرنسي ارسين فينغر الذي تخلى ايضا عن اليكس اوكسلايد تشامبرلاين (الصيف الماضي لليفربول) والفرنسي اوليفييه جيرو (قبل يومين لجاره تشلسي)، عن نسيان سريع لخسارته الموجعة على ارض سوانسي سيتي (1-3) وصيف القاع.

لكن فينغر اشار الى غياب اوباميانغ عن تمارين الجمعة، ليحوم الشك حول مشاركته "كان اوباميانغ مريضا، لذا سنقيمه".

ويستقبل ملعب الامارات نجم ارسنال السابق ثيو والكوت المنتقل الى ايفرتون، بعد قيادة فريقه الجديد الى فوزه الاول في 2018، بتسجيله هدفين ضد ليستر سيتي 2-1.

ويستقبل ليستر سيتي، حامل لقب 2016، سوانسي سيتي، آملا في عودة نجمه الجزائري رياض محرز الغائب عن المباراة الاخيرة، بعد بحثه عن انتقال متعثر الى مانشستر سيتي. وقال مدربه الفرنسي كلود بوييل "جميع اللاعبين والجهاز سيساعدونه على العودة بابتسامة، وللاستمتاع بلعبه".

- سيتي يحتج -

وبدأ سعي مانشستر سيتي لضم محرز بعد اصابة جناحه الالماني لوروا سانيه باربطة كاحله. ودعا مدربه غوارديولا الحكام الى حماية لاعبيه، بعد تجنب البلجيكي كيفن دو بروين والاسباني الشاب ابراهيم دياز الاصابات خلال الفوز السهل على وست بروميتش 3-صفر الاربعاء.

وعلق لاعب الوسط البرتغالي برناردو سيلفا على حديث مدرب برشلونة وبايرن ميونيخ الالماني السابق "أعتقد انه كما يقول المدرب، ينبغي ان يقوم الحكام بعملهم، واذا كانت بطاقة حمراء يجب ان يرفعوها. لا يقومون بذلك في الاشهر القليلة الماضية".

ويواجه سيتي تحديا جديدا من مضيفه بيرنلي السابع والذي تدهورت نتائجه ولم يفز في آخر 8 مباريات. ويملك "سيتيزنز" اقوى هجوم في الدوري (73 هدفا) وافضل دفاع بالتساوي مع يونايتد (18 هدفا).

وبعد سقوطه امام توتنهام، يستقبل مانشستر يونايتد هادرسفيلد الجريح والخارج من 4 خسارات متتالية انزلته الى المركز السابع عشر.

واذا كان فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يعيش تحت الضغط، فلا يبدو تشلسي حامل اللقب افضل حالا، خصوصا بعد خسارته الاخيرة الموجعة امام بورنموث على ارضه صفر-3.

وقال مدربه الايطالي انطونيو كونتي قبل مواجهة مضيفه واتفورد الاثنين في ختام المرحلة "يجب ان نقلق (على المراكز الاربعة الاولى). لن يكون الامر سهلا هذا الموسم، لكن علينا ان نقاتل. أعتقد ان اللاعبين بدؤوا يفهمون اننا سنحارب للتأهل الى دوري الابطال".

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بورنموث مع ستوك سيتي، وست بروميتش البيون مع ساوثمبتون وبرايتون مع وست هام يونايتد، والأحد كريستال بالاس مع نيوكاسل.