أعلن السويسري روجيه فيدرر (36 عاما) الأربعاء انه سيشارك في دورة روتردام الهولندية لكرة المضرب الأسبوع المقبل، والتي ستتيح له في حال بلوغه نصف النهائي، ان يصبح أكبر لاعب يحتل صدارة التصنيف العالمي.

ويحتل السويسري المخضرم حاليا المركز الثاني في التصنيف خلف الاسباني رافايل نادال، بفارق 155 نقطة فقط. وبموجب نظام الدورة الهولندية، ينال الخاسر في نصف النهائي 180 نقطة، ما سيتيح لفيدرر تصدر التصنيف العالمي على حساب الماتادور الاسباني.

وتصدر فيدرر التصنيف خلال 302 أسبوعين (رقم قياسي) في مسيرته، منها 237 أسبوعا متواصلا. الا انه لم يحتل الصدارة منذ العام 2012.

وسيدخل فيدرر دورة روتردام بعد بداية مثالية للموسم، اذ احتفظ في كانون الثاني/يناير بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى. وعزز السويسري بذلك رقمه القياسي في عدد ألقاب بطولات الغراند سلام (20 لقبا)، وعادل الرقم القياسي لألقاب البطولة الاسترالية (6).

وقال فيدرر الذي توج بلقب روتردام مرتين في مسيرته، ان هذه الدورة "مميزة بالنسبة إلي (...) اذكر انني لعبت فيها للمرة الأولى عام 1999 وكانت من أولى المناسبات التي أتيح لي فيها اللعب على أعلى مستوى".

وكان الأميركي أندريه أغاسي أكبر لاعب يتصدر تصنيف المحترفين، وذلك في عام 2003 عندما كان يبلغ من العمر 33 عاما و131 يوما.

ويتوقع ان يشارك في الدورة الهولندية المقامة بين 12 شباط/فبراير و18 منه، عدد من اللاعبين البارزين مثل السويسري ستانيسلاس فافرينكا والبلغاري غريغور ديميتروف المصنف رابعا عالميا، والألماني ألكسندر زفيريف الخامس، اضافة الى حامل اللقب الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا.