جدد المدير السابق لمختبر موسكو لكشف المنشطات غريغوري رودتشنكوف التأكيد في أول حديث تلفزيوني له منذ إطلاقه شرارة فضيحة التنشط الممنهج، أنه لا يزال قلقا على حياته وان الكرملين يريد "إسكاته".

وقال رودتشنكوف لبرنامج "60 دقيقة" الذي تبثه قناة "سي بي إس" الاميركية، ان "الكرملين يريد إسكاتي"، وذلك في أول تصريحات تلفزيونية له منذ لجوئه الى الولايات المتحدة في عام 2015.

وكان رودتشنكوف قد حذر مرارا من نوايا الكرملين حياله، في أعقاب الوفاة المفاجئة لاثنين من مسؤولي الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات. 

وأظهر برنامج "سي بي إس" رودشنكوف الذي صدرت أوامر باعتقاله في روسيا، متنكرا ويرتدى سترة مضادة للرصاص للخروج للنزهة. وقال الرجل الذي حلق شاربيه ويغير لون شعره بانتظام "التنكر هو لأسباب أمنية (...) لدي معلومات تفيد ان حياتي في خطر وقد اتخذنا الاحتياطات اللازمة".

أضاف رودتشنكوف (59 عاما) "أنا لست كاذبا، لم أكن أقول الحقيقة عندما كنت في روسيا ولكن منذ وصولي إلى الولايات المتحدة أنا أقول الحقيقة"، مشيرا الى انه يريد الآن أن يستغل وقته لفضح حالات المنشطات.

وكان رودتشنكوف مطلق الشرارة التي أدت الى كشف وجود نظام تنشط ممنهج في روسيا بمشاركة من أجهزة أمنية رسمية، امتد لأعوام وبلغ ذروته في أولمبياد 2014 الشتوي في مدينة سوتشي. 

وفي أعقاب كشف الفضيحة ولاسيما تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين (2016)، منع الرياضيون الروس من المشاركة في منافسات رياضية لاسيما أولمبياد 2016 الصيفي في ريو دي جانيرو. وطبق المنع أيضا على أولمبياد 2018 الشتوي في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، وسمح لـ 168 رياضيا ثبتت "نظافتهم" من المنشطات، بالمشاركة تحت راية محايدة.

ولقيت التصريحات رودتشنكوف انتقاد الكرملين. وقال المتحدث باسمه ديميتري بيسكوف ان المسؤول السابق "يعاني بشكل واضح من مشاكل نفسية وحتى نفسانية"، مضيفا "كل ما يمكن ان نقوله، هو ان هذه الاتهامات ضد بلادنا لا اساس لها من الصحة".

وفي تعليق أيضا على تصريحات رودتشنكوف، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ الاثنين في حوار مع وكالة فرانس برس، "لا أعرف وضعه الشخصي. ما اعرفه هو انه كان ضمن برنامج حماية الشهود من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي، واعتقد ايضا أنه من مصلحة الجميع الا يبقى شخص ما طويلا" ضمن هذا البرنامج.

وكان المسؤول السابق عن المختبر اتهم في وقت سابق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه كان على علم بوجود برنامج التنشط.

ولم يتوصل اي تحقيق للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات حتى الآن الى الربط بين بوتين وبرنامج التنشط الممنهج الذي كشف تفاصيله تقرير للمحقق الكندي ريتشارد ماكلارين. الا ان اللجنة الأولمبية الدولية استبعدت موتكو (نائب رئيس الحكومة حاليا) وناغورنيخ، مدى الحياة عن الألعاب الأولمبية.

واعتبر بيسكوف الاثنين ان ما قاله رودتشنكوف ضد بوتين هو "كذب".

وسبق لبوتين ان وصف رودتشنكوف بأنه "غبي"، ويجب ان يوضع "في السجن"، مقرا في الوقت عينه بحصول حالات تنشط في روسيا.