أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، إرجاء أكثر من سباق الأربعاء بسبب الرياح العاتية، ليصبح البرنامج مزدحما يومي الخميس والجمعة.

وأعلنت اللجنة تأجيل سباق التعرج ضمن منافسات التزلج الالبي للسيدات الى الجمعة وبرمجته بعد اقامة التعرج الطويل للرجال الذي كان مقررا الاثنين وتأجل بسبب الرياح أيضا. واضطر المنظمون الأربعاء أيضا الى تأجيل منافسات فردي السيدات في البياتلون (الرماية وتزلج المسافات الطويلة) الى الخميس. كما تأخر لنصف ساعة، انطلاق منافسات القفز ضمن مسابقة الكومبينيه بعدما تأخرت التجارب نحو ساعة وتخللها توقفات عدة.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الدولي للتزلج "الاحوال الجوية ستتحسن غدا (الخميس) حيث نتوقع سطوع الشمس من دون رياح".

واقيم سباق واحد في التزلج الالبي بحسب البرنامج حتى الان منذ بداية الدورة، وكان الثلاثاء في فئة الكومبينيه (الانحدار والتعرج) وفاز به النمسوي مارسيل هيرشر. 

وكانت الرياح تسببت بتأجيل سباقي الانحدار للرجال والتعرج الطويل للسيدات الى الخميس بعدما كانا مقررين الاحد والاثنين الماضيين تواليا.

على رغم ذلك، سعى المنظمون الى الطمأنة لجهة عدم وجود حاجة الى إطالة مدة الألعاب لما بعد 25 شباط/فبراير، علما ان تأثير الأحوال الجوية كان كبيرا منذ الافتتاح الرسمي في التاسع من الشهر الحالي.

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية مارك أدامز "اذا واصلت الرياح الهبوب بهذا الشكل في الأيام الـ 15 المقبلة، اعتقد حينها اننا قد نواجه مشكلة".

وسجل خلال الألعاب هذه السنة، هبوب رياح عاتية وصلت سرعتها في بعض الأحيان الى 100 كلم في الساعة، ولم توفر موقعي التزلج الالبي في جيونغ سيون لمنافسات السرعة ويونغ بيونغ للمنافسات الفنية. كما شهدت المواقع الأولمبية تدنيا كبيرا في درجات الحرارة.

وسواء كانت الرياح ثلجية ام لا فانها في الحد الادنى تؤثر على امن الجميع متنافسين ومتفرجين. وتم الاربعاء ايضا اجلاء المنطقة الاولمبية في مدينة غانغ نيونغ الساحلية التي تبعد 50 كلم عن بيونغ تشانغ وتقام فيها مسابقات الجليد، بدافع الحفاظ على السلامة للجميع بسبب الرياح الشديدة.

وأعلنت اللجنة المنظمة في بيان "بسبب الرياح العاتية في منطقة غانغ نيونغ، كل النشاطات في المساحة المشتركة من الحديقة الأولمبية ستعلق بشكل موقت لضمان سلامة كل العاملين".

أضافت "ننصح المتفرجين بالبقاء في الأماكن المقفلة".

وأقفلت أيضا المنشآت الموقتة المخصصة للصحافيين الذين يقومون بتغطية المنافسات، وتم الطلب منهم بالعمل مباشرة من مدرجات المنشآت المغلقة التي تقام فيها المسابقات.

وكانت الرياح العامل الأكبر خلال نهائي ألواح التزلج (فئة "سلوب ستايل" للسيدات) الاثنين، وتسببت بحوادث واصابات وشكاوى من ظروف "خطرة".

وسقطت غالبية المشاركات في المنافسات النهائية، بمن فيهم الأميركية جايمي أندرسون التي توجت بالذهب.

وقالت المتزجلة الاسترالية آنا غاسر "العديد من الأشخاص أصيبوا بسبب الرياح"، في اشارة خصوصا الى مواطنتها تيس كودي (17 عاما) التي اضطرت الى الانسحاب الأحد بعد تعرضها لإصابة في ركبتها اليسرى، والبريطانية كايتي أورمرود التي أصيبت بكسر في كعب القدم.

وأضافت "حتى في الأمس (الأحد)، التمارين التي قمنا بها في الصباح كانت خطرة"، معتبرة ان التنافس في ظل هذه الأجواء المناخية هو أقرب الى "اليانصيب (...) لا اعتقد بانها كانت منافسة عادلة، وأصبت بخيبة أمل جراء مضي المنظمين في إقامة المنافسة" على رغم هذه الأجواء.